النُّعْمَانُ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ حُطَيْطِ بْنِ عُقْبَةَ بْنِ خُثَيْمِ بْنِ وَائِلِ بْنِ مَهَانَةَ بْنِ تَيْمِ اللَّهِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ أَبُو الْمُنْذِرِ حَدَّثَنَا بِنَسَبِهِ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، وَقَالَ : قَرَأْتُهُ عَلَى بَابِ دَارِهِ . أَحَدُ الْعُبَّادِ وَالزُّهَّادِ وَالْفُقَهَاءِ ، زَهِدَ فِي ضِيَاعِ أَبِيهِ لِمُلَابَسَتِهِ بِالسُّلْطَانِ ، كَانَ يَتَفَقَّهُ عَلَى مَذْهَبِ الثَّوْرِيِّ ، وَجَالَسَ أَبَا حَنِيفَةَ ، رَوَى عَنْ ثَلَاثَةٍ مِنَ التَّابِعِينَ فِيمَا ذَكَرَهُ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ : عِمْرَانَ بْنِ حُدَيْرٍ ، وَدَاوُدَ بْنِ قَيْسٍ ، وَأَبِي خَلْدَةَ ، وَعُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، وَسَلَمَةَ بْنِ وَرْدَانَ ، وَرَبَاحِ بْنِ أَبِي مَعْرُوفٍ ، سَمِعَ الثَّوْرِيَّ ، وَمَالِكًا ، وَمِسْعَرًا ، وَمَالِكَ بْنَ مِغْوَلٍ ، وَشُعْبَةَ ، وَوَرْقَاءَ ، وَابْنَ أَبِي ذِئْبٍ ، وَعَلِيَّ بْنَ صَالِحٍ الْمَكِّيَّ ، وَعَاصِمًا الْعُمَرِيَّ ، وَعِمْرَانَ الْقَطَّانَ ، وَأَبَا جَعْفَرٍ الرَّازِيَّ ، وَحَدَّثَ بِالْبَصْرَةِ ، وَكَتَبَ عَنْهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ وَحَدَّثَ عَنْهُ ، وَأَبُو عُمَرَ الضَّرِيرُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمِنْهَالِ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي سُوَيْدٍ ، وَيَحْيَى بْنُ حَكِيمٍ ، وَذَكَرَ أَنَّهُ ابْنُ عَمِّ يَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ . كَانَ مِمَّنْ يَنْتَحِلُ السُّنَّةَ ، جَالَسَ أَبَا حَنِيفَةَ ، وَرَوَى عَنْهُ ، تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَثَلَاثِينَ وَمِائَةٍ ، وَقِيلَ سَنَةَ سَبْعٍينَ ، رَوَى عَنْهُ مِنْ أَئِمَّةِ أَصْبَهَانَ وَأَعْلَامِهَا : أَبُو سُفْيَانَ صَالِحُ بْنُ مِهْرَانَ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ أَيُّوبَ الْفُرْسَانِيُّ ، وَعَامِرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ نَزِيلَ الْكَرَجِ ، وَيُوسُفُ بْنُ مِهْرَانَ ، وَغَيْرُهُمْ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

النُّعْمَانُ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ حُطَيْطِ بْنِ عُقْبَةَ بْنِ خُثَيْمِ بْنِ وَائِلِ بْنِ مَهَانَةَ بْنِ تَيْمِ اللَّهِ بْنِ ثَعْلَبَةَ بْنِ بَكْرِ بْنِ وَائِلٍ أَبُو الْمُنْذِرِ حَدَّثَنَا بِنَسَبِهِ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، وَقَالَ : قَرَأْتُهُ عَلَى بَابِ دَارِهِ .
أَحَدُ الْعُبَّادِ وَالزُّهَّادِ وَالْفُقَهَاءِ ، زَهِدَ فِي ضِيَاعِ أَبِيهِ لِمُلَابَسَتِهِ بِالسُّلْطَانِ ، كَانَ يَتَفَقَّهُ عَلَى مَذْهَبِ الثَّوْرِيِّ ، وَجَالَسَ أَبَا حَنِيفَةَ ، رَوَى عَنْ ثَلَاثَةٍ مِنَ التَّابِعِينَ فِيمَا ذَكَرَهُ أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ : عِمْرَانَ بْنِ حُدَيْرٍ ، وَدَاوُدَ بْنِ قَيْسٍ ، وَأَبِي خَلْدَةَ ، وَعُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي زِيَادٍ ، وَسَلَمَةَ بْنِ وَرْدَانَ ، وَرَبَاحِ بْنِ أَبِي مَعْرُوفٍ ، سَمِعَ الثَّوْرِيَّ ، وَمَالِكًا ، وَمِسْعَرًا ، وَمَالِكَ بْنَ مِغْوَلٍ ، وَشُعْبَةَ ، وَوَرْقَاءَ ، وَابْنَ أَبِي ذِئْبٍ ، وَعَلِيَّ بْنَ صَالِحٍ الْمَكِّيَّ ، وَعَاصِمًا الْعُمَرِيَّ ، وَعِمْرَانَ الْقَطَّانَ ، وَأَبَا جَعْفَرٍ الرَّازِيَّ ، وَحَدَّثَ بِالْبَصْرَةِ ، وَكَتَبَ عَنْهُ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ وَحَدَّثَ عَنْهُ ، وَأَبُو عُمَرَ الضَّرِيرُ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمِنْهَالِ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي سُوَيْدٍ ، وَيَحْيَى بْنُ حَكِيمٍ ، وَذَكَرَ أَنَّهُ ابْنُ عَمِّ يَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ .
كَانَ مِمَّنْ يَنْتَحِلُ السُّنَّةَ ، جَالَسَ أَبَا حَنِيفَةَ ، وَرَوَى عَنْهُ ، تُوُفِّيَ سَنَةَ ثَلَاثٍ وَثَلَاثِينَ وَمِائَةٍ ، وَقِيلَ سَنَةَ سَبْعٍينَ ، رَوَى عَنْهُ مِنْ أَئِمَّةِ أَصْبَهَانَ وَأَعْلَامِهَا : أَبُو سُفْيَانَ صَالِحُ بْنُ مِهْرَانَ ، وَإِبْرَاهِيمُ بْنُ أَيُّوبَ الْفُرْسَانِيُّ ، وَعَامِرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ زِيَادٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ نَزِيلَ الْكَرَجِ ، وَيُوسُفُ بْنُ مِهْرَانَ ، وَغَيْرُهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1957 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَاصِمٍ ، قال حدثنا أَبُو سُفْيَانَ ، عَنِ النُّعْمَانِ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَجْلَانَ ، وَمُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ بْنِ قَتَادَةَ ، عَنْ مَحْمُودِ بْنِ لَبِيدٍ ، عَنْ رَافِعِ بْنِ خَدِيجٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَسْفِرُوا بِصَلَاةِ الصُّبْحِ ؛ فَإِنَّهُ أَعْظَمُ لِلْأَجْرِ . تَفَرَّدَ بِهِ النُّعْمَانُ عَنْ سُفْيَانَ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1958 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، فِي جَمَاعَةٍ قَالُوا : حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَارِثِ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، قال حدثنا النُّعْمَانُ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : بَعَثَ اللَّهُ مُحَمَّدًا صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ ، فَدِينُنَا فَوْقَ الْمِلَلِ ، وَرِجَالُنَا فَوْقَ نِسَائِهِمْ ، وَلَا يَكُونُ رِجَالُهُمْ فَوْقَ نِسَائِنَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1959 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ الْمُؤَدِّبُ ، قال حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْأَنْصَارِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ بْنِ عَلِيٍّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْمِنْهَالِ ، قال حدثنا النُّعْمَانُ بْنُ عَبْدِ السَّلَامِ الْأَصْبَهَانِيُّ ، قال حدثنا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيٍّ ، قَالَ : قَالَ عَلِيٌّ : حَبْسُ الْإِمَامِ بَعْدَ مَا يُقِيمُ الْحَدَّ ظُلْمٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،