:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، قُبَاثُ بْنُ أَشْيَمَ ابْنِ عَامِرِ بْنِ الْمُلَوِّحِ بْنِ يَعْمَرَ ، وَهُوَ الشُّدَّاخُ بْنُ عَوْفِ بْنِ كَعْبِ بْنِ عَامِرِ بْنِ لَيْثِ بْنِ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ مَنَاةَ بْنِ كِنَانَةَ ، شَهِدَ بَدْرًا مَعَ الْمُشْرِكِينَ ، وَكَانَ لَهُ فِيهَا ذِكْرٌ ، ثُمَّ أَسْلَمَ بَعْدَ ذَلِكَ ، وَشَهِدَ مَعَ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم بَعْضَ الْمَشَاهِدِ ، وَكَانَ عَلَى مُجَنِّبَةِ أَبِي عُبَيْدَةَ بْنِ الْجَرَّاحِ يَوْمَ الْيَرْمُوكِ ، وَنَزَلَ الشَّامَ بَعْدَ ذَلِكَ ، وَرُوِي عَنْهُ.
11212 أَخْبَرَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدِّمَشْقِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو خَالِدٍ الرَّحَبِيُّ يَعْنِي ثَوْرَ بْنَ يَزِيدَ ، عَنِ ابْنِ سَيْفٍ الْكَلاَعِيِّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ زِيَادٍ ، عَنْ قُبَاثِ بْنِ أَشْيَمَ اللَّيْثِيِّ ؛ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم قَالَ : صَلاَةُ رَجُلَيْنِ يَؤُمُّ أَحَدُهُمَا صَاحِبَهُ أَزْكَى عِنْدَ اللهِ مِنْ صَلاَةِ ثَمَانِيَةٍ تَتْرَى ، وَصَلاَةُ أَرْبَعَةٍ يَؤُمُّهُمْ أَحَدُهُمْ أَزْكَى عِنْدَ اللهِ مِنْ صَلاَةِ مِئَةٍ تَتْرَى ، قَالَ ابْنُ شُعَيْبٍ : فَقُلْتُ لأَبِي خَالِدٍ : مَا تَتْرَى ؟ قَالَ : مُتَفَرِّقِينَ.
:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، قباث بن أشيم ابن عامر بن الملوح بن يعمر ، وهو الشداخ بن عوف بن كعب بن عامر بن ليث بن بكر بن عبد مناة بن كنانة ، شهد بدرا مع المشركين ، وكان له فيها ذكر ، ثم أسلم بعد ذلك ، وشهد مع النبي صلى الله عليه وسلم بعض المشاهد ، وكان على مجنبة أبي عبيدة بن الجراح يوم اليرموك ، ونزل الشام بعد ذلك ، وروي عنه.
11212 أخبرنا سليمان بن عبد الرحمن الدمشقي قال : حدثنا محمد بن شعيب قال : أخبرني أبو خالد الرحبي يعني ثور بن يزيد ، عن ابن سيف الكلاعي ، عن عبد الرحمن بن زياد ، عن قباث بن أشيم الليثي ؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : صلاة رجلين يؤم أحدهما صاحبه أزكى عند الله من صلاة ثمانية تترى ، وصلاة أربعة يؤمهم أحدهم أزكى عند الله من صلاة مئة تترى ، قال ابن شعيب : فقلت لأبي خالد : ما تترى ؟ قال : متفرقين.
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،