أَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ سَلَّامٍ :

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ سَلَّامٍ :

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

412 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدٍ الْخَطِيبُ الْأَنْبَارِيُّ قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ يَعْقُوبَ الْقَرَنْجُلِيُّ قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ أَصْرَمَ بْنِ خُزَيْمَةَ الْمُغَفَّلِيُّ : قَالَ عَبْدُ الْمَلِكِ السِّمْسَارُ : اتَّفَقْتُ أَنَا وَعَلِيُّ بْنُ الْمَدِينِيِّ , وَأَبُو عُبَيْدٍ الْقَاسِمُ بْنُ سَلَّامٍ , فَقَالَ عَلِيٌّ أَوْ غَيْرُهُ : يَا أَبَا عُبَيْدٍ , مَا تَقُولُ فِيمَنْ قَالَ الْقُرْآنُ مَخْلُوقٌ ؟ فَقَالَ أَبُو عُبَيْدٍ : هَذَا رَجُلٌ يُعَلَّمُ وَيُقَالُ لَهُ : إِنَّ هَذَا كُفْرٌ , فَإِنْ رَجَعَ وَإِلَّا ضُرِبَتْ عُنُقُهُ قَالَ الْمُغَفَّلِيُّ : فَقَالَ حُسَيْنُ بْنُ حَيَّانَ : سَمِعْتُ أَبَا عُبَيْدٍ الْقَاسِمَ بْنَ سَلَّامٍ يَقُولُ : مَنْ قَالَ إِنَّ الْقُرْآنَ مَخْلُوقٌ فَهُوَ شَرٌّ مِمَّنْ قَالَ إِنَّ اللَّهَ ثَالِثُ ثَلَاثَةٍ جَلَّ اللَّهُ وَتَعَالَى , إِنَّ أُولَئِكَ يُثْبِتُونَ , وَهَؤُلَاءِ لَا يُثْبِتُونَ الْمَعْنَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

413 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَجَّاجِ قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ شَبُّوَيْهِ قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ بَشَّارٍ بُنْدَارًا يَقُولُ : الدُّعَاةُ لَا يُسْتَتَابُونَ . وَقَالَ : لَوْ أَنَّ فُلَانًا عِنْدِي لَمْ أَسْتَتِبْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

414 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حُمَيْدٍ قَالَ : حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الصَّمَدِ قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ قَالَ : نا الْقَاسِمُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ قَالَ : حدثنا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ أَبِي حَبِيبٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ جَدِّهِ قَالَ : شَهِدْتُ خَالِدَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ الْقَسْرِيَّ يَخْطُبُ يَوْمَ النَّحْرِ فَقَالَ : مَنْ كَانَ مِنْكُمْ يُرِيدُ أَنْ يُضَحِّيَ فَلْيَنْطَلِقْ فَلْيُضَحِّ فَبَارَكَ اللَّهُ فِي أُضْحِيَّتِهِ , فَإِنِي مُضَحٍّ بِالْجَعْدِ بْنِ دِرْهَمٍ ؛ زَعَمَ أَنَّ اللَّهَ لَمْ يُكَلِّمْ مُوسَى تَكْلِيمًا , وَلَمْ يَتَّخِذْ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا , سُبْحَانَهُ عَمَّا يَقُولُ الْجَعْدُ عُلُوًّا كَبِيرًا . ثُمَّ نَزَلَ فَذَبَحَهُ قُلْتُ : وَالْقَاسِمُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ هَذَا هُوَ ابْنُ مُحَمَّدِ بْنِ حُمَيْدٍ الْمَعْمَرِيُّ رَوَى عَنْهُ قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ هَذِهِ الْحِكَايَةَ وَثَبَّتَهُ . وَرَوَى عَنْهُ الْعَبَّاسُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ , وَالْحَسَنُ بْنُ الصَّبَّاحِ الْبَزَّارُ هَذِهِ الْحِكَايَةَ . وَفِي حَدِيثِ الْحَسَنِ وَعَبَّاسٍ أَنَّهُ خَطَبَهُمْ بِوَاسِطَ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،