عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَبَانَ الْقُرَشِيُّ مُشْكُدَانَةُ كُوفِيٌّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَبَانَ الْقُرَشِيُّ مُشْكُدَانَةُ كُوفِيٌّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

970 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ حَدِيثٍ ، حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ أَبَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ فُرَاتٍ الْقَزَّازِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : إِذَا اشْتَدَّ الْحَرُّ فَأَبْرِدُوا بِالظُّهْرِ ، فَإِنَّ شِدَّةَ الْحَرِّ مِنْ فَيْحِ جَهَنَّمَ فَقَالَ : لَيْسَ هَذَا بِشَيْءٍ هَذَا بَاطِلٌ ، وَأَنْكَرَهُ قَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ : وَسَأَلْتُ أَبَا بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ أَبَانَ ، فَقَالَ : كُنْتُ أَرَاهُ يَسْمَعُ وَيَطْلُبُ الْحَدِيثَ ، فَقُلْتُ لَهُ : إِنَّهُمْ يَقُولُونَ : هَذِهِ كُتُبُ الْعَلَاءِ بْنِ عُصَيْمٍ ، فَقَالَ : لَا ، وَأَنْكَرَ هَذَا وَقَالَ : رَأَيْتُهُ يَطْلُبُ وَيَسْمَعُ وَالْحَدِيثُ الْأَوَّلُ فِي الْإِبْرَادِ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَابِتٌ مِنْ غَيْرِ وَجْهٍ بِأَسَانِيدَ جِيَادٍ ، وَإِنَّمَا أَنْكَرَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْإِسْنَادَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمُرِّيُّ قَالَ : كَانَ فِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ أَبَانَ سَلَامَةٌ شَدِيدَةٌ ، سَمِعْتُهُ وَحَكَى لَهُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ عَنْ عُثْمَانَ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ أَوِ ابْنِ نُمَيْرٍ ، أَنَّهُ تَكَلَّمَ فِيهِ ، وَقَالَ : إِنَّ كُتُبَ الْعَلَاءِ بْنِ عُصَيْمٍ صَارَتْ إِلَيْهِ ، فَهَذِهِ الْأَحَادِيثُ الْكِبَارُ مِنْهَا ، فَقَالَ : وَإِيشْ يَضُرُّنِي كَلَامُ عُثْمَانَ أَوْ غَيْرُهُ حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : مُشْكُدَانَةُ ثِقَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،