:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، يَزِيدُ بْنُ الأَصَمِّ وَاسْمُهُ : عَبْدُ عَمْرِو بْنِ عُدَسِ بْنِ عُبَادَةَ بْنِ الْبَكَّاءِ بْنِ عَامِرِ بْنِ صَعْصَعَةَ. وَأُمُّهُ بَرْزَةُ بِنْتُ الْحَارِثِ بْنِ حَزْنِ بْنِ بُجَيْرِ بْنِ الْهُزَمِ بْنِ رُوَيْبَةَ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ هِلاَلِ بْنِ عَامِرٍ ، وَبَرْزَةُ هِيَ أُخْتُ مَيْمُونَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم ، وَأُخْتُ لُبَابَةَ بِنْتِ الْحَارِثِ : أُمِّ بَنِي الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ ، وَأُخْتُ لُبَابَةَ الصُّغْرَى ، وَهِيَ عَصْمَاءُ بِنْتُ الْحَارِثِ : أُمُّ خَالِدِ بْنِ الْوَلِيدِ بْنِ الْمُغِيرَةِ ، وَكَانَ ثِقَةً كَثِيرَ الْحَدِيثِ ، وَرَوَى عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، وَابْنِ عَبَّاسٍ ، وَخَالَتِهِ مَيْمُونَةَ زَوْجِ النَّبِيِّ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم وَغَيْرِهِمْ ، وَكَانَ يَنْزِلُ الرَّقَّةَ.
11331 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا الثَّوْرِيُّ ، عَنْ أَبِي فَزَارَةَ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ الأَصَمِّ قَالَ : بِتُّ عِنْدَ خَالَتِي مَيْمُونَةَ ، فَأُتِيتُ بِالسَّحُورِ ، فَرَأَيْتُ الْفَجْرَ ، فَهِبْتُهُ ، فَقُلْتُ لَهَا ، فَقَالَتْ : مَا يُدْرِيكَ ؟ وَلِّ وَاشْرَبْ.
:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، يزيد بن الأصم واسمه : عبد عمرو بن عدس بن عبادة بن البكاء بن عامر بن صعصعة. وأمه برزة بنت الحارث بن حزن بن بجير بن الهزم بن رويبة بن عبد الله بن هلال بن عامر ، وبرزة هي أخت ميمونة بنت الحارث زوج النبي صلى الله عليه وسلم ، وأخت لبابة بنت الحارث : أم بني العباس بن عبد المطلب ، وأخت لبابة الصغرى ، وهي عصماء بنت الحارث : أم خالد بن الوليد بن المغيرة ، وكان ثقة كثير الحديث ، وروى عن أبي هريرة ، وابن عباس ، وخالته ميمونة زوج النبي صلى الله عليه وسلم وغيرهم ، وكان ينزل الرقة.
11331 أخبرنا محمد بن عمر ، قال : أخبرنا الثوري ، عن أبي فزارة ، عن يزيد بن الأصم قال : بت عند خالتي ميمونة ، فأتيت بالسحور ، فرأيت الفجر ، فهبته ، فقلت لها ، فقالت : ما يدريك ؟ ول واشرب.
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،