مَنْ قَالَ : لَا يُنْكَحُونَ , وَلَا يُصَلَّى خَلْفَهُمْ , وَلَا

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ قَالَ : لَا يُنْكَحُونَ , وَلَا يُصَلَّى خَلْفَهُمْ , وَلَا تُعَادُ مَرْضَاهُمْ , وَلَا تُشْهَدُ جَنَائِزُهُمْ , وَإِنَّ مُوَالَاةَ الْإِسْلَامِ انْقَطَعَتْ بَيْنَهُمْ وَبَيْنَ الْمُسْلِمِينَ وَرُوِيَ عَنْ سَلَّامِ بْنِ أَبِي مُطِيعٍ , وَحَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ , وَسُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ , وَسُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ , وَأَبِي ضَمْرَةَ أَنَسِ بْنِ عِيَاضٍ , وَأَبِي مُعَاوِيَةَ الضَّرِيرِ , وَيَزِيدَ بْنِ زُرَيْعٍ , وَيَزِيدَ بْنِ هَارُونَ , وَحَاتِمِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ , وَابْنِ عُلَيَّةَ , وَعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ , وَقَبِيصَةَ بْنِ عُقْبَةَ , وَحَجَّاجِ بْنِ الْمِنْهَالِ , وَعُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عَائِشَةَ , وَفِطْرِ بْنِ حَمَّادٍ , وَمُعَلَّى بْنِ مَنْصُورٍ الرَّازِيِّ , وَأَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ , وَالرَّبِيعِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْمُرَادِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

419 أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ بَكْرٍ قَالَ : حدثنا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُثْمَانَ قَالَ : نا يَعْقُوبُ بْنُ سُفْيَانَ قَالَ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيَّ قَالَ : حدثنا زُهَيْرٌ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ السِّجِسْتَانِيُّ , أَنَّهُ سَأَلَ سَلَّامَ بْنَ أَبِي مُطِيعٍ عَنِ الْجَهْمِيَّةِ , فَقَالَ كُفَّارٌ وَلَا يُصَلَّى خَلْفَهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

420 وَأَخْبَرَنَا الشَّيْخُ أَبُو حَامِدٍ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ الْفَقِيهُ قَالَ : حدثنا عُمَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَلِيٍّ الْوَاعِظُ قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ أَبِي سَعِيدٍ الْمُقْرِئُ قَالَ : حدثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْكَرْجِيُّ بِطَرَسُوسَ قَالَ : حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عُمَرَ رُسْتَهْ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ , وَسَأَلْتُهُ عَنِ الصَّلَاةِ خَلْفَ أَصْحَابِ الْأَهْوَاءِ , قَالَ : نَعَمْ , لَا يُصَلَّى خَلْفَ هَؤُلَاءِ الصِّنْفَيْنِ الْجَهْمِيَّةِ وَالرَّوَافِضِ ؛ فَإِنَّ الْجَهْمِيَّةَ كُفَّارٌ بِكِتَابِ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

421 أَخْبَرَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ , نا مُكْرَمُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَطِيَّةَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا سُلَيْمَانَ الْجُوزَجَانِيَّ يَقُولُ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ الْحَسَنِ يَقُولُ : وَاللَّهِ لَا أُصَلِّي خَلْفَ مَنْ يَقُولُ : الْقُرْآنُ مَخْلُوقٌ , وَلَا أُسْتَفْتَى فِي ذَلِكَ إِلَّا أَمَرْتُ بِالْإِعَادَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

422 أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الطَّبَرِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ عَلِيٍّ الرُّويَانِيُّ قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ حَمْدَانَ الطَّرَائِفِيُّ الْبَغْدَادِيُّ قَالَ : سَأَلْتُ الرَّبِيعَ بْنَ سُلَيْمَانَ عَنِ الْقُرْآنِ , فَقَالَ : كَلَامُ اللَّهِ غَيْرُ مَخْلُوقٍ , فَمَنْ قَالَ غَيْرَ هَذَا فَإِنْ مَرِضَ فَلَا تَعُودُوهُ , وَإِنْ مَاتَ فَلَا تَشْهَدُوا جِنَازَتَهُ , كَافِرٌ بِاللَّهِ الْعَظِيمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

سِيَاقُ مَا رُوِيَ فِي تَكْفِيرِ مَنْ وَقَفَ فِي الْقُرْآنِ شَاكًّا فِيهِ أَنَّهُ غَيْرُ مَخْلُوقٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

فَرَوَى عَنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ هَارُونُ بْنُ أَبِي عَلْقَمَةَ الْفَرْوِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الْمَلِكِ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْمَاجِشُونَ وَغَيْرَهُ مِنْ عُلَمَائِنَا يَقُولُونَ : مَنْ وَقَفَ فِي الْقُرْآنِ بِالشَّكِّ فَهُوَ كَافِرٌ .
قَالَ : وَسَمِعْتُ عَبْدَ الْمَلِكِ خَاصَّةً يَقُولُ : مَنْ وَقَفَ فِي الْقُرْآنِ بِالشَّكِّ فَهُوَ مِثْلُ مَنْ قَالَ مَخْلُوقٌ .
وَأَبِي مُصْعَبٍ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي بَكْرٍ قَالَ : مَنْ وَقَفَ فِي الْقُرْآنِ فَهُوَ كَافِرٌ .
وَقَالَ مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ وَارَةَ : قَالَ لِي أَبُو مُصْعَبٍ : مَنْ قَالَ : الْقُرْآنُ مَخْلُوقٌ فَهُوَ كَافِرٌ , وَمَنْ قَالَ : لَا أَدْرِي يَعْنِي مَخْلُوقٌ أَوْ غَيْرُ مَخْلُوقٍ فَهُوَ مِثْلُهُ .
ثُمَّ قَالَ : بَلْ هُوَ شَرٌّ مِنْهُ .
فَذَكَرْتُ رَجُلًا كَانَ يُظْهِرُ مَذْهَبَ مَالِكٍ فَقُلْتُ : إِنَّهُ أَظْهَرَ الْوَقْفَ .
فَقَالَ : لَعَنَهُ اللَّهُ , يَنْتَحِلُ مَذْهَبَنَا وَهُوَ بَرِيءٌ مِنْهُ .
فَذَكَرْتُ ذَلِكَ لِأَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ فَأَعْجَبَهُ وَسُرَّ بِهِ .
وَحُكِيَ عَنْ أَبِي حَاتِمٍ الرَّازِيِّ , قَالَ أَبُو مُصْعَبٍ : هَؤُلَاءِ الَّذِينَ يَقُولُونَ فِي الْقُرْآنِ لَا نَدْرِي مَخْلُوقٌ أَمْ غَيْرُ مَخْلُوقٍ هُمْ عِنْدَنَا شَرٌّ مِمَّنْ يَقُولُ : مَخْلُوقٌ , يُسْتَتَابُونَ فَإِنْ تَابُوا وَإِلَّا ضُرِبَتْ أَعْنَاقُهُمْ .
وَكَذَلِكَ رَوَى عَنْهُ عَلِيُّ بْنُ الْفُرَاتِ الْأَصْبَهَانِيُّ وَرُوِيَ عَنْ مُصْعَبٍ الزُّبَيْرِيِّ أَنَّهُ سُئِلَ عَنِ الْقُرْآنِ , وَعَنْ مَنْ لَا يَقُولُ غَيْرُ مَخْلُوقٍ , فَقَالَ : هَؤُلَاءِ جُهَّالٌ - وَخَطَّأَهُمْ - وَإِنِّي لَأَتَّهِمُهُمْ أَنْ يَكُونُوا زَنَادِقَةً .
وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ : سُئِلَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ الْحِزَامِيُّ فَقِيلَ : مَا تَقُولُ فِي عَبْدٍ اشْتُرِيَ فَخَرَجَ جَهْمِيًّا ؟ فَقَالَ : عَيْبٌ يُرَدُّ مِنْهُ .
قَالَ : فَإِنْ خَرَجَ وَاقِفِيًّا ؟ قَالَ : شَرٌّ يُرَدُّ مِنْهُ .
وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي سَلَمَةَ الْعُمَرِيِّ الْمَدَنِيِّ نَزِيلِ بَغْدَادَ أَنَّهُ سُئِلَ عَنْ مَنْ قَالَ : إِنَّ الْقُرْآنَ غَيْرُ مَخْلُوقٍ , فَقَالَ : إِنَّ الَّذِي لَا يَقُولُ إِنَّهُ غَيْرُ مَخْلُوقٍ فَهُوَ يَقُولُ : مَخْلُوقٌ إِلَّا أَنَّهُ جَعَلَ هَذِهِ سُتْرَةً يَسْتَتِرُ بِهَا .
عَنْ هَارُونَ بْنِ مُوسَى الْفَرْوِيِّ أَنَّهُ سُئِلَ عَمَّنْ يَقِفُ فِي الْقُرْآنِ , فَقَالَ : مِثْلُ مَنْ يَقُولُ : مَخْلُوقٌ .
وَعَنْهُ : مَنْ وَقَفَ فِي الْقُرْآنِ بِالشَّكِّ فَهُوَ كَافِرٌ , وَمَنْ وَقَفَ بِغَيْرِ شَكٍّ فَهُوَ مُبْتَدِعٌ .
وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ أَبِي عُمَرَ الْعَدَنِيِّ : مَنْ قَالَ الْقُرْآنُ مَخْلُوقٌ فَهُوَ كَافِرٌ , وَمَنْ وَقَفَ فَهُوَ شَرٌّ مِمَّنْ قَالَ : مَخْلُوقٌ , لَا يُصَلَّى خَلْفَهُمْ , وَلَا يُنَاكَحُونَ , وَلَا يُكَلَّمُونَ , وَلَا تُشْهَدُ جَنَائِزُهُمْ , وَلَا يُعَادُ مَرْضَاهُمْ .
وَقَالَ أَبُو زُرْعَةَ الرَّازِيُّ : قِيلَ لِلْحَسَنِ بْنِ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيِّ : إِنَّا أُخْبِرْنَا عَنْكَ أَنَّكَ أَظْهَرْتَ الْوَقْفَ .
فَأَنْكَرَ ذَلِكَ إِنْكَارًا شَدِيدًا وَقَالَ : الْقُرْآنُ كَلَامُ اللَّهِ غَيْرُ مَخْلُوقٍ , وَهَلْ يَكُونُ غَيْرُ ذَا أَوْ يَقُولُ أَحَدٌ غَيْرَ ذَا ؟ مَا شَكَكْنَا فِي ذَا قَطُّ , وَسَأَلَنِي رَجُلٌ بِالشَّامِ وَكَانَ مِنَ الْوَاقِفَةِ فَأَحَبَّ أَنْ أُرَخِّصَ فِي الْوَقْفِ فَأَبَيْتُ .
وَعَنْ أَبِي الْوَلِيدِ بْنِ أَبِي الْجَارُودِ , وَمُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ الْمُقْرِئِ وَالْحَسَنِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْبَيَاضِيِّ , وَابْنِ يُونُسَ الْمَدِينِيِّ أَنَّهُمْ قَالُوا : كُفَّارٌ .
وَعَنْ يَحْيَى بْنِ سُلَيْمٍ الطَّائِفِيِّ : مَنْ وَقَفَ فِي الْقُرْآنِ فَهُوَ جَهْمِيٌّ .
فِيمَا رَوَى عَنْهُ ابْنُ أَبِي عُمَرَ الْعَدَنِيُّ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

وَمِنْ أَهْلِ الْكُوفَةِ وَكِيعُ بْنُ الْجَرَّاحِ فِيمَا رَوَى عَنْهُ يَحْيَى بْنُ يَحْيَى النَّيْسَابُورِيُّ : مَنْ شَكَّ أَنَّ الْقُرْآنَ كَلَامُ اللَّهِ يَعْنِي غَيْرَ مَخْلُوقٍ فَهُوَ كَافِرٌ .
وَعَنْ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ وَأَخِيهِ عُثْمَانَ , وَالْحُسَيْنِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْأَسْوَدِ , وَأَبِي هِشَامٍ الرِّفَاعِيِّ , وَأَبِي سَعِيدٍ الْأَشَجِّ , وَإِسْحَاقَ بْنِ مُوسَى الْخَطْمِيِّ , وَمُحَمَّدِ بْنِ خَلَفٍ التَّيْمِيِّ , وَهَارُونَ بْنِ إِسْحَاقَ الْهَمَذَانِيِّ قَالُوا : كُفَّارٌ وَشَرٌّ مِنَ الْجَهْمِيِّ .
وَعَنْ مُحَمَّدِ بْنِ مُقَاتِلٍ الْعَبَّادَانِيِّ , وَالْعَبَّاسِ بْنِ الْوَلِيدِ النَّرْسِيِّ , وَمُحَمَّدِ بْنِ أَبِي صَفْوَانَ الثَّقَفِيِّ , وَعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْعَظِيمِ الْعَنْبَرِيِّ , وَمُحَمَّدِ بْنِ بَشَّارٍ , وَمُحَمَّدِ بْنِ الْمُثَنَّى , وَعَمْرِو بْنِ عَلِيٍّ , وَمُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ أَبِي حَزْمٍ الْقُطَعِيِّ , وَأَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ النَّحْوِيِّ , وَالْقَاسِمِ بْنِ أُمَيَّةَ الْحَذَّاءِ , وَالْحَسَنِ بْنِ شَاذَانَ الْوَاسِطِيِّ , وَمَسْعُودِ بْنِ مِسْبَحٍ الْوَاسِطِيِّ , وَمُحَمَّدِ بْنِ حَرْبٍ النَّسَائِيِّ , وَمُحَمَّدِ بْنِ حَاتِمٍ الْجَرْجَرَائِيِّ الْمَعْرُوفِ بِحُبَيٍّ , وَأَحْمَدَ بْنِ سِنَانٍ الْوَاسِطِيِّ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

وَمِنْ أَهْلِ بَغْدَادَ وَمَنْ عُدَّ فِيهِمْ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ الْقَوَارِيرِيُّ , وَيَحْيَى بْنُ أَيُّوبَ , وَدَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ , وَسُوَيْدُ بْنُ سَعِيدٍ الْأَنْبَارِيُّ , وَأَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ , وَيَحْيَى بْنُ مَعِينٍ , وَأَبُو خَيْثَمَةَ زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ , وَأَبُو مَعْمَرٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ , وَأَبُو ثَوْرٍ إِبْرَاهِيمُ بْنُ خَالِدٍ الْكَلْبِيُّ , وَيَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ , وَهَارُونُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَزَّازُ , وَالْعَبَّاسُ بْنُ غَالِبٍ الْوَرَّاقُ , وَالْحَسَنُ بْنُ الصَّبَّاحِ الْبَزَّارُ , وَعَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْحَكَمِ الْوَرَّاقُ , وَمَحْفُوظُ بْنُ أَبِي تَوْبَةَ , وَأَبُو نَشِيطٍ مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ , وَأَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ , وَعَبَّاسُ بْنُ أَبِي طَالِبٍ , وَسُلَيْمَانُ بْنُ تَوْبَةَ أَنَّهُمْ قَالُوا كُلُّهُمْ : مَنْ وَقَفَ فِي الْقُرْآنِ إِنَّهُ كَافِرٌ .
وَقَالُوا : جَهْمِيٌّ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

وَمِنْ أَهْلِ مِصْرَ وَمَنْ عُدَّ فِيهِمْ نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ الْمَرْوَزِيُّ , وَأَحْمَدُ بْنُ صَالِحٍ الْمِصْرِيُّ , وَمُؤَمَّلُ بْنُ إِهَابٍ الرَّبْعِيُّ الْمَكِّيُّ نَزِيلُ مِصْرَ , وَأَبُو عُبَيْدِ اللَّهِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ابْنُ أَخِي عَبْدِ اللَّهِ بْنِ وَهْبٍ , وَالرَّبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ الْمُرَادِيُّ الْمِصْرِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،