مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْحَسَنِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ الْجَوْهَرِيُّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ حَكِيمٍ الْأَزْدِيُّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ حُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ جَبَلَةَ كُوفِيٌّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى ، يَرْوِي عَنْهُ زُهَيْرٌ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَيَّاشٍ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ غُرَابٍ الْفَزَارِيُّ كُوفِيٌّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ الْمَرْوَزِيُّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ ظَبْيَانَ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ جُنَابٍ وَيُحَدِّثُ عَنْهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْبَاجِي يُحَدِّثُ عَنْهُ سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَلْحَةَ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبُو الْحَسَنِ آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ الْعَسْقَلَانِيُّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ رَافِعٌ الطَّائِيُّ وَهُوَ رَافِعُ بْنُ عُمَيْرَةَ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْحَسَنِ أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْحُسَيْنِ وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْجَعْدِ الْجَوْهَرِيُّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ حَكِيمٍ الْأَزْدِيُّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ حُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ جَبَلَةَ كُوفِيٌّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى ، يَرْوِي عَنْهُ زُهَيْرٌ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَيَّاشٍ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ غُرَابٍ الْفَزَارِيُّ كُوفِيٌّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ الْمَرْوَزِيُّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ ظَبْيَانَ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ جُنَابٍ وَيُحَدِّثُ عَنْهُ إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي أُوَيْسٍ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ الْبَاجِي يُحَدِّثُ عَنْهُ سَعِيدُ بْنُ أَبِي عَرُوبَةَ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَلْحَةَ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، وَأَبُو الْحَسَنِ آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسٍ الْعَسْقَلَانِيُّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ رَافِعٌ الطَّائِيُّ وَهُوَ رَافِعُ بْنُ عُمَيْرَةَ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

599 حَدَّثَنَا هِلَالُ بْنُ الْعَلَاءِ الرَّقِّيُّ ، قَالَ ، قال حدثنا حُسَيْنُ بْنُ عَيَّاشٍ ، قَالَ ، قال حدثنا زُهَيْرٌ ، قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى عَنْ أَبِي سُهَيْلٍ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ عَنْ مُسَّةَ ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ ، قَالَتْ : كُنَّا نَطْلِي وُجُوهَنَا بِالْوَرْسِ مِنَ الْكَلَفِ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الْقَطَيعِيُّ ، أَنَّهُ سَأَلَهُ عَنِ الْفِرَاءِ قَالَ : لَا تَسْأَلْ عَنْهَا عَلَيْكَ بِأَحْسَنِهَا وَأَلْيَنِهَا ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : رَافِعٌ الطَّائِيُّ أَبُو الْحَسَنِ وَهُوَ رَافِعُ بْنُ عُمَيْرَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

600 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ أَنْبَأَ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ جَبَلَةَ أَبُو الْحَسَنِ الْحَضْرَمِيُّ ، بِالْكُوفَةِ قَالَ حَدَّثَنِي سَالِمُ بْنُ أَبِي مَرْيَمَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ عَقِيصَا يُسَمَّى دِينَارًا قَالَ : رَأَيْتُ حَسَنًا وَحُسَيْنًا يَسْتَنْقِعَانِ وَعَلَيْهِمَا بُرْدَتَانِ لَهُمَا فَأَعْظَمْتُ ذَلِكَ لِحَالِ الْبُرْدَتَيْنِ , فَقَالَ : يَا أَبَا سَعِيدٍ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ لِلْمَاءِ سُكَّانًا ، وَأَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي يَزِيدَ وَأَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرِو بْنِ عَلْقَمَةَ بْنِ وَقَّاصٍ اللَّيْثِيُّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، وَأَبُو الْحَسَنِ مُحَمَّدُ بْنُ مُصْعَبٍ الْقُرْقُسَانِيُّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ مُوسَى بْنُ أَبِي عَائِشَةَ ، وَأَبُو الْحَسَنِ مُهَاجِرٌ رَوَى عَنْهُ : أَبُو عَوَانَةَ ، وَأَبُو الْحَسَنِ مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ ، وَأَبُو الْحَسَنِ مُطِيعُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْغَزَّالُ يَرْوِي عَنْهُ يَحْيَى الْقَطَّانُ ، وَأَبُو الْحَسَنِ مُعَلَّى بْنُ زِيَادٍ الْقَرْدُوسِيُّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ مُعَلَّى بْنُ الْفَضْلِ ، وَأَبُو الْحَسَنِ مُسْلِمُ بْنُ يَنَاقٍ ، وَأَبُو الْحَسَنِ مُرَيْحٌ الشَّامِيُّ رَوَى عَنْهُ : صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو ، وَأَبُو الْحَسَنِ مُقَاتِلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّازِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

601 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ عَفَّانَ ، قَالَ ، قال حدثنا مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ ، عَنْ مِسْعَرٍ ، عَنْ مُهَاجِرٍ أَبِي الْحَسَنِ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مَيْمُونٍ قَالَ : مَا رَأَيْتُ الصَّلَاةَ فِي مَوْضِعٍ أَخَفَّ مِنْهَا بَيْنَ هَذَيْنِ الْحَائِطَيْنِ , يَعْنِي الْمَسْجِدَ الْأَعْظَمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

602 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ أَنْبَأَ قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ مُهَاجِرٍ أَبِي الْحَسَنِ ، قَالَ : صَلَّيْتُ مَعَ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ عَلَى جِنَازَةِ امْرَأَةٍ , فَلَمَّا قَامَ لِيُكَبِّرَ قَالَ : اجْتَمَعْتُمْ ؟ قَالُوا : نَعَمْ , ثُمَّ كَبَّرَ أَرْبَعًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

603 حَدَّثَنَا الْمِقْدَامُ أَبُو الْأَشْعَثِ قَالَ : ، حدثنا بِشْرُ بْنُ الْمُفَضَّلِ قَالَ : ، حدثنا شُعْبَةُ عَنْ أَبِي الْحَسَنِ مُسْلِمِ بْنِ يَنَّاقٍ قَالَ : رَأَيْتُ ابْنَ عُمَرَ فِي دَارٍ خَالِدٍ رَأَى رَجُلًا يَجُرُّ إِزَارَهُ فَقَالَ : مِمَّنْ أَنْتَ ؟ قَالَ : مِنْ بَنِي لَيْثٍ قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ جَرَّ إِزَارَهُ لَا يُرِيدُ إِلَّا مَخِيلَةً لَمْ يَنْظُرِ اللَّهُ إِلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

604 وَذَكَرَ مُقَاتِلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الرَّازِيُّ أَبُو الْحَسَنِ قَالَ : حَدَّثَنَا حَمْزَةُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ قَيْسٍ وَكَانَ أَبُو سِنَانٍ نَازِلًا عَلَيْهِمْ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو سِنَانٍ سَعِيدُ بْنُ سِنَانٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ أَبِي الْبُحْتُرِيِّ , عَنِ ابْنِ أُمِّ مَكْتُومٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا وَلَبَكَيْتُمْ كَثِيرًا ، وَأَبُو الْحَسَنِ سَعِيدُ بْنُ زَيْدٍ ، أَخُو حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ ، وَأَبُو الْحَسَنِ سَعِيدُ بْنُ سُفْيَانَ الْجَحْدَرِيُّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ سَلَّامَةُ بْنُ حَوَّاشٍ ، وَأَبُو الْحَسَنِ هِلَالُ بْنُ يَسَافٍ ، وَأَبُو الْحَسَنِ هَارُونُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عُبَيْدُ بْنُ حُسَينٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : شُعْبَةُ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَتَّابُ بْنُ بَشِيرٍ الْحَرَّانِيُّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عُمَارَةُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، وَأَبُو الْحَسَنِ عَطِيَّةُ بْنُ سَعْدٍ ، وَأَبُو الْحَسَنِ بَسَّامٌ الصَّيْرَفِيُّ ، وَأَبُو الْحَسَنِ يَمْزَانُ بْنُ مُجَمَّرٍ ، رَوَى عَنْهُ : حَرِيزُ بْنُ عُثْمَانَ ، وَأَبُو الْحَسَنِ يُوسُفُ بْنُ مَرْوَانَ ، رَوَى عَنْ خَالِدِ بْنِ حُسَيْنٍ ، وَأَبُو الْحَسَنِ يَعْقُوبُ بْنُ الْقَعْقَاعِ ، يَرْوِي عَنْهُ : ابْنُ الْمُبَارَكِ ، وَأَبُو الْحَسَنِ دَرَسْتُ بْنُ زِيَادٍ ، وَأَبُو الْحَسَنِ وَاقِعُ بْنُ سُحْبَانَ ، وَأَبُو الْحَسَنِ رَوْحُ بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ ، وَأَبُو الْحَسَنِ زِيَادُ بْنُ فَيَّاضٍ ، وَأَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُسْلِمٍ الْحَرَّانِيُّ ، وَهُوَ أَحْمَدُ بْنُ أَبِي شُعَيْبٍ ، وَأَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ حُمَيْدٍ رَوَى عَنْهُ هِلَالُ بْنُ الْعَلَاءِ ، وَأَبُو الْحَسَنِ جَمِيلُ بْنُ زَيْدٍ يَرْوِي عَنْهُ أَحْمَدُ بْنُ سَيَّارٍ الْمَرْوَزِيُّ ، وَأَبُو الْحَسْنَاءِ الْحَسَنُ عَنِ الْحَكَمِ وَأَبُو الْحَسَنِ عِمْرَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، وَأَبُو الْحَسَنِ كَهْمَسُ بْنُ الْحَسَنِ ، أَبُو الْحَسَنِ سَعِيدُ بْنُ سُوَيْدٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

605 حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، قَالَ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ ، قَالَ أَبُو حَفْصٍ هُوَ هِلَالُ بْنُ يَسَافٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى { وَنَادَوْا يَا مَالِكُ لِيَقْضِ عَلَيْنَا رَبُّكَ } قَالَ : فَأَجَابَهُمْ بَعْدَ أَلْفِ عَامٍ إِنَّكُمْ مَاكِثُونَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100180 أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ زَيْدٍ الْمُقْرِئُ قَالَ : حَدَّثَنَا كَهْمَسُ بْنُ الْحَسَنِ أَبُو الْحَسَنِ وَأَخْوَالُهُ قَيْسٌ وَهُوَ مِنَ النَّمِرِ بْنِ قَاسِطٍ وَكَانَ نَازِلًا فِي بَنِي قَيْسِ عَبْدِ الْقَيْسِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

606 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، قَالَ أَنْبَأَ قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ ، قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمُؤْمِنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ أَبُو الْحَسَنِ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ أَبِي هِنْدَ قَالَ : رَأَيْتُ الشَّعْبِيَّ يَتَرَنَّحُ , فَقَالَ : إِنَّهُ نَعَتَ لِي مِنْ وَجَعِ الظُّهْرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،