عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي لَبِيدٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي لَبِيدٍ مَوْلَى الْأَخْنَسِيِّ مَدَنِيٌّ كَانَ يَرَى الْقَدَرَ ، يُخَالَفُ فِي بَعْضِ حَدِيثِهِ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُمَيْدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي لَبِيدٍ ، وَكَانَ مِنْ عُبَّادِ أَهْلِ الْمَدِينَةِ ، وَكَانَ يَرَى الْقَدَرَ .
وَحَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ خَلَّادٍ قَالَ : حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ الزُّهْرِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : كَانَ صَفْوَانُ بْنُ سُلَيْمٍ لَا تَمُرُّ جِنَازَةٌ إِلَّا ذَهَبَ فَصَلَّى عَلَيْهَا ، فَمَرَّتْ بِهِ جِنَازَةٌ فَاتَّكَأَ عَلَى يَدِي ، فَلَمَّا بَلَغَ الْبَابَ سَأَلَ : مَنْ هِيَ ؟ قَالُوا : عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي لَبِيدٍ ، فَرَجَعَ وَلَمْ يُصَلِّ عَلَيْهِ قَالَ عَبْدُ الْعَزِيزِ : كَانَ وَاللَّهِ مُجْتَهِدًا فِي الْعِبَادَةِ ، وَلَكِنَّهُ كَانَ يُتَّهَمُ بِالْقَدَرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

994 وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا قَبِيصَةُ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي لَبِيدٍ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : كَانَ نَبِيٌّ مِنَ الْأَنْبِيَاءِ يَخُطُّ ، فَمَنْ صَادَفَ مِثْلَ خَطِّهِ عَلِمَ وَرَوَاهُ مُعَاوِيَةُ بْنُ هِشَامٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، وَأَبُو أَحْمَدَ الزُّبَيْرِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي لَبِيدٍ ، هَكَذَا . وَرَوَاهُ أَبُو هَمَّامٍ الدَّلَّالُ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ سُلَيْمٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَحْوَ هَذَا . وَقَالَ الْفِرْيَابِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ صَفْوَانَ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُرْسَلًا . وَرَوَاهُ يَحْيَى الْقَطَّانُ ، عَنْ سُفْيَانَ عَنْ صَفْوَانَ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : { أَوْ أَثَارَةٍ مِنْ عِلْمٍ } قَالَ : الْخَطُّ وَقَدْ قَالَ فِيهِ بَعْضُهُمْ : عَنْ يَحْيَى ، قَالَ سُفْيَانُ : وَأَحْسَبُهُ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وَرَوَاهُ الْفِرْيَابِيُّ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْقَنَّادُ ، وَأَبُو نُعَيْمٍ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ صَفْوَانَ ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، مَوْقُوفًا حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : كَانَ ابْنُ أَبِي لَبِيدٍ يَرَى الْقَدَرَ سَمِعَ مِنْهُ سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ بِالْكُوفَةِ ، وَأَصْلُهُ مَدِينِيٌّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،