:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، وَأَخُوهُ : الْحَارِثُ بْنُ حَاطِبِ ابْنِ عَمْرِو بْنِ عُبَيْدِ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ زَيْدٍ. وَأُمُّهُ أُمَامَةُ بِنْتُ صَامِتِ بْنِ خَالِدِ بْنِ عَطِيَّةَ ، وَكَانَ لِلْحَارِثِ مِنَ الْوَلَدِ عَبْدُ اللهِ. وَأُمُّهُ أُمُّ عَبْدِ اللهِ بِنْتُ أَوْسِ بْنِ حَارِثَةَ مِنْ بَنِي جَحْجَبَا وَلَهُ الْيَوْمَ عَقِبٌ ، وَيُكْنَى أَبَا عَبْدِ اللَّهِ.
4448 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ أَبِي سَبْرَةَ ، عَنِ الْمِسْوَرِ بْنِ رِفَاعَةَ ، عَنْ عَبْدِ اللهِ بْنِ مِكْنَفٍ قَالَ : رَدَّ رَسُولُ اللهِ الْحَارِثَ بْنَ حَاطِبٍ مِنَ الرَّوْحَاءِ حِينَ تَوَجَّهَ إِلَى بَدْرٍ إِلَى بَنِي عَمْرِو بْنِ عَوْفٍ فِي شَيْءٍ أَمَرَهُ بِهِ ، وَضَرَبَ لَهُ بِسَهْمِهِ وَأَجْرِهِ فَكَانَ كَمَنْ شَهِدَهَا ، وَكَذَلِكَ قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ . قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ : وَشَهِدَ الْحَارِثُ أُحُدًا ، وَالْخَنْدَقَ ، وَالْحُدَيْبِيَةَ ، وَخَيْبَرَ وَقُتِلَ يَوْمَ خَيْبَرَ شَهِيدًا ، رَمَاهُ رَجُلٌ مِنْ فَوْقِ الْحِصْنِ فَدَمَغَهُ.
:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، وأخوه : الحارث بن حاطب ابن عمرو بن عبيد بن أمية بن زيد. وأمه أمامة بنت صامت بن خالد بن عطية ، وكان للحارث من الولد عبد الله. وأمه أم عبد الله بنت أوس بن حارثة من بني جحجبا وله اليوم عقب ، ويكنى أبا عبد الله.
4448 أخبرنا محمد بن عمر قال : حدثني أبو بكر بن عبد الله بن أبي سبرة ، عن المسور بن رفاعة ، عن عبد الله بن مكنف قال : رد رسول الله الحارث بن حاطب من الروحاء حين توجه إلى بدر إلى بني عمرو بن عوف في شيء أمره به ، وضرب له بسهمه وأجره فكان كمن شهدها ، وكذلك قال محمد بن إسحاق . قال محمد بن عمر : وشهد الحارث أحدا ، والخندق ، والحديبية ، وخيبر وقتل يوم خيبر شهيدا ، رماه رجل من فوق الحصن فدمغه.
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،