: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : عصب

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

370 حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ , حَدَّثَنَا يَحْيَى , عَنْ شُعْبَةَ , عَنِ الْحَكَمِ , عَنِ ابْنِ أَبِي لَيْلَى , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُكَيْمٍ , قُرِئَ عَلَيْنَا كِتَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : لَا تَنْتَفِعُوا مِنَ الْمَيْتَةِ بِإِهَابٍ وَلَا عَصَبٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

371 حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ , حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ , عَنْ صَدَقَةَ بْنِ يَزِيدَ , حَدَّثَتْنِي بِنْتُ وَاثِلَةَ , أَنَّهَا سَمِعَتْ أَبَاهَا قَالَ : قُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ , الرَّجُلُ يُحِبُّ قَوْمَهُ , أَعَصَبِيٌّ هُوَ ؟ قَالَ : لَا , قُلْتُ : فَمَنِ الْعَصَبِيُّ ؟ قَالَ : الَّذِي يُعِينُ قَوْمَهُ عَلَى الظُّلْمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

372 حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ , حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ السَّرِيِّ , عَنْ أَبِي هِلَالٍ , عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ : قَطَعَ مُصْعَبٌ فِي عَصِيبٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

373 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ , حَدَّثَنَا يَحْيَى , عَنْ ثَوْرٍ ، عَنْ رَاشِدِ بْنِ سَعْدٍ , عَنْ ثَوْبَانَ , رَخَّصَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ أَنْ يَمْسَحُوا عَلَى الْعَصَائِبِ وَالتَّسَاخِينِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

374 حَدَّثَنَا أَبُو السَّائِبِ , حَدَّثَنَا وَكِيعٌ , عَنْ أَبِي الْأَشْهَبِ , عَنْ الْحَسَنِ عَنْ أَبِي مُوسَى , بَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ فِي مَسِيرٍ إِذْ رَفَعَ صَوْتَهُ : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ } فَلَمَّا سَمِعَ الْمُسْلِمُونَ صَوْتَ نَبِيِّهِمُ اعْصَوْصَبُوا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

375 حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ , حَدَّثَنَا عِيسَى بْنِ يُونُسَ , عَنِ الْأَعْمَشِ , عَنْ إِبْرَاهِيمَ , قَضَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِالدِّيَةِ لِلْمَرْأَةِ , وَالْعَقْلِ عَلَى الْعَصَبَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

376 حَدَّثَنَا مُوسَى , وَأَبُو ظُفُرَ قَالَا : حَدَّثَنَا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ , سَمِعْتُ مُحَمَّدًا قَالَ : أَرَادَ عُمَرُ أَنْ يَنْهَى , عَنْ عَصَبِ الْيَمَنِ , قَالَ : نُبِّئْتُ أَنَّهُ يُصْنَعُ بِالْبَوْلِ , ثُمَّ قَالَ : قَدْ نُهِينَا عَنِ التَّعَمُّقِ قَوْلُهُ : بِإِهَابٍ وَلَا عَصَبٍ هُوَ كَالْعَقَبِ يُلَائِمُ بَيْنَ الْمَفَاصِلِ وَقَوْلُهُ : أَعَصَبِيٌّ هُوَ ؟ الرَّجُلُ يَغْضَبُ لِعَصَبَتِهِ , وَيُحَامِي عَنْهُمْ وَقَوْلُهُ : قَطَعَ فِي عَصِيبٍ , هُوَ مَا جُمِعَ مِنْ مِعَى الشَّاةِ وَشُدَّ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : الْعَصْبُ , إِذَا شَدَدْتَ خُصْيَتَيِ الْكَبْشِ حَتَّى تَسْقُطَ مِنْ غَيْرِ أَنْ تَنْزِعَهَا , يُقَالُ : عَصَبْتُهُ أَعْصِبُهُ عَصْبًا وَهُوَ مَعْصُوبٌ وَقَالَ اللَّهُ تَعَالَى { هَذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

377 أَخْبَرَنِي أَبُو عُمَرَ , عَنِ الْكِسَائِيِّ : { هَذَا يَوْمٌ عَصِيبٌ } شَدِيدٌ , وَقَدْ عَصُبَ عُصَابَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

378 أَخْبَرَنَا الْأَثْرَمُ , عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ : { يَوْمٌ عَصِيبٌ } أَيْ شَدِيدٌ , يَعْصِبُ النَّاسَ بِالشَّرِّ قَالَ :
وَكُنْتُ لِزَازَ خَصْمِكَ لَمْ أُعَرِّدْ
وَقَدْ سَلَكُوكَ فِي يَوْمٍ عَصِيبِ
وَقَالَ آخَرُ :
وَإِنَّكَ إِلَّا تُرْضِ بَكْرَ بْنَ وَائِلٍ
يَكُنْ لَكَ يَوْمٌ بِالْعِرَاقِ عَصِيبُ
وَقَالَ آخَرُ :
يَوْمٌ عَصِيبٌ يَعْصِبُ الْأَبْطَالَا
عَصْبَ الْقَوِيِّ السَّلَمَ الطِّوَالَا
السَّلَمُ : يَعْنِي الشَّجَرَ قَوْلُهُ : يَمْسَحُ عَلَى الْعَصَائِبِ , الْوَاحِدَةُ عِصَابَةٌ , وَهُوَ مَا عَصَبْتَ بِهِ رَأْسَكَ مِنْ عِمَامَةٍ أَوْ خِرْقَةٍ , وَإِنْ عَصَبْتَ غَيْرَ الرَّأْسِ قُلْتَ : عِصَابٌ بِغَيْرِ هَاءٍ قَوْلُهُ : اعْصَوْصَبُوا : صَارُوا عِصَابَةً , وَذَلِكَ إِذَا جَدُّوا فِي السَّيْرِ وَاجْتَمَعُوا قَالَ :
تَوَاصَوْا بِهِ فَاعْصَوْصَبُوا لِقَتَالِهِ
فَأَجْشَمَهُمْ أَمْرًا مِنَ الْأَمْرِ أَوْعَرَا
قَوْلُهُ : أَرَادَ أَنْ يَنْهَى عَنْ عَصَبِ الْيَمَنِ بُرُودٌ يُعْصَبُ غَزْلُهَا وَيُصْبَغُ ثُمَّ يُنْسَجُ , يُقَالُ : بُرْدٌ عَصْبٌ , وَبُرُودٌ عَصْبٌ , لَا يُجْمَعُ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : الْعَصْبُ : أَنْ يَخْثُرَ الرِّيقُ فَيَيْبَسَ عَلَى الْأَسْنَانِ . قَالَ : يَعْصِبُ فَاهُ الرِّيقُ أَيَّ عَصْبٍ قَوْلُهُ : وَالْعَقْلُ عَلَى الْعَصَبَةِ عَصَبَةُ الرَّجُلِ : مَنْ لَمْ يُفْرَضْ لَهُ سَهْمٌ . وَقَالَ اللَّهُ تَعَالَى { وَنَحْنُ عُصْبَةٌ } كَانُوا عَشَرَةً , وَ { مَا إِنَّ مَفَاتِحَهُ لَتَنُوءُ بِالْعُصْبَةِ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،