عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ أَبُو شَيْبَةَ الْوَاسِطِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ أَبُو شَيْبَةَ الْوَاسِطِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُثْمَانَ قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ الْوَاسِطِيِّ ، فَقَالَ : كَانَ ضَعِيفًا ، وَهُوَ ابْنُ أُخْتِ النُّعْمَانِ بْنِ سَعْدٍ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : قُلْتُ لِأَبِي عَبْدِ اللَّهِ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ الَّذِي يَرْوِي عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ سَعْدٍ ؟ فَقَالَ : لَا ، هَذَا وَاسِطِيٌّ رَوَى عَنْهُ ابْنُ إِدْرِيسَ وَعَبْدُ الْوَاحِدِ ، مُنْكَرُ الْحَدِيثِ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ الْكُوفِيِّ ، فَقَالَ : هَذَا يُقَالُ لَهُ أَبُو شَيْبَةَ ، هَذَا وَاسِطِيٌّ كَانَ يَرْوِي عَنْهُ ابْنُ إِدْرِيسَ ، وَأَبُو مُعَاوِيَةَ ، وَابْنُ فُضَيْلٍ ، وَهُوَ الَّذِي يُحَدِّثُ عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ بْنِ شُعْبَةَ ، أَحَادِيثُ مَنَاكِيرٍ لَيْسَ هُوَ بِذَاكَ فِي الْحَدِيثِ ، وَالْمَدَنِيُّ عَبْدُ الرَّحْمَنِ ، وَهُوَ عَبَّادٌ أَعْجَبُ إِلَيَّ مِنْ هَذَا الْوَاسِطِيِّ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ الْمَيْمُونِيُّ قَالَ : سَأَلْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ ، فَقَالَ : الْكُوفِيُّ ضَعِيفٌ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى قَالَ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ الْكُوفِيُّ ضَعِيفٌ ، وَقَالَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ صَاحِبُ النُّعْمَانِ بْنِ سَعْدٍ ضَعِيفٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1041 وَمِنْ حَدِيثِهِ مَا حَدَّثَنَاهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي مَسَرَّةَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْعَلَاءُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ سَعْدٍ قَالَ : سَمِعْتُ الْمُغِيرَةِ بْنَ شُعْبَةَ ، عَلَى الْمِنْبَرِ يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : شِعَارُ أُمَّتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَلَى الصِّرَاطِ : اللَّهُمَّ سَلِّمْ سَلِّمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1042 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَفَّانُ ، وَأَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَضْرَمِيُّ قَالَا : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ زِيَادٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ إِسْحَاقَ قَالَ : سَمِعْتُ النُّعْمَانَ بْنَ سَعْدٍ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ عَلِيًّا ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اللَّهُمَّ بَارِكْ لِأُمَّتِي فِي بُكُورِهَا أَمَّا الْحَدِيثُ الثَّانِي فَفِيهِ رِوَايَةٌ تَثْبُتُ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ ، وَأَمَّا الْحَدِيثُ الْأَوَّلُ فَفِيهِ رِوَايَةٌ مِنْ وَجْهٍ لَيِّنٍ وَلَا يُتَابَعُ عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،