مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو حَفْصٍ أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ عبد العزيز . أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ الْحَكَمِ . وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَيْصِنٍ . وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَبَّارُ . وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الدِّمَشْقِيُّ . وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ . وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ عَامِرٍ التَّمَّارُ . وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُقَدَّمٍ . وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ عَمْرٍو الْأُحْمُوسِيُّ . وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ عَتَّابٍ . وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ الْعَبْدِيُّ . وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ هُرْمُزَ . وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ قَيْسٍ سِنْدَلٌ . وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ سُلَيْطٍ . وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ . وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ سَهْلٍ . وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ نُبَيْلٍ . وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَيُّوبَ مَوْصِلِيٌّ . وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ رِيَاحٍ . وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ الْحِمْصِيُّ . وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ ، خَالُ ابْنِ أَبِي يَحْيَى مَدَنِيٌّ . وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ حَجَّاجٍ . سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : كُنْيَةُ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ أَبُو حَفْصٍ . وَأَبُو حَفْصٍ الْأَبَّارُ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ . وَقَالَ : قُلْتُ لِيَحْيَى : لِمَ سُمِّيَ الْأَبَّارَ ؟ قَالَ : كَانَ يَعْمَلُ الْإِبَرَ يَضْرِبُ بِمِطْرَقَةٍ ، وَكَانَ كُوفِيًّا ، وَعَمِيَ بَعْدُ . وَالْقَاسِمُ بْنُ مَالِكٍ الْمُزَنِيُّ أَبُو حَفْصٍ . قَالَ عَبَّاسٌ : وَقَالَ لِي غَيْرُ يَحْيَى : إِنَّ كُنْيَتَهُ الْقَاسِمُ بْنُ مَالِكٍ أَبْوُ جَعْفَرٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو حَفْصٍ أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ عبد العزيز .
أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ الْحَكَمِ .
وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُحَيْصِنٍ .
وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَبَّارُ .
وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الدِّمَشْقِيُّ .
وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ .
وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ عَامِرٍ التَّمَّارُ .
وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُقَدَّمٍ .
وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ عَمْرٍو الْأُحْمُوسِيُّ .
وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ عَتَّابٍ .
وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ الْعَبْدِيُّ .
وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ هُرْمُزَ .
وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ قَيْسٍ سِنْدَلٌ .
وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ سُلَيْطٍ .
وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ .
وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ سَهْلٍ .
وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ نُبَيْلٍ .
وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَيُّوبَ مَوْصِلِيٌّ .
وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ رِيَاحٍ .
وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ الْحِمْصِيُّ .
وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ ، خَالُ ابْنِ أَبِي يَحْيَى مَدَنِيٌّ .
وَأَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ حَجَّاجٍ .
سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : كُنْيَةُ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ أَبُو حَفْصٍ .
وَأَبُو حَفْصٍ الْأَبَّارُ عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ .
وَقَالَ : قُلْتُ لِيَحْيَى : لِمَ سُمِّيَ الْأَبَّارَ ؟ قَالَ : كَانَ يَعْمَلُ الْإِبَرَ يَضْرِبُ بِمِطْرَقَةٍ ، وَكَانَ كُوفِيًّا ، وَعَمِيَ بَعْدُ .
وَالْقَاسِمُ بْنُ مَالِكٍ الْمُزَنِيُّ أَبُو حَفْصٍ .
قَالَ عَبَّاسٌ : وَقَالَ لِي غَيْرُ يَحْيَى : إِنَّ كُنْيَتَهُ الْقَاسِمُ بْنُ مَالِكٍ أَبْوُ جَعْفَرٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

618 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبِي قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ الْمُعَيْطِيُّ عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ قَالَ : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَائِشَةَ قَالَتْ : قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَلَا تَكْتَنِينَ : قُلْتُ : بِمَنْ أَكْتَنِي ؟ قَالَ : اكْتَنِي بِابْنِكِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ قَالَ : فَكَانَتْ تُكَنَّى بِأُمِّ عَبْدِ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

619 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ النَّسَائِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ بَكَّارٍ قَالَ : ، حدثنا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جَعْفَرٍ ، عَنْ أُمِّهِ مَنْدُوسَ بِنْتِ عَلِيٍّ أَنَّ أَبَا بَكْرِ بْنَ حَزْمٍ وَمُحَمَّدَ بْنَ الْمُنْكَدِرِ فِي نَاسٍ مِنْ أَهْلِ الْمَسْجِدِ عَادُوا عُمَرَ بْنَ الْحَكَمِ بْنِ رَافِعٍ الْأَنْصَارِيَّ فَقَالُوا : يَا أَبَا حَفْصٍ حَدِّثْنَا قَالَ : سَمِعْتُ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَنْ عَادَ مَرِيضًا خَاضَ فِي الرَّحْمَةِ حَتَّى إِذَا قَعَدَ اسْتَنْقَعَ فِيهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

620 حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرِ بْنُ أَبِي الْهَيْدَامِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ أَبُو حَفْصٍ السُّلَمِيُّ ، عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ قَالَ : وَثنا عَبْدَةُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الصَّفَّارُ قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ عَامِرٍ أَبُو حَفْصٍ التَّمَّارُ قَالَ : حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَسَنِ الْعَنْبَرِيُّ قَالَ : أَنْبَأَ سَعِيدٌ الْجُرَيْرِيُّ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ النَّهْدِيِّ قَالَ : سَمِعْتُ عُمَرَ بْنَ الْخَطَّابِ يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : إِذَا الْتَقَى الرَّجُلَانِ الْمُسْلِمَانِ فَسَلَّمَ أَحَدُهُمَا عَلَى صَاحِبِهِ كَانَ أَحَبُّهُمَا إِلَى اللَّهِ أَحْسَنَهُمَا بِشْرًا بِصَاحِبِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100188 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحِيمِ قَالَ :حدثنا عَمْرُو بْنُ أَبِي سَلَمَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ سُلَيْمَانَ قَالَ : جَاءَنَا كِتَابُ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ يَقُولُ : إِنِّي وَجَدْتُ الْمَكْسَ بَخْسًا ، وَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ : { وَلَا تَبْخَسُوا النَّاسَ أَشْيَاءَهُمْ ، وَلَا تَعْثَوْا فِي الْأَرْضِ مُفْسِدِينَ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100189 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْعَلَاءِ قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصٍ أَبُو حَفْصٍ قَالَ : رَأَيْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ بِشْرٍ صَاحِبَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100306 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ابْنُ أَبِي الدُّنْيَا قَالَ : أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ قَالَ : حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبَّرِ قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ الْخَيَّاطُ أَبُو حَفْصٍ قَالَ : سَمِعْتُ مَالِكَ بْنَ دِينَارٍ يَقُولُ : رَأَيْتُ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ مُسْلِمَ بْنَ يَسَارٍ فِي مَنَامِي بَعْدَ مَوْتِهِ ، فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ ، فَلَمْ يَرُدَّ عَلَيَّ السَّلَامَ ، فَقُلْتُ : مَا يَمْنَعُكَ أَنْ تَرُدَّ عَلَيَّ السَّلَامَ ؟ قَالَ : أَنَا مَيِّتٌ ، فَكَيْفَ أَرُدُّ السَّلَامَ عَلَيْكَ ؟ قُلْتُ لَهُ : فَمَاذَا لَقِيتَ يَوْمَ الْمَوْتِ ؟ فَدَمَعَتْ عَيْنَا مَالِكٍ عِنْدَ ذَلِكَ وَقَالَ : لَقَدْ لَقِيتُ وَاللَّهِ أَهْوَالًا وَزَلَازِلَ عِظَامًا شِدَادًا قُلْتُ : فَمَا كَانَ بَعْدَ ذَلِكَ ؟ قَالَ : وَمَا تُرَاهُ يَكُونُ مِنَ الْكَرِيمِ ؟ قَبِلَ مِنَّا الْحَسَنَاتِ ، وَضَمِنَ مِنَّا التَّبِعَاتِ ، ثُمَّ شَهِقَ مَالِكُ شَهْقَةً خَرَّ مَغْشِيًّا عَلَيْهِ . حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ قَالَ : عُثْمَانُ بْنُ أَبِي عَاتِكَةَ كُنْيَتُهُ أَبُو حَفْصٍ ، وَكَانَ قَاصَّ دِمَشْقَ ، وَلَيْسَ بِالْقَوِيِّ . قَالَ يَحْيَى : وَأَبُو حَفْصٍ الْعَبْدِيُّ لَيْسَ بِشَيْءٍ . حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي عُمَرُ بْنُ عَلِيٍّ أَبُو حَفْصٍ الْمُقَدَّمِيُّ . قَالَ : وَحَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى الصُّوفِيُّ ، وَأَبُو شَيْبَةَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ بَكْرِ بْنِ أَبِي شَيْبَةَ ، قَالَا : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ أَبُو حَفْصٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

621 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : أَنْبَأَ بِشْرُ بْنُ الْحَكَمِ النَّيْسَابُورِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَبِي خَلِيفَةَ الْعَبْدِيُّ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ مِخْرَاقٍ ، عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ قُرَّةَ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ : أَرْسَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مُعَاذًا وَأَبَا مُوسَى الْأَشْعَرِيَّ إِلَى الْيَمَنِ فَقَالَ : تَطَاوَعَا وَيَسِّرَا وَلَا تُنَفِّرَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

622 قَالَ : وَأَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : أَنْبَأَ مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ قَالَ : ، حدثنا عُمَرُ بْنُ هُرْمُزَ أَبُو حَفْصٍ قَالَ : ، حدثنا الرَّبِيعُ بْنُ أَنَسٍ عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ قَالَ : كَانَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ يَجْلِسُ إِلَيَّ وَكُنْتُ صَائِغًا أَعْمَلُ الْأَوَانِيَ مِنَ الْفِضَّةِ ، وَكُنْتُ أَرَى مِنْ دُخَانِ النُّخَالَةِ يُصِيبُهُ قَالَ : فَرَفَعَ آنِيَةً مِنْهَا فَقُلْتُ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ إِنِّي أَعْمَلُ هَذِهِ الْأَوَانِيَ وَأَحْمِلُ عَلَيْهَا عُمَالَةَ يَدِي فَأَبِيعُهُ قَالَ : أَتَجِدُ أَحَدًا يَشْتَرِيهِ ؟ قُلْتُ : نَعَمْ فَقَالَ : كَلَّا وَزْنًا بِوَزْنٍ مِثْلًا بِمِثْلٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

623 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قَالَ حَدَّثَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ أَبِي الْفَيْضِ ، قَالَ سَمِعْتُ أَبَا حَفْصٍ الْحِمْصِيَّ قَالَ : أَعْطَى مُعَاوِيَةُ الْمِقْدَادَ بْنَ الْأَسْوَدِ حِمَارًا فَقَبِلَهُ , فَقَالَ لَهُ عِرْبَاضُ بْنُ سَارِيَةَ مَالَكَ أَنْ تَأْخُذَهُ وَمَالَهُ أَنْ يُعْطِيَكَ كَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَيْكَ تَحْمِلُهُ عَلَى عُنُقِكَ أَعْلَاهُ أَسْفَلُهُ ، أَبُو حَفْصٍ عُمَرُ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ ، وَأَبُو حَفْصٍ عَمْرُو بْنُ مُحَمَّدٍ ابْنُ الْغَازِ يُحَدِّثُ عَنْهُ : الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، وَأَبُو حَفْصٍ عَامِرُ بْنُ سَعِيدٍ خُرَاسَانِيٌّ يُحَدِّثُ عَنْهُ : عُثْمَانُ بْنُ خُرَّزَاذَ ، وَأَبُو حَفْصٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْأَسْوَدِ بْنِ يَزِيدَ ، وَأَبُو حَفْصٍ عَوْنُ بْنُ أَبِي جُحَيْفَةَ ، وَأَبُو حَفْصٍ عُثْمَانُ بْنُ أَبِي الْعَاتِكَةِ ، وَأَبُو حَفْصٍ حَرْمَلَةُ بْنُ عِمْرَانَ الْمِصْرِيُّ ، وَأَبُو حَفْصٍ خَالِدُ بْنُ جَابِرٍ ، وَأَبُو حَفْصٍ أَعْيَنُ ، رَوَى عَنْهُ : ابْنُ مَهْدِيٍّ ، وَأَبُو حَفْصٍ سَعِيدُ بْنُ جُمْهَانَ ، وَأَبُو حَفْصٍ أَغْلَبُ بْنُ تَمِيمٍ ، وَأَبُو حَفْصٍ الصَّائِغُ ، وَأَبُو حَفْصٍ عَمْرُو بْنُ الرَّبِيعِ بْنِ طَارِقٍ الْهِلَالِيُّ ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : عَمْرُو بْنُ الرَّبِيعِ بْنِ طَارِقٍ أَبُو حَفْصٍ الْهِلَالِيُّ ، وَكَانَ كُوفِيًّا نَزَل َ مِصْرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،