: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : غم

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12 حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ , حَدَّثَنَا حَمَّادٌ , عَنْ أَيُّوبَ , عَنْ نَافِعٍ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَا تَصُومُوا حَتَّى تَرَوْهُ , فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ فَاقْدُرُوا لَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

13 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ , حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ , عَنْ هِشَامٍ , عَنْ فَاطِمَةَ , عَنْ أَسْمَاءَ : أَنَّهُمْ أَفْطَرُوا فِي رَمَضَانَ فِي يَوْمِ غَيْمٍ , ثُمَّ طَلَعَتِ الشَّمْسُ , قُلْتُ لِهِشَامٍ : أُمِرُوا بِالْقَضَاءِ ؟ قَالَ : نَعَمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

14 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ , حَدَّثَنَا زَائِدَةُ , عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ , عَنْ نَافِعٍ : أُغْمِيَ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ يَوْمًا وَلَيْلَةً , فَأَفَاقَ , فَلَمْ يَقْضِ مَا فَاتَهُ , وَاسْتَقْبَلَ قَوْلُهُ : فَإِنْ غُمَّ عَلَيْكُمْ , يُقَالُ : هُوَ فِي غُمَّةٍ مِنْ أَمْرِهِ إِذَا لَمْ يَهْتَدِ لَهُ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : { ثُمَّ لَا يَكُنْ أَمْرُكُمْ عَلَيْكُمْ غُمَّةً } وَنَاصِيَةٌ غَمَّاءُ : كَثِيرَةُ الشَّعْرِ , وَالْغَيْمُ : الْمُزْنُ , وَالسَّحَابُ مِنْ أَسْمَاءِ الْغَيْمِ , الْوَاحِدَةُ غَمَامَةٌ , وَالْجَمِيعُ غَيْمٌ , وَغَمَّيْتُ الْإِنَاءَ : غَطَّيْتُهُ قَالَ أَبُو عَمْرٍو , عَنِ الْأَكْوَعِيِّ : الْغَمَامَةُ مِنَ السَّحَابِ بَيْضَاءُ مُؤَزَّرَةٌ بِسَوَادٍ , وَالْغَمَّى : سَحَابٌ تَرَاهُ مِنْ بَعِيدٍ , وَلَمْ يُجَلِّلْهُ وَقَالَ : مِثْلُ الْغَمَامَةِ الْمُنْقَصِرَةِ أَنْ يَكُونَ فِيهَا سَوَادٌ إِلَى نِصْفِهَا , وَالْغَيْثُ أَنْ يَكُونَ عَرْضُهُ بَرِيدًا , وَالْبَرِيدُ اثْنَا عَشَرَ مِيلًا وَالْغَامِيَاءُ : جُحْرُ الْيَرْبُوعِ الصَّغِيرِ يَخْرُجُ مِنْهُ , ثُمَّ يُغَمِّي عَلَيْهِ بِتُرَابٍ رَقِيقٍ , فَإِنْ رَجَعَ فَأَصَابَهُ قَدْ فُتِحَ لَمْ يَدْخُلْهُ مَخَافَةَ أَنْ يَكُونَ قَدْ دَخَلَتْهُ حَيَّةٌ وَالْغَمَقُ : الْبُسْرُ يُدْفَنُ بَعْدَ مَا يَصْفَرُّ فِي التُّرَابِ حَتَّى يَنْضَجُ وَقَالَ التَّمِيمِيُّ : غَوَامِي الْعَيْنَيْنِ : مَا فَوْقَ الْجُفُونِ الْأَعْلَى مِنَ اللَّحْمِ قَوْلُهُ : أُغْمِيَ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ , إِذَا ظُنَّ أَنَّهُ قَدْ مَاتَ ثُمَّ رَجَعَ . وَالْوَغْمُ : الْحِقْدُ وَيَوْمٌ غَمٌّ , وَلَيْلَةٌ غَمَّةٌ , وَأَنْشَدَنَا أَبُو نَصْرٍ :
وَغُمَّةٍ لَوْ لَمْ تُفَرَّجْ غُمُّوا
وَقَالَ :
فَلَا تَنْكِحِي إِنْ فَرَّقَ الدَّهْرُ بَيْنَنَا
أَغَمَّ الْقَفَا وَالْوَجْهِ لَيْسَ بِأَنْزَعَا
قَوْلُهُ : وَالْغَمْغَمَةُ : أَصْوَاتُ الثِّيرَانِ عِنْدَ الذُّعْرِ , وَالْأَبْطَالِ عِنْدَ الْقِتَالِ وَأَنْشَدَ :
وَظَلَّ لِثِيرَانِ الصَّرِيمِ غَمَاغِمٌ
إِذَا دَاعَسُوهَا بِالنَّضِيِّ الْمُعَلَّبِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،