مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو أَيُّوبَ أَبُو أَيُّوبَ سُلَيْمَانُ بْنُ يَسَارٍ مَوْلَى مَيْمُونَةَ . وَأَبُو أَيُّوبَ سُلَيْمَانُ ، سَمِعَ : أَبَا هُرَيْرَةَ ، رَوَى عَنْهُ : سَكَنُ بْنُ الْمُغِيرَةِ . وَأَبُو أَيُّوبَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ . وَأَبُو أَيُّوبَ سُلَيْمَانُ بْنُ مُوسَى الدِّمَشْقِيُّ ، عَنْ مَكْحُولٍ . وَأَبُو أَيُّوبَ سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ الْوَاشِحِيُّ بَصْرِيٌّ . وَأَبُو أَيُّوبَ سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ الْمَدَنِي . وَأَبُو أَيُّوبَ سُلَيْمَانُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الرَّقِّيُّ عَنْ : عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ . وَأَبُو أَيُّوبَ سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدِّمَشْقِيُّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ بِنْتِ شُرَحْبِيلَ . وَأَبُو أَيُّوبَ عَطَاءُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْخُرَاسَانِيُّ . وَأَبُو أَيُّوبَ زِيَادٌ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ ، رَوَى عَنْهُ : مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ . وَأَبُو أَيُّوبَ عُمَرُ بْنُ عِيسَى ، عَنْ مَكْحُولٍ ، رَوَى عَنْهُ : الْهَيْثَمُ بْنُ حُمَيْدٍ . وَأَبُو أَيُّوبَ مُغِيثُ بْنُ سُمَيٍّ الْأَوْزَاعِيُّ . وَأَبُو أَيُّوبَ عَبَّادُ بْنُ مُوسَى بْنِ شَدَّادٍ بَصْرِيٌّ . وَأَبُو أَيُّوبَ مَيْمُونُ بْنُ مِهْرَانَ الْجَزَرِيُّ . وَأَبُو أَيُّوبَ بَشِيرُ بْنُ كَعْبٍ الْبَصْرِيُّ . وَأَبُو أَيُّوبَ يَحْيَى بْنُ مَالِكٍ الْأَزْدِيُّ ، ثُمَّ الْعَتَكِيُّ بَصْرِيٌّ . وَأَبُو أَيُّوبَ يَحْيَى بْنُ مَيْمُونِ بْنِ عَطَاءٍ التَّمَّارُ الْبَصْرِيُّ . وَأَبُو أَيُّوبَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدِ بْنِ أَبَانَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ . وَأَبُو أَيُّوبَ الدَّالَانِيُّ حَمْزَةُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي الْحَجَّاجِ الْبَصْرِيِّ . وَأَبُو أَيُّوبَ الدَّالَانِيُّ حَمْزَةُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، رَوَى عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ رَبِيعَةَ . حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ أَبِي أَيُّوبَ التَّمَّارِ ، يُحَدِّثُ عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ، وَيُونُسَ ، فَقَالَ : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، حَرَقْنَا حَدِيثَهُ ، كَانَ يُلَقِّنُ الْأَحَادِيثَ . حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ أَبُو بَكْرٍ الرَّمَادِيُّ ، قَالَ : ثنا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْهَاشِمِيُّ ، ثنا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : ثنا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : أَبُو أَيُّوبَ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ قَتَادَةُ اسْمُهُ يَحْيَى بْنُ مَالِكٍ الْمَرَاغِيُّ وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ : اسْمُ أَبِي أَيُّوبَ الْعَتَكِيِّ : يَحْيَى بْنُ مَالِكٍ . سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، رَوََى عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْإِفْرِيقِيِّ ، قُلْتُ لِيَحْيَى : مَا اسْمُهُ ؟ قَالَ : لَا أَدْرِي ، قُلْتُ لِيَحْيَى : هُوَ ثِقَةٌ ، قَالَ : نَعَمْ ، لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ . سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : مُحَمَّدُ بْنُ قَيْسٍ قَاصُّ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، يَرْوِي عَنْهُ : أَبُو مَعْشَرٍ وَهُوَ أَبُو أَيُّوبَ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو أَيُّوبَ أَبُو أَيُّوبَ سُلَيْمَانُ بْنُ يَسَارٍ مَوْلَى مَيْمُونَةَ .
وَأَبُو أَيُّوبَ سُلَيْمَانُ ، سَمِعَ : أَبَا هُرَيْرَةَ ، رَوَى عَنْهُ : سَكَنُ بْنُ الْمُغِيرَةِ .
وَأَبُو أَيُّوبَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ بْنِ عَلِيِّ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ .
وَأَبُو أَيُّوبَ سُلَيْمَانُ بْنُ مُوسَى الدِّمَشْقِيُّ ، عَنْ مَكْحُولٍ .
وَأَبُو أَيُّوبَ سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ الْوَاشِحِيُّ بَصْرِيٌّ .
وَأَبُو أَيُّوبَ سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ الْمَدَنِي .
وَأَبُو أَيُّوبَ سُلَيْمَانُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ الرَّقِّيُّ عَنْ : عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ .
وَأَبُو أَيُّوبَ سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الدِّمَشْقِيُّ الْمَعْرُوفُ بِابْنِ بِنْتِ شُرَحْبِيلَ .
وَأَبُو أَيُّوبَ عَطَاءُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْخُرَاسَانِيُّ .
وَأَبُو أَيُّوبَ زِيَادٌ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ نُسَيٍّ ، رَوَى عَنْهُ : مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ .
وَأَبُو أَيُّوبَ عُمَرُ بْنُ عِيسَى ، عَنْ مَكْحُولٍ ، رَوَى عَنْهُ : الْهَيْثَمُ بْنُ حُمَيْدٍ .
وَأَبُو أَيُّوبَ مُغِيثُ بْنُ سُمَيٍّ الْأَوْزَاعِيُّ .
وَأَبُو أَيُّوبَ عَبَّادُ بْنُ مُوسَى بْنِ شَدَّادٍ بَصْرِيٌّ .
وَأَبُو أَيُّوبَ مَيْمُونُ بْنُ مِهْرَانَ الْجَزَرِيُّ .
وَأَبُو أَيُّوبَ بَشِيرُ بْنُ كَعْبٍ الْبَصْرِيُّ .
وَأَبُو أَيُّوبَ يَحْيَى بْنُ مَالِكٍ الْأَزْدِيُّ ، ثُمَّ الْعَتَكِيُّ بَصْرِيٌّ .
وَأَبُو أَيُّوبَ يَحْيَى بْنُ مَيْمُونِ بْنِ عَطَاءٍ التَّمَّارُ الْبَصْرِيُّ .
وَأَبُو أَيُّوبَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدِ بْنِ أَبَانَ بْنِ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ .
وَأَبُو أَيُّوبَ الدَّالَانِيُّ حَمْزَةُ بْنُ سَلَمَةَ عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي الْحَجَّاجِ الْبَصْرِيِّ .
وَأَبُو أَيُّوبَ الدَّالَانِيُّ حَمْزَةُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، رَوَى عَنْهُ مُحَمَّدُ بْنُ رَبِيعَةَ .
حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ أَبِي أَيُّوبَ التَّمَّارِ ، يُحَدِّثُ عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ، وَيُونُسَ ، فَقَالَ : لَيْسَ بِشَيْءٍ ، حَرَقْنَا حَدِيثَهُ ، كَانَ يُلَقِّنُ الْأَحَادِيثَ .
حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ أَبُو بَكْرٍ الرَّمَادِيُّ ، قَالَ :حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الْهَاشِمِيُّ ،حدثنا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ :حدثنا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : أَبُو أَيُّوبَ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ قَتَادَةُ اسْمُهُ يَحْيَى بْنُ مَالِكٍ الْمَرَاغِيُّ وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ : اسْمُ أَبِي أَيُّوبَ الْعَتَكِيِّ : يَحْيَى بْنُ مَالِكٍ .
سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : ابْنُ أَبِي زَائِدَةَ ، رَوََى عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْإِفْرِيقِيِّ ، قُلْتُ لِيَحْيَى : مَا اسْمُهُ ؟ قَالَ : لَا أَدْرِي ، قُلْتُ لِيَحْيَى : هُوَ ثِقَةٌ ، قَالَ : نَعَمْ ، لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ .
سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : مُحَمَّدُ بْنُ قَيْسٍ قَاصُّ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، يَرْوِي عَنْهُ : أَبُو مَعْشَرٍ وَهُوَ أَبُو أَيُّوبَ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100033 قَالَ : وَسَمِعْتُ الْعَبَّاسَ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : أَبُو أَيُّوبَ الَّذِي يَقُولُ : عَبْدُ الرَّحِيمِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ هُوَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ زِيَادٍ الْإِفْرِيقِيُّ قَالَ : وَأَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : أنا أَحْمَدُ بْنُ بَكَّارٍ الْحَرَّانِيُّ قَالَ : ، حدثنا بِشْرُ بْنُ السَّرِيِّ , عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ , عَنْ زِيَادِ بْنِ أَبِي أَيُّوبَ قَالَ : حَدَّثَنِي عُبَادَةُ بْنُ الْوَلِيدِ بْنِ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ عَنْ أَبِيهِ الْوَلِيدِ قَالَ : دَخَلْتُ عَلَى أَبِي عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ فَقَالَ : يَا بُنَيَّ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : إِنَّ أَوَّلَ مَا خَلَقَ اللَّهُ الْقَلَمُ فَقَالَ لَهُ : اكْتُبْ فَقَالَ : وَمَا أَكْتُبُ ؟ قَالَ : اكْتُبِ الْقَدَرَ فَجَرَى فِي تِلْكَ السَّاعَةِ بِمَا هُوَ كَائِنٌ إِلَى يَوْمِ الْقِيَامَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

439 حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ ، وَرَبِيعُ بْنُ سُلَيْمَانَ أَبُو مُحَمَّدٍ الْجِيزِيُّ ، قَالَا ، قال حدثنا أَبُو زُرْعَةَ وَهْبُ اللَّهِ بْنُ رَاشِدٍ قَالَ أَخْبَرَنَا حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ ، قَالَ أَخْبَرَنِي عَطَاءُ بْنُ دِينَارٍ ، أَنَّ أَبَا أَيُّوبَ الصَّدَفِيَّ أَخْبَرَهُ أَنَّهُ خَرَجَ إِلَى الْمُصَلَّى فِي زَمَانِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ مَرْوَانَ قَالَ : قَعَدْتُ أَنَا وَيَزِيدُ بْنُ أَبِي زِيَادٍ فِي الْمُصَلَّى يَوْمَ أَضْحًى , قَالَ : فَجَاءَ أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ فَقَعَدَ بَيْنِي وَبَيْنَ يَزِيدَ بْنِ أَبِي يَزِيدَ وَابْنُ حُجَيْرَةَ قَائِمٌ يَقُصُّ عَلَى النَّاسِ فَقَامَ نَاسٌ يُسَبِّحُونَ , فَقَالَ أَبُو سَلَمَةَ : لَوْ كُنْتُ مِثْلَ أَبِي حُجَيْرَةَ لَمَنَعْتُ هَؤُلَاءِ مِنْ هَذِهِ السُّبْحَةِ ، قَالَ فَجَاءَ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مَرْوَانَ فَصَلَّى بِالنَّاسِ فَلَمَّا فَرَغَ قَعَدْنَا كَمَا نَحْنُ حَتَّى خَفَّ عَنَّا النَّاسُ فَقَامَ يَزِيدُ بْنُ أَبِي يَزِيدَ فَقَالَ أَبُو سَلَمَةَ : لَا تَعْجَلْ حَتَّى تَخِفَّ النَّاسُ عَنِ الطَّرِيقِ ، فَقَالَ يَزِيدُ : أَنَا أُرِيدُ أَنْ أُسَبِّحَ ، فَقَالَ لَهُ أَبُو سَلَمَةَ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ : لَا صَلَاةَ قَبْلَهَا وَلَا بَعْدَهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

20002 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : أنا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : أَنْبَأَ عَتَّابُ بْنُ بَشِيرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ عَلِيُّ بْنُ بَذِيمَةَ قَالَ : قِيلَ لِمَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ : مَا لَكَ لَا يُفَارِقُكَ صَاحِبُكَ عَنْ خَلَاءٍ وَلَا مَلَاءٍ ؟ قَالَ : لِأَنِّي لَا أُمَارِيهِ وَلَا أُشَارِيهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

440 قَالَ : وَأَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : أَنْبَأَ أَبُو دَاوُدَ الْحَرَّانِيُّ قَالَ : ، حدثنا أَبُو عَتَّابٍ قَالَ : ، حدثنا سَكَنُ بْنُ الْمُغِيرَةِ قَالَ : أَنْبَأَ سُلَيْمَانُ أَبُو أَيُّوبَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ يَقُولُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : مَوْضِعُ سَوْطٍ فِي الْجَنَّةِ خَيْرٌ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا . حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : يَرْوِي حَمَّادٌ عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَبِي أَيُّوبَ الْعَتَكِيِّ قَالَ : رَأَيْتُ أَبَا مَحْذُورَةَ . حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : سَأَلْتُ مَيْمُونَ بْنَ مِهْرَانَ : مَنْ أَبُو أَيُّوبَ ؟ قَالَ : وَأَبُو أَيُّوبَ صَاحِبُ قَتَادَةَ مِنَ الْعَتِيكِ اسْمُهُ : يَحْيَى بْنُ مَالِكٍ . قَالَ أَبِي : حَدَّثَنِي بِهِ أُمَيَّةُ . قَالَ : وَحَدَّثَنِي أَبِي قَالَ : حدثنا أَبُو سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ ، قَالَ : حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ عُثْمَانَ أَبُو يَعْقُوبَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا أَيُّوبَ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ أَبِي سُلَيْمَانَ مَوْلَى عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ . وَذَكَرَ مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى أَبُو مُوسَى قَالَ : قَالَ بَشِيرُ بْنُ كَعْبٍ : كُنْيَتُهُ أَبُو أَيُّوبَ ، سَمِعْتُهُ عَنْ مُعَاذِ بْنِ هَاشِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنِ الْعَلَاءِ بْنِ زِيَادٍ . أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ أَبُو أَيُّوبَ الرَّقِّيُّ ، عَنْ بَقِيَّةَ بْنِ الْوَلِيدِ ، عَنْ عُتْبَةَ بْنِ أَبِي حَكِيمٍ الْهَمْدَانِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1765 حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ أَبِي الدُّنْيَا قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو مَنْصُورٍ الْوَاسِطِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي الْمُغِيرَةُ بْنُ مُطَرِّفٍ قَالَ : حدثنا خَالِدُ بْنُ صَفْوَانَ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ قَالَ : خَرَجْتُ مَعَ عُمَرَ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ إِلَى الْمَقْبَرَةِ ، فَلَمَّا نَظَرَ إِلَى الْقُبُورِ بَكَى ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيَّ فَقَالَ : يَا أَبَا أَيُّوبَ هَذِهِ قُبُورُ آبَائِي بَنِي أُمَيَّةَ كَأَنَّهُمْ لَمْ يُشَارِكُوا أَهْلَ الدُّنْيَا فِي لَذَّتِهِمْ وَعِيشَتِهِمْ ، أَمَا تَرَاهُمْ صَرْعَى قَدْ خَلَتْ بِهِمُ الْمَثُلَاتُ ، وَاسْتَحْكَمَ فِيهِمُ الْبَلَاءُ ، وَأَصَابَ الْهَوَامُ فِي أَبْدَانِهِمْ مقِيلًا ، ثُمَّ بَكَى حَتَّى غُشِيَ عَلَيْهِ ، ثُمَّ أَفَاقَ ، فَقَالَ : انْطَلِقْ بِنَا فَوَاللَّهِ مَا أَعْلَمُ أَحَدًا أَنْعَمَ مِمَّنْ صَارَ إِلَى هَذِهِ الْقُبُورِ ، وَقَدْ أَمِنَ مِنْ عَذَابِ اللَّهِ انْتَهَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،