عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ هَانِئٍ أَبُو نُعَيْمٍ النَّخَعِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ هَانِئٍ أَبُو نُعَيْمٍ النَّخَعِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ قَالَ : سَأَلْتُ أَبَا نُعَيْمٍ عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ النَّخَعِيِّ ، فَقَالَ : مَنْ جَالَسَهُ عَرَفَ ضَعْفَهُ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : أَبُو نُعَيْمٍ النَّخَعِيُّ لَيْسَ بِشَيْءٍ ، وَعَرَضْتُ عَلَيْهِ حَدِيثِهِ ، عَنْ شَرِيكٍ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ حُدَيْرٍ عَنْ عَلِيٍّ قَالَ : لَئِنْ بَقِيتُ لِنَصَارَى بَنِي تَغْلِبَ ، فَقَالَ : لَيْسَ بِشَيْءٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1095 وَهَذَا الْحَدِيثُ حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ هَانِئٍ النَّخَعِيُّ ، أَخْبَرَنَا شَرِيكُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ النَّخَعِيُّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُهَاجِرٍ الْبَجَلِيِّ ، عَنْ زِيَادِ بْنِ حُدَيْرٍ الْأَسَدِيِّ قَالَ : قَالَ عَلِيٌّ : لَئِنْ بَقِيَتَ لِنَصَارَى بَنِي تَغْلِبَ لَأَقْتُلَنَّ الْمُقَاتِلَةَ ، وَلَأَسْبِيَنَّ الذُّرِّيَّةَ ، فَإِنِّي كَتَبْتُ الْكِتَابَ بَيْنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَبَيْنَهُمْ ، عَلَى أَنْ لَا يُنَصِّرُوا أَبْنَاءَهُمْ وَلَا يُتَابَعُ عَلَيْهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ تَمِيمٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ تَمِيمٍ ، فَقَالَ : قَلَبَ أَحَادِيثَ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، صَيَّرَهَا فَجَعَلَهَا أَحَادِيثَ الزُّهْرِيِّ ، وَضَعَّفَهُ .
حَدَّثَنِي الْخَضِرُ بْنُ دَاوُدَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ الْهَيْثَمَ بْنَ خَارِجَةَ ، وَذَكَرَ أَبَا عَبْدِ اللَّهِ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ تَمِيمٍ ؟ فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : حَدَّثَنَا عَنْهُ الْوَلِيدُ بِأَحَادِيثَ ، وَكَانَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ يَسْتَنْكِرُهَا ، فَقَالَ الْهَيْثَمُ : حَدَّثَ الْوَلِيدُ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ تَمِيمٍ ، عَنْ مَكْحُولٍ حَدِيثَ النَّاخِرَةِ ، فَبَلَغَ ذَلِكَ وَكِيعًا فَقَالَ : سَوِّهْ ، شَيْخٌ مِثْلُ ذَاكَ يُحَدِّثُ بِمِثْلِ هَذَا الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،