بَابُ عَبْدِ الْحَمِيدِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ عَبْدِ الْحَمِيدِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ سَالِمٍ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى ، قَالَ سَمِعْتُ الْبُخَارِيُّ قَالَ عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : مَنْ لَعِقَ الْعَسَلَ لَا يُعْرَفُ لَهُ سَمَاعٌ مِنْ أَبِي هُرَيْرَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1149 هَذَا الْحَدِيثُ حَدَّثَنَاهُ إِدْرِيسُ بْنُ عَبْدِ الْكَرِيمِ الْمُقْرِئُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ الزَّهْرَانِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ زَكَرِيَّا الْمَدَائِنِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا الزُّبَيْرُ بْنُ سَعِيدٍ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ سَالِمٍ أَبِي سَلَّامٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ لَعِقَ الْعَسَلَ ثَلَاثَ غَدَوَاتٍ فِي كُلِّ شَهْرٍ لَمْ يُصِبْهُ عَظِيمٌ مِنَ الْبَلَاءِ لَيْسَ لَهُ أَصْلٌ عَنْ ثِقَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ يَحْيَى مَجْهُولٌ بِالنَّقْلِ ، لَا يُتَابَعُ عَلَى حَدِيثِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1150 حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سَلَمَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ هَارُونَ الْقَطَّانُ قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ الْيَمَانِ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ يَحْيَى ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ ثَابِتٍ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : غَطِّ رَأْسَكَ مِنَ النَّاسِ وَإِنْ لَمْ تَجِدْ إِلَّا خَيْطًا وَلَا يُعْرَفُ مِنْ غَيْرِ هَذَا اللَّفْظِ بِغَيْرِ هَذَا الْإِسْنَادِ مِنْ وَجْهٍ يَثْبُتُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ حَبِيبِ بْنِ أَبِي الْعِشْرِينَ أَبُو سَعِيدٍ حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ حَبِيبِ بْنِ أَبِي الْعِشْرِينَ أَبُو سَعِيدٍ ، قَالَ الْبُخَارِيُّ : رُبَّمَا يُخَالِفُ فِي حَدِيثِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1151 وَمِنْ حَدِيثِهِ : مَا حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ سَعْدٍ الشَّاشِيُّ ، وَأَحْمَدُ بْنُ دَاوُدَ ، وَعَبْدُوسُ بْنُ دِيزَوَيْهِ ، قَالُوا : حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ حَبِيبِ بْنِ أَبِي الْعِشْرِينَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا حَسَّانُ بْنُ عَطِيَّةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، أَنَّهُ لَقِيَ أَبَا هُرَيْرَةَ فَقَالَ أَبُو هُرَيْرَةَ : أَسْأَلُ اللَّهَ أَنْ يَجْمَعَ بَيْنِي وَبَيْنَكَ فِي سُوقِ الْجَنَّةِ ، فَقَالَ سَعِيدٌ : أَوَ فِيهَا سُوقٌ ؟ قَالَ : نَعَمْ ، أَخْبَرَنِي رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّ أَهْلَ الْجَنَّةِ إِذَا دَخَلُوهَا نَزَلُوا فِيهَا بِفَضْلِ أَعْمَالِهِمْ وَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ . رَوَاهُ غَيْرُ عَبْدِ الْحَمِيدِ عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ ، عَنْ حَسَّانَ فَقَالَ : حُدِّثْتُ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ وَلَيْسَ مَخْرَجُ الْحَدِيثِ بِصَحِيحٍ حَدَّثَنِيهِ يَحْيَى بْنُ أَحْمَدَ الْمُخَرِّمِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ مُسَاوِرٍ الْجَوْهَرِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سُوَيْدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ السُّلَمِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا الْأَوْزَاعِيُّ قَالَ : حُدِّثْتُ عَنْ حَسَّانَ بْنِ عَطِيَّةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ قَالَ : لَقِيتُ أَبَا هُرَيْرَةَ فَقَالَ : أَسْأَلُ اللَّهَ أَنْ يَجْمَعَ ، بَيْنِي وَبَيْنَكَ فِي سُوقِ الْجَنَّةِ ، وَذَكَرَ الْحَدِيثَ بِطُولِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ بَهْرَامَ الْفَزَارِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَفْصٍ الْمَدَائِنِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ شُعْبَةَ يَقُولُ : نِعْمَ الشَّيْخُ عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ بَهْرَامَ وَلَكِنْ لَا تَكْتُبُوا عَنْهُ ؛ فَإِنَّهُ يَرْوِي عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ .
حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى قَالَ : مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَ : مَا سَمِعْتُ يَحْيَى ، وَلَا عَبْدَ الرَّحْمَنِ يُحَدِّثَانِ عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ بَهْرَامَ شَيْئًا قَطُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1152 وَمِنْ حَدِيثِهِ : مَا حَدَّثَنَاهُ يَحْيَى بْنُ عُثْمَانَ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو صَالِحٍ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ ، قَالَ عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ بَهْرَامَ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، أَنَّهُ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا هُرَيْرَةَ ، يَقُولُ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : اشْرَبُوا مَا طَابَ لَكُمْ ، فَإِذَا خَبُثَ فَذَرُوهُ ، وَكُلُّ امْرِئٍ حَسِيبُ نَفْسِهِ وَالرِّوَايَةُ فِي هَذَا الْمَعْنَى فِيهَا لِينٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جَعْفَرٍ الْأَنْصَارِيُّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : كَانَ سُفْيَانُ بْنُ سَعِيدٍ يَحْمِلُ عَلَى عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالَ يَحْيَى : وَكَلَّمْتُهُ فِيهِ فَقُلْتُ : مَا شَأْنُهُ ؟ ثُمَّ قَالَ يَحْيَى : مَا أَدْرِي مَا كَانَ شَأْنُهُ وَشَأْنُهُ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : كَانَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ يُضَعِّفُ عَبْدَ الْحَمِيدِ بْنَ جَعْفَرٍ ، قُلْتُ لِيَحْيَى : قَدْ رَوَى عَنْهُ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ ؟ قَالَ : رَوَى عَنْهُ وَكَانَ يُضَعِّفُهُ ، وَكَانَ يَرْوِي يَحْيَى عَنْ قَوْمٍ مَا كَانُوا يُسَاوُونَ عِنْدَهُ شَيْئًا .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى قَالَ : عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ جَعْفَرٍ ثِقَةٌ ، وَكَانَ يُرْمَى بِالْقَدَرِ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : سَأَلْتُ أَبِي عَنْ عَبْدِ الْحَمِيدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، فَقَالَ : لَيْسَ بِهِ بَأْسٌ ، ثُمَّ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : كَانَ سُفْيَانُ يُضَعِّفُ عَبْدَ الْحَمِيدِ بْنَ جَعْفَرٍ ، يَعْنِي مِنْ أَجْلِ الْقَدَرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،