مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو حَمْزَةَ أَبُو حَمْزَةَ أَنَسُ بْنُ سِيرِينَ . وَأَبُو حَمْزَةَ أَخْضَرُ بْنُ سُحَيْطٍ ، رَوَى عَنْهُ صَدَقَةُ بْنُ يَزِيدَ ، وَأَبُو حَمْزَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ يُحَدِّثُ عَنْهُ الْفَضْلُ بْنُ فَضَالَةَ ، وَأَبُو حَمْزَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَابِرٍ ، حَدَّثَ عَنْهُ حَكَّامُ بْنُ سَلْمٍ ، وَأَبُو حَمْزَةَ إِسْحَاقُ بْنُ الرَّبِيعِ ، يَرْوِي عَنِ الْحَسَنِ بَصْرِيٌّ ، وَأَبُو حَمْزَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَ عَنْهُ شُعْبَةُ ، وَأَبُو حَمْزَةَ عَبْدُ الْعَزِيزِ الْحَبَطِيُّ ، وَأَبُو حَمْزَةَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مَيْمُونٍ ، رَوَى عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، وَأَبُو حَمْزَةَ عِمْرَانُ بْنُ أَبِي عَطَاءٍ الْقَصَّابُ وَاسِطِيٌّ ، رَوَى عَنْهُ سَعِيدٌ ، وَهُشَيْمٌ ، وَأَبُو حَمْزَةَ صُبَيْحٌ الثَّعْلَبِيُّ ، وَأَبُو حَمْزَةَ خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ الْهَدَّادِيُّ ، رَوَى عَنْ قَتَادَةَ ، وَأَبُو حَمْزَةَ طَلْحَةُ بْنُ يِزَيدَ كُوفِيٌّ ، وَأَبُو حَمْزَةَ مُحَمَّدُ بْنُ كَعْبٍ الْقُرَظِيُّ ، وَأَبُو حَمْزَةَ مُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍ السُّكَّرِيُّ ، وَأَبُو حَمْزَةَ مَيْمُونٌ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ ، رَوَى عَنْهُ عَبْدُ الْوَارِثِ ، وَأَبُو حَمْزَةَ هَارُونُ بْنُ الْمُغِيرَةِ الرَّازِيُّ ، وَأَبُو حَمْزَةَ سِوَارُ بْنُ دَاوُدَ حَدَّثَ عَنْهُ وَكِيعٌ ، وَأَبُو حَمْزَةَ سِوَارٌ ، يَرْوِي عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ ، وَأَبُو حَمْزَةَ سِوَارٌ ، يَرْوِي عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ ، وَأَبُو حَمْزَةَ سَعْدُ بْنُ عُبَيْدَةَ ، وَأَبُو حَمْزَةَ ثَابِتُ بْنُ أَبِي صَفِيَّةَ ، وَأَبُو حَمْزَةَ يَزِيدُ التَّمَّارُ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو حَمْزَةَ أَبُو حَمْزَةَ أَنَسُ بْنُ سِيرِينَ .
وَأَبُو حَمْزَةَ أَخْضَرُ بْنُ سُحَيْطٍ ، رَوَى عَنْهُ صَدَقَةُ بْنُ يَزِيدَ ، وَأَبُو حَمْزَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ سُلَيْمَانَ يُحَدِّثُ عَنْهُ الْفَضْلُ بْنُ فَضَالَةَ ، وَأَبُو حَمْزَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَابِرٍ ، حَدَّثَ عَنْهُ حَكَّامُ بْنُ سَلْمٍ ، وَأَبُو حَمْزَةَ إِسْحَاقُ بْنُ الرَّبِيعِ ، يَرْوِي عَنِ الْحَسَنِ بَصْرِيٌّ ، وَأَبُو حَمْزَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَ عَنْهُ شُعْبَةُ ، وَأَبُو حَمْزَةَ عَبْدُ الْعَزِيزِ الْحَبَطِيُّ ، وَأَبُو حَمْزَةَ عَبْدُ الْوَاحِدِ بْنُ مَيْمُونٍ ، رَوَى عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ ، وَأَبُو حَمْزَةَ عِمْرَانُ بْنُ أَبِي عَطَاءٍ الْقَصَّابُ وَاسِطِيٌّ ، رَوَى عَنْهُ سَعِيدٌ ، وَهُشَيْمٌ ، وَأَبُو حَمْزَةَ صُبَيْحٌ الثَّعْلَبِيُّ ، وَأَبُو حَمْزَةَ خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ الْهَدَّادِيُّ ، رَوَى عَنْ قَتَادَةَ ، وَأَبُو حَمْزَةَ طَلْحَةُ بْنُ يِزَيدَ كُوفِيٌّ ، وَأَبُو حَمْزَةَ مُحَمَّدُ بْنُ كَعْبٍ الْقُرَظِيُّ ، وَأَبُو حَمْزَةَ مُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍ السُّكَّرِيُّ ، وَأَبُو حَمْزَةَ مَيْمُونٌ ، عَنْ أَبِي صَالِحٍ مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ ، رَوَى عَنْهُ عَبْدُ الْوَارِثِ ، وَأَبُو حَمْزَةَ هَارُونُ بْنُ الْمُغِيرَةِ الرَّازِيُّ ، وَأَبُو حَمْزَةَ سِوَارُ بْنُ دَاوُدَ حَدَّثَ عَنْهُ وَكِيعٌ ، وَأَبُو حَمْزَةَ سِوَارٌ ، يَرْوِي عَنْ طَارِقِ بْنِ شِهَابٍ ، وَأَبُو حَمْزَةَ سِوَارٌ ، يَرْوِي عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي بَكْرَةَ ، وَأَبُو حَمْزَةَ سَعْدُ بْنُ عُبَيْدَةَ ، وَأَبُو حَمْزَةَ ثَابِتُ بْنُ أَبِي صَفِيَّةَ ، وَأَبُو حَمْزَةَ يَزِيدُ التَّمَّارُ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100192 حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ بْنِ الْفَرَجِيِّ قَالَ : حَدَّثَنَا شِبَاكُ بْنُ عَمْرٍو الْقَيْسِيُّ بِهُدْبَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَسْمَاءُ بْنُ عُبَيْدٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ سِيرِينَ قَالَ : لَمَّا وُلِدْتُ ذَهَبَ بِي أَبِي إِلَى أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ فَسَمَّانِي أَنَسًا وَكَنَّانِي بِأَبِي حَمْزَةَ ، سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : أَبُو حَمْزَةَ ثَابِتٌ ، هُوَ خَتَنُ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ ، يَرْوِي عَنْ : أَبِي حَمْزَةَ هَذَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ، سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ، يَرْوِي عَنْ أَبِي حَمْزَةَ ، عَنْ عَلِيٍّ فِي الْفَجْرِ ، فَقَالَ يَحْيَى : أَبُو حَمْزَةَ هَذَا سَعْدُ بْنُ عُبَيْدَةَ فِي مَوْضِعٍ آخَرَ : قَدْ رَوَى إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي خَالِدٍ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ ، وَهُوَ سَعْدُ بْنُ عُبَيْدَةَ ، قُلْتُ لِيَحْيَى : سَمِعَ إِسْمَاعِيلُ ، عَنْ سَعْدِ بْنِ عُبَيْدَةَ ؟ قَالَ : لِمَ لَا يَسْمَعُ مِنْهُ ؟ ، قَالَ : وَأَبُو حَمْزَةَ صَاحِبُ إِبْرَاهِيِمَ اسْمُهُ مَيْمُونٌ ، قاَلَ : وَأَبُو حَمْزَةَ الثُّمَالِيُّ ثَابِتٌ ، قُلْتُ : أَيُّهُمَا أَحَبُّ إِلَيْكَ ؟ قَالَ : لَا ذَا وَلَا ذَاكَ ، وَأَبُو حَمْزَةَ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ : عَمْرُو بْنُ مُرَّةَ هُوَ طَلْحَةُ بْنُ يَزِيدَ ، وَقَالَ يَحْيَى : سَيَّارٌ أَبُو حَمْزَةَ كُوفِيٌّ ، رَوَى سَيَّارٌ هَذَا عَنْ قَيْسِ بْنِ أَبِي حَازِمٍ ، وَهُوَ غَيْرُ سَيَّارٍ صَاحِبِ الشَّعْبِيِّ ، ذَاكَ يُقَالُ لَهُ : سَيَّارُ بْنُ أَبِي سَيَّارٍ ، وَيُقَالُ لَهُ : سَيَّارُ الْعَنْزِيُّ ، وَهُوَ سَيَّارٌ أَبُو الْحَكَمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

637 حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ ، قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى ، قَالَ حَدَّثَنَا وَكِيعٌ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنِ الْحَسَنِ بْنِ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ الْقُرَشِيِّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّهُ أَحْرَمَ مِنَ الشَّامِ فِي شِتَاءٍ شَدِيدٍ ، قَالَ يَحْيَى ، عَنْ وَكِيعٍ يَقُولُ عَنْ حَمْزَةَ الْقُرَشِيِّ ، وَلَمْ يَقُلْ عَنْ أَبِي حَمْزَةَ ، وَكَانَ يَحْيَى الزَّمِنُ قَالَ عَنْ حَمْزَةَ الْقُرَشِيِّ : أَمِيلُ مِنْهُ إِلَى حَدِيثِ وَكِيعٍ عَنْ أَبِي حَمْزَةَ ، وَيَقُولُ : حَمْزَةُ هُوَ الصَّوَابُ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَْحَمَدَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : أَبُو حَمْزَةَ جَارُ شُعْبَةَ أَرَاهُ يُقَالُ : يُحَدِّثُ عَنْهُ شُعْبَةُ ، وَسَيَّارُ بْنُ أَبِي سَيَّارٍ أَبْوُ الْحَكَمِ ، وَيُقَالُ : ابْنُ وَرْدَانَ يُحِدِّثُ عَنْهُ شُعْبَةُ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مُجَمِّعٍ قَالَ : حَدَّثَنَا يُونُسُ بْنُ خَبَّابٍ أَبُو حَمْزَةَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : أَبُو حَمْزَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ جَابِرٍ ، وَأَبُو حَمْزَةَ السُّكَّرِيُّ ، وَأَبُو حَمْزَةَ هَارُونُ بْنُ الْمُغِيرَةِ مِنْ أَهْلِ الرِّيِّ وَأَبُو حَمْزَةَ صَاحِبُ إِبْرَاهِيمَ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100092 أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ حَدَّثَنَا يَحْيَى قَالَ : حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ عِمْرَانَ بْنِ أَبِي عَطَاءٍ قَالَ : ، حدثنا عِمْرَانُ بْنُ بَكَّارٍ الْبَرَّادُ قَالَ : ، حدثنا أَبُو الْمُغِيرَةِ قَالَ : حَدَّثَنَا صَفْوَانُ بْنُ عَمْرٍو قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو حَمْزَةَ مَوْلَى أَبِي مَرْيَمَ الْغَسَّانَيِّ قَالَ : كَانَ طَلْحَةُ بْنُ عُبَيْدَ اللَّهِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَوْمَ أُحُدٍ فِي الصَّفِّ فَأَقْبَلَ سَهْمٌ يَهْوِي فَأَصَابَهُ فِي أُصْبُعِهِ فَقَالَ : حَسَّ , فَقَالَ رَسُولُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَلَا قُلْتَ بِسْمِ اللَّهِ ، لَوْ قُلْتَ بِسْمِ اللَّهِ لَدَخَلْتَ الْجَنَّةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100094 حَدَّثَنَا النَّضْرُ بْنُ سَلَمَةَ قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ سَهْلٍ الْمَازِنِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ الرَّبِيعِ أَبُو حَمْزَةَ الْعَطَّارُ عَنِ الْحَسَنِ عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ قَالَ : مَا أَعْرِفُ مِنَ النَّاسِ الْيَوْمَ شَيْئًا كُنَّا عَلَيْهِ عَلَى عَهْدِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا قَوْلَ : لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ . فَقَالَ لَهُ رَجُلٌ : إِلَّا الصَّلَاةَ يَا أَبَا حَمْزَةَ فَقَالَ : أَوَلَسْتُمْ قَدْ أَحْدَثْتُمْ فِي الصَّلَاةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

638 حَدَّثَنَا بَكَّارُ بْنُ قُتَيْبَةَ ، قَالَ حَدَّثَنَا ابْنُ عُمَرَ الضَّرِيرُ ، قَالَ ، قال حدثنا هُشَيْمُ بْنُ بَشِيرٍ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ ، قَالَ أَبُو عُمَرَ وَاسْمُهُ عِمْرَانُ بْنُ أَبِي عَطَاءٍ قَالَ : رَأَيْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَبَّاسٍ يُصَلِّي فِي نَعْلَيْهِ وَلَا يَخْلَعْهُمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

639 حَدَّثَنَا بَكَّارُ بْنُ قُتَيْبَةَ ، قَالَ حَدَّثَنَا هِلَالُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ حَدَّثَنَا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ ، قَالَ : رَأَيْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ إِذَا صَلَّى خَلَعَ نَعْلَيْهِ وَأَخَذَهُمَا الْغُلَامُ بِيَدِهِ حَتَّى يُصَلِّيَ ، سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : أَبُو حَمْزَةَ صَاحِبُ ابْنِ عَبَّاسٍ عِمْرَانُ بْنُ أَبِي عَطَاءٍ ، قَالَ يَحْيَى : شُعْبَةُ يَرْوِي عَنْ أَبِي حَمْزَةَ جَارِهِمْ وَهُوَ أَبُو حَمْزَةَ الْمَازِنِيُّ ، قَالَ يَحْيَى : وَأَبُو حَمْزَةَ السُّكَّرِيُّ مُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ ابْنُ الْمُبَارَكِ ، وَعَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ شَقِيقٍ ، وَهَارُونُ بْنُ الْمُغِيرَةِ الرَّازِيُّ أَبُو حَمْزَةَ وَشُعَيْبُ بْنُ أَبِي حَمْزَةَ ، هُوَ مَوْلَى زِيَادٍ ، وَاسْمُ أَبِي حَمْزَةَ دِينَارٌ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ كَعْبٍ الْقُرَظِيُّ أَبُو حَمْزَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

640 حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْجُنَيْدِ الْخُتُلِّيُّ ، قَالَ أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ نَجِيحٍ ، قَالَ أَنْبَأَنَا أَبُو مَعْشَرٍ ، عَنْ بَكَّارِ بْنِ مُرَّةَ ، قَالَ : سَأَلْتُ مُحَمَّدَ بْنَ كَعْبٍ الْقُرَظِيَّ فَقُلْتُ : يَا أَبَا حَمْزَةَ مَا تَرَى فِي لَعِبِ الشِّطْرَنْجِ وَالنَّرْدِ وَالْأَرْبَعَةَ عَشَرَ ؟ قَالَ أَدْنَى مَا فِي هَذَا أَنْ تُعْرَضَ تِلْكَ السَّاعَةُ الَّتِي لَعِبْتَ فِيهَا مَعَ أَهْلِ الْبَاطِلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

641 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : أَنْبَأَ عَلِيُّ بْنُ حُجْرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا حَكَّامُ بْنُ سُلَيْمٍ ، عَنْ أَبِي حَمْزَةَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ جَابِرٍ عَنِ الْحَسَنِ قَالَ : إِنِّي لَفِي حَلْقَةِ عَلَيٍّ إِذْ جَاءَتِ الصَّيْحَةُ مِنْ دَارِ عُثْمَانَ فَرَأَيْتُهُ رَافِعًا يَدَيْهِ إِلَى السَّمَاءِ وَهُوَ يَقُولُ : اللَّهُمَّ إِنِّي أَبْرَأُ إِلَيْكَ مِنْ دَمِ عُثْمَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

642 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْهَيْثَمِ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ قَالَ : حَدَّثَنَا شُعْبَةُ قَالَ : أَخْبَرَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَبِي عَبْدِ اللَّهِ وَكَانَ يُكْنَى أَبَا حَمْزَةَ وَكَانَ لَنَا جَارًا قَالَ : سَمِعْتُ هِلَالًا الْمَازِنِيَّ يُحَدِّثُ عَنْ سُوَيْدِ بْنِ صَفْوَانَ قَالَ : أَتَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَجَرَّةٍ أَسْتَأْذِنُهُ أَنْ أَنْتَبِذَ فِيهَا فَنَهَانِي عَنْهَا فَكَسَرْتُهَا أَخْبَرَنِي أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو بَكْرِ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : قَالَ وَكِيعٌ : اسْمُ أَبِي حَمْزَةَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ كَيْسَانَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،