مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْحَوَارِيِّ , وَأَبُو الْحُوَيْرِثِ وَأَبُو حَوَالَةَ أَبُو الْحُوَيْرِثِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، وَأَبُو الْحَوَارِيِّ عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ الْحَوَارِيِّ يُحَدِّثُ عَنْهُ : مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، وَأَبُو الْحَوَارِيِّ بَزِيعُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، وَأَبُو الْحَوَارِيِّ زَيْدُ بْنُ الْحَوَارِيِّ ، عَنْ أَبِي الصِّدِّيقِ ، وَأَبُو حِوَالَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حِوَالَةَ الْأَزْدِيُّ ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : قِيلَ لِيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ : زَيْدٌ الْعَمِّيُّ هُوَ زَيْدٌ الْحَوَارِيُّ ؟ قَالَ : مَا أَشْبَهَ أَنْ تَكُونَ هَذِهِ كنْيَتَهُ وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ زَيْدُ بْنُ الْحَوَارِيِّ هُوَ زَيْدٌ أَبُو الْحَوَارِيِّ وَهُوَ زَيْدٌ الْعَمَّيُّ ، قَالَ : وَحَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ قَالَ : وَسَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : أَبُو الْحُوَيْرِثِ هُوَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، رَوَى عَنْهُ : سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَسُفْيَانُ بْنُ عًيَيْنَةَ فَقَالَا : أَبُو الْحُوَيْرِثِ ، وَشُعْبَةُ يَقُولُ : أَبُو الْحُوَيْرِثَةِ .

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو الْحَوَارِيِّ , وَأَبُو الْحُوَيْرِثِ وَأَبُو حَوَالَةَ أَبُو الْحُوَيْرِثِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، وَأَبُو الْحَوَارِيِّ عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ الْحَوَارِيِّ يُحَدِّثُ عَنْهُ : مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، وَأَبُو الْحَوَارِيِّ بَزِيعُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، وَأَبُو الْحَوَارِيِّ زَيْدُ بْنُ الْحَوَارِيِّ ، عَنْ أَبِي الصِّدِّيقِ ، وَأَبُو حِوَالَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حِوَالَةَ الْأَزْدِيُّ ، حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : قِيلَ لِيَحْيَى بْنِ مَعِينٍ : زَيْدٌ الْعَمِّيُّ هُوَ زَيْدٌ الْحَوَارِيُّ ؟ قَالَ : مَا أَشْبَهَ أَنْ تَكُونَ هَذِهِ كنْيَتَهُ وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ زَيْدُ بْنُ الْحَوَارِيِّ هُوَ زَيْدٌ أَبُو الْحَوَارِيِّ وَهُوَ زَيْدٌ الْعَمَّيُّ ، قَالَ : وَحَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ قَالَ : وَسَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : أَبُو الْحُوَيْرِثِ هُوَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، رَوَى عَنْهُ : سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، وَسُفْيَانُ بْنُ عًيَيْنَةَ فَقَالَا : أَبُو الْحُوَيْرِثِ ، وَشُعْبَةُ يَقُولُ : أَبُو الْحُوَيْرِثَةِ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

657 قَالَ يَحْيَى وَحَدَّثَنَا حَجَّاجٌ ، عَنْ أَبِي مَعْشَرٍ ، عَنْ أَبِي الْحُوَيْرِثِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مُعَاوِيَةَ ، قَالَ : مَكَثَ مُوسَى بَعْدَمَا كَلَّمَهُ اللَّهُ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً لَا يَرَاهُ أَحَدٌ إِلَّا مَاتَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

658 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى ، قَالَ حَدَّثَنَا عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ الْحَوَارِيِّ أَبُو الْحَوَارِيِّ ، قَالَ حَدَّثَنَا هِشَامٌ ، قَالَ : اغْتَمَّ ابْنُ سِيرِينَ فَقِيلَ لَهُ يَا أَبَا بَكْرٍ مَا هَذَا الْغَمُّ ؟ قَالَ : هَذَا الْغَمُّ لِذَنْبٍ أَصَبْتُهُ مُنْذُ أَرْبَعِينَ سَنَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

659 قَالَ وَأَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى ، قَالَ حَدَّثَنَا الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قَالَ سَمِعْتُ الْمُعَلَّى بْنَ جَابِرٍ ، يَقُولُ حَدَّثَنِي أَبُو الْحَوَارِيِّ زَيْدٌ الْعَمِّيُّ عَنْ أَبِي الصِّدِّيقِ النَّاجِيِّ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، قَالَ سَمِعْتُ ، رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : يَقُومُ فِي أُمَّتِي سَبْعًا أَوْ ثَمَانِي أَوْ تِسْعًا , قُلْتُ : مَا هُنَّ ؟ قَالَ : سِنِينَ , يُرِيدُ الْمَهْدِيَّ ، حَدَّثَ الْمِنْهَالُ بْنُ بَحْرٍ قَالَ : حَدَّثَنَا بَزِيعٌ أَبُو الْحَوَارِيِّ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ ، مَوْلَى ابْنِ شَقِيقٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،