الْفُرَاتُ بْنُ السَّائِبِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْفُرَاتُ بْنُ السَّائِبِ قَالَ الْبُخَارِيُّ : فُرَاتُ بْنُ سَائِبٍ كُوفِيٌّ تَرَكُوهُ ، مُنْكَرُ الْحَدِيثِ حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عَبْدِ الْحَمِيدِ قَالَ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ حَنْبَلٍ قَالَ : الْفُرَاتُ بْنُ السَّائِبِ قَرِيبٌ مِنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ الطَّحَّانِ فِي مَيْمُونٍ ، يُتَّهَمُ بِمَا يُتَّهَمُ ذَاكَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى قَالَ : فُرَاتُ بْنُ السَّائِبِ جَزَرِيٌّ لَيْسَ بِشَيْءٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1665 وَمِنْ حَدِيثِهِ : مَا حَدَّثَنَاهُ إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ مَرْوَانَ ، حَدَّثَنَا الْفُرَاتُ بْنُ السَّائِبِ ، عَنْ مَيْمُونِ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : نَهَى رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَتَخَلَّى رَجُلٌ تَحْتَ شَجَرَةٍ مُثْمِرَةٍ ، وَنَهَى أَنْ يَتَخَلَّى الرَّجُلُ عَلَى ضِفَّةِ نَهَرٍ جَارٍ فِيهِ رِوَايَةٌ مِنْ غَيْرِ هَذَا الْوَجْهِ تُقَارِبُ هَذِهِ الرِّوَايَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

فَرْقَدٌ السَّبَخِيُّ وَهُوَ فَرْقَدُ بْنُ يَعْقُوبَ بَصْرِيٌّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ شَبَّةَ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ عَطِيَّةَ ، حَدَّثَنَا فَرْقَدُ بْنُ يَعْقُوبَ السَّبَخِيُّ ، ح وَحَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ نُعَيْمٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، حَدَّثَنَا جَرِيرٌ ، عَنْ مُغِيرَةَ قَالَ : أَوَّلُ مَنْ دَلَّنَا عَلَى إِبْرَاهِيمَ فَرْقَدٌ السَّبَخِيُّ وَكَانَ حَائِكًا ، وَكَانَ مِنْ نَصَارَى أَرْمِينِيَّةَ حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ : ذُكِرَ فَرْقَدٌ السَّبَخِيُّ عِنْدَ أَيُّوبَ فَقَالَ : فَرْقَدٌ لَمْ يَكُنْ بِصَاحِبِ حَدِيثٍ حَدَّثَنَا حَمَّادٌ : وَسَأَلْتُ أَيُّوبَ عَنْ فَرْقَدٍ السَّبَخِيِّ ، فَقَالَ : لَيْسَ بِشَيْءٍ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ : ذُكِرَ فَرْقَدٌ عِنْدَ أَيُّوبَ فَقَالَ : لَيْسَ فَرْقَدٌ بِصَاحِبِ حَدِيثٍ ح قَالَ سُلَيْمَانُ : وَحَدِيثُ يَزِيدَ بْنِ هَارُونَ فَقَالَ : قَدْ سَمِعْتُ مِنْ حَمَّادِ بْنِ زَيْدٍ الْحَدِيثَ الَّذِي يَرْوِيهِ عَنْ فَرْقَدٍ ، فِي النَّبِيذِ وَلَكِنْ لَمِ اكْتُبْهُ حِينَ كَانَ عَنْ فَرْقَدٍ حَدَّثَنِي سَهْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ السِّجْزِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي زُرْعَةَ ، حَدَّثَنَا عَبْدَانُ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ جُدَيْرٍ ، عَنْ يَعْلَى بْنِ حَكِيمٍ قَالَ : دَخَلَ فَرْقَدٌ عَلَى الْحَسَنِ فَقَالَ : السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا أَبَا سَعِيدٍ ، فَقَالَ الْحَسَنُ : مَنْ هَذَا ؟ قَالُوا : فَرْقَدٌ قَالَ : وَمَنْ فَرْقَدٌ ؟ قَالُوا : إِنْسَانٌ يَكُونُ بِالسِّبْخَةِ ، قَالَ : يَا فُرَيْقِدُ ، مَا تَقُولُ فِيمَنْ يَأْكُلُ الْخَبِيصَ ؟ قَالَ : لَا أُحِبُّهُ وَلَا أُحِبُّ مَنْ يُحِبُّهُ ، وَلَا أَتَوَلَّاهُ فِي الدُّنْيَا وَلَا فِي الْآخِرَةِ ، فَقَالَ الْحَسَنُ : أَتَرَوْنَهُ مَجْنُونًا حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى الْقَطَّانَ يَقُولُ : مَا تُعْجِبُنِي الرِّوَايَةُ عَنْ فَرْقَدٍ السَّبَخِيِّ ، فَتَبَسَّمَ قَالَ : أَيُّ شَيْءٍ تُنَصِّبُنِي لِهَذَا ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،