فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ مَدِينِيٌّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ مَدِينِيٌّ حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : كَانَ يُقَالُ : ثَلَاثَةٌ يُتَّقَى حَدِيثُهُمْ : طَلْحَةُ بْنُ مُصَرِّفٍ ، وَأَيُّوبُ بْنُ عُتْبَةَ ، وَفُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، قُلْتُ لَهُ : مِمَّنْ سَمِعْتَ هَذَا ؟ قَالَ : سَمِعْتُهُ مِنْ أَبِي كَامِلٍ الْمُظَفَّرِ بْنِ مُدْرِكٍ ، وَكُنْتُ آخُذُ عَنْهُ هَذَا الشَّأْنَ حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُثَنَّى قَالَ : مَا سَمِعْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ يُحَدِّثُ عَنْ فُلَيْحِ بْنِ سُلَيْمَانَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى ، حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى ، وَذُكِرَ ، فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ فَلَمْ يُقَوِّ أَمْرَهُ حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ قَالَ : أَخْبَرَنَا عَبَّاسٌ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ وَابْنُ أَبِي الزِّنَادِ وَأَبُو أُوَيْسٍ وَابْنُ الدَّرَّاورديِ وَابْنُ الدَّرَّاورديِ أَثْبَتُ مِنْهُمْ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا مُعَاوِيَةُ بْنُ صَالِحٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى قَالَ : فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ ضَعِيفٌ حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ مَحْمُودٍ ، حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ سَعِيدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ ضَعِيفٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1672 وَمِنْ حَدِيثِهِ : مَا حَدَّثَنَاهُ مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، حَدَّثَنَا فُلَيْحُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ أَبِي طُوَالَةَ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ يَسَارٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ تَعَلَّمَ عِلْمًا مِمَّا يُبْتَغَى بِهِ وَجْهُ اللَّهِ لَا يَتَعَلَّمُهُ إِلَّا لَيُصِيبَ بِهِ عَرْضًا مِنْ عَرَضِ الدُّنْيَا لَمْ يَجِدْ عَرْفَ الْجَنَّةِ يَعْنِي رِيحَهَا . الرِّوَايَةُ فِي هَذَا الْبَابِ لَيِّنَةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،