ذِكْرُ إِنْشَادِ الشِّعْرِ فِي الطَّوَافِ وَفِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَتَفْسِيرِ ذَلِكَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ إِنْشَادِ الشِّعْرِ فِي الطَّوَافِ وَفِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَتَفْسِيرِ ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

599 حَدَّثَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلَاءِ قَالَ : حدثنا أَبُو سَعِيدٍ مَوْلَى بَنِي هَاشِمٍ قَالَ : حدثنا سَعِيدُ بْنُ مُسْلِمِ بْنِ بَانَكَ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى ، سَمِعَهُ مِنْهُ قَالَ : إِنَّ أَبَا بَكْرٍ الصِّدِّيقَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ كَانَ يَطُوفُ بِالْبَيْتِ وَهُوَ يَقُولُ
يَا حَبَّذَا مَكَّةَ مِنْ وَادِي
أَرْضٌ بِهَا أَهْلِي وَعُوَّادِي
فَمَرَّ بِهِ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَوَضَعَ يَدَهُ عَلَى مَنْكِبِهِ ، فَقَالَ : اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : اللَّهُ أَكْبَرُ اللَّهُ أَكْبَرُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

600 حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ الرَّبَعِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي ذُوَيْبُ بْنُ عِمَامَةَ السَّهْمِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي عَمْرُو بْنُ عُثْمَانَ التَّيْمِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي صَعْصَعَةَ الْمَازِنِيُّ ، عَنِ الْحَارِثِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أُمِّ عُمَارَةَ الْأَنْصَارِيَّةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا قَالَتْ : شَهِدْتُ عُمْرَةَ الْقَضِيَّةِ مَعَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَكُنْتُ قَدْ شَهِدْتُ الْحُدَيْبِيَةَ ، فَكَأَنِّي أَنْظُرُ إِلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حِينَ انْتَهَى إِلَى الْبَيْتِ ، وَهُوَ عَلَى رَاحِلَتِهِ حَتَّى دَنَا مِنْ الرُّكْنِ فَاسْتَلَمَ الرُّكْنَ بِمِحْجَنِهِ مُضْطَبِعًا وَالْمُسْلِمُونَ مُضْطَبِعُونَ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ رَوَاحَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ بَيْنَ يَدَيْهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
خَلُّوا بَنِي الْكُفَّارِ عَنْ سَبِيلِهْ
أَنَا الشَّهِيدُ أَنَّهُ رَسُولُهْ

حَقًّا وَكُلُّ الْخَيْرِ فِي سَبِيلِهْ
نَحْنُ قَتَلْنَاكُمْ عَلَى تَأْوِيلِهْ

كَمَا قَتَلْنَاكُمْ عَلَى تَنْزِيلِهْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

601 حَدَّثَنَا الزُّبَيْرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ فَضَالَةَ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ ، وَعَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي بَكْرِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ حَزْمٍ ، قَالَا : قَدِمَ وَفْدٌ مِنْ أَهْلِ الْعِرَاقِ عَلَى عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فَأَتَوْهُ فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ فَسَلَّمُوا عَلَيْهِ ، فَسَأَلَهُمْ عَنْ مُصْعَبِ بْنِ الزُّبَيْرِ ، وَعَنْ سِيرَتِهِ فِيهِمْ ، فَقَالُوا : أَحْسَنُ النَّاسِ سِيرَةً ، وَأَقْضَاهُمْ لِحَقٍّ ، وَأَعْدَلُهُمْ فِي حُكْمٍ ، وَذَلِكَ فِي يَوْمِ جُمُعَةٍ ، فَلَمَّا صَلَّى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا بِالنَّاسِ الْجُمُعَةَ صَعِدَ الْمِنْبَرَ فَحَمِدَ اللَّهَ وَأَثْنَى عَلَيْهِ وَصَلَّى عَلَى نَبِيِّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ تَمَثَّلَ :
قَدْ جَرَّبُونِي ثُمَّ جَرَّبُونِي
مِنْ غَلْوَتَيْنِ وَمِنَ الْمِئِينِ

حَتَّى إِذَا شَابُوا وَشَيَّبُونِي
خَلَّوْا عِنَانِي ثُمَّ سَيَّبُونِي
ثُمَّ قَالَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : أَيُّهَا النَّاسُ إِنِّي قَدْ سَأَلْتُ هَذَا الْوَفْدَ مِنْ أَهْلِ الْعِرَاقِ عَنْ عَامِلِهِمْ مُصْعَبِ بْنِ الزُّبَيْرِ فَأَحْسَنُوا الثَّنَاءَ ، وَذَكَرُوا مِنْهُ أَنَّ مُصْعَبًا أَطْبَى الْقُلُوبَ حَتَّى لَا تَعْدِلُ بِهِ ، وَالْأَهْوَاءَ حَتَّى لَا تَحُولُ عَنْهُ ، وَاسْتَمَالَ الْأَلْسُنَ بِثَنَائِهَا ، وَالْقُلُوبَ بِصِحَّتِهَا ، وَالْأَنْفُسَ بِمَحَبَّتِهَا ، فَهُوَ الْمَحْبُوبُ فِي خَاصَّتِهِ ، الْمَأْمُونُ فِي عَامَّتِهِ ، مَا أَطْلَقَ فِيهِ لِسَانَهُ مِنَ الْخَيْرِ ، وَبَسَطَ يَدَيْهِ مِنَ الْبَذْلِ ، ثُمَّ نَزَلَ وَقُتِلَ مُصْعَبٌ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ فِي سَنَةِ اثْنَتَيْنِ وَسَبْعِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

602 حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ حَسَنٍ الْبَصْرِيُّ ، بِبَغْدَادَ قَالَ : حدثنا أَبُو الشَّعْثَاءِ قَالَ : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ بَشِيرٍ قَالَ : حدثنا مُجَالِدٌ ، عَنْ عَامِرٍ قَالَ : لَقِيَ ابْنُ الزُّبَيْرِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا وَهُوَ يَطُوفُ بِالْكَعْبَةِ ابْنًا لِخَالِدِ بْنِ جَعْفَرٍ الْكِلَابِيِّ ، فَقَالُ لَهُ : أَنْشِدْنِي مَا قَالَ أَبُوكَ لِزُهَيْرٍ ، أَوِ ابْنِ زُهَيْرٍ ، فَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ إِنِّي مُحْرِمٌ ، قَالَ ابْنُ الزُّبَيْرِ : وَأَنَا مُحْرِمٌ فَأَنْشَدَهُ حَتَّى بَلَغَ هَذَا الْبَيْتَ :
فَإِمَّا تَأْخُذُونِي فَاقْتُلُونِي
وَإِنْ أَسْلَمْ فَلَيْسَ إِلَى خُلُودِي
قَالَ ابْنُ الزُّبَيْرِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : فَإِنَّ مَثَلِي وَمَثَلَ بَنِي أُمَيَّةَ مَا قَالَ أَبُوكَ :
فَإِمَّا تَأْخُذُونِي فَاقْتُلُونِي
وَإِنْ أَسْلَمْ فَلَيْسَ إِلَى خُلُودِي

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

603 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، وَعَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلَاءِ ، قَالَا : حدثنا سُفْيَانُ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ السَّائِبِ بْنِ بَرَكَةَ ، عَنْ أُمِّهِ ، قَالَتْ : طُفْتُ مَعَ عَائِشَةَ أُمِّ الْمُؤْمِنِينَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا ، فَذَكَرُوا حَسَّانَ بْنَ ثَابِتٍ ، فَسَبُّوهُ ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : لَا تَفْعَلُوا ، أَلَيْسَ هُوَ الَّذِي يَقُولُ :
هَجَوْتَ مُحَمَّدًا فَأَجَبْتُ عَنْهُ
عِنْدَ اللَّهِ فِي ذَاكَ الْجَزَاءُ

فَإِنَّ أَبِي وَوَالِدَهُ وَعِرْضِي
لِعِرْضِ مُحَمَّدٍ مِنْكُمْ وِقَاءُ
قَالُوا : أَلَيْسَ هُوَ الَّذِي قَالَ لَكِ مَا قَالَ ؟ ثُمَّ قَرَءُوا : { وَالَّذِي تَوَلَّى كِبْرَهُ مِنْهُمْ لَهُ عَذَابٌ عَظِيمٌ } قَالَتْ عَائِشَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا : أَلَيْسَ قَدْ عَمِيَ ؟ وَالْبَيْتُ الْأَوَّلُ لَيْسَ مِنْ حَدِيثِهِمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

604 حَدَّثَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ فُلَيْحٍ قَالَ : حدثنا مَرْوَانُ بْنُ مُعَاوِيَةَ ، عَنْ إِلْيَاسَ السُّلَمِيِّ ، عَنِ ابْنِ بُرَيْدَةَ قَالَ : أَعَانَ جِبْرِيلُ عَلَيْهِ السَّلَامُ حَسَّانَ بْنَ ثَابِتٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، عَلَى مَدْحِهِ النَّبِيَّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِسَبْعِينَ بَيْتًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

605 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ قَالَ : حدثنا عُمَرُ بْنُ حَبِيبٍ الْبَصْرِيُّ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ الْمَكِّيِّ ، عَنْ أُمِّ خِدَاشٍ ، قَالَتْ : رَأَيْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ وَأَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ وَجَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، قَالَ عُمَرُ بْنُ حَبِيبٍ وَأَنَا أَشُكُّ فِي أَحَدِ هَذَيْنِ : ابْنِ عُمَرَ وَأَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ ، يَتَحَدَّثُونَ فِي الطَّوَافِ وَيَتَنَاشَدُونَ الْأَشْعَارَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

606 وَحَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ حَسَنٍ قَالَ : حدثنا يَزِيدُ بْنُ زُرَيْعٍ قَالَ : حدثنا النَّهَّاسُ بْنُ قَهْمٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : كَانَ أَصْحَابُ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَنَاشَدُونَ الشِّعْرَ وَهُمْ يَطُوفُونَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

607 حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقُرَشِيُّ قَالَ : حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ قَالَ : حَدَّثَنِي مَعْنُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْأَوْقَصُ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ قَالَ : أَنْشَدَ كَعْبُ بْنُ زُهَيْرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :
بَانَتْ سُعَادُ فَقَلْبِي الْيَوْمَ مَتْبُولُ
فِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،