ذِكْرُ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو إِدْرِيسَ أَبُو إِدْرِيسَ عَائِذُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْخَوْلَانِيُّ . وَأَبُو إِدْرِيسَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عِرَاكٍ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ . وَأَبُو إِدْرِيسَ الْحَكَمُ ، يَرْوِي عَنْهُ : مُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ ، وَأَبُو إِدْرِيسَ إْبِرَاهِيمُ بْنُ أَبِي حَدِيدٍ الْكُوفِيُّ ، وَأَبُو إِدْرِيسَ سِوَارٌ الْمُرْهَبِيُّ كُوفِيٌّ ، وَأَبُو إِدْرِيسَ تَلِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ كُوفِيٌّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو إِدْرِيسَ أَبُو إِدْرِيسَ عَائِذُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْخَوْلَانِيُّ .
وَأَبُو إِدْرِيسَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عِرَاكٍ ، يُحَدِّثُ عَنْهُ : عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ يَزِيدَ بْنِ جَابِرٍ .
وَأَبُو إِدْرِيسَ الْحَكَمُ ، يَرْوِي عَنْهُ : مُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ ، وَأَبُو إِدْرِيسَ إْبِرَاهِيمُ بْنُ أَبِي حَدِيدٍ الْكُوفِيُّ ، وَأَبُو إِدْرِيسَ سِوَارٌ الْمُرْهَبِيُّ كُوفِيٌّ ، وَأَبُو إِدْرِيسَ تَلِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ كُوفِيٌّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

20003 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَنْصُورٍ الْجَوَّازُ قَالَ : حدثنا يَعْقُوبُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ قَالَ : قَالَ أَبُو إِدْرِيسَ عَائِذُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1767 حَدَّثَنِي أَبُو الْقَاسِمِ يَزِيدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الصَّمَدِ قَالَ : حدثنا أَبُو مِسْهَرٍ قَالَ : حدثنا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ قَالَ : سَمِعْتُ الزُّهْرِيَّ يَقُولُ : حدثنا عَائِذُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ سَعِيدٌ : وَهُوَ أَوَّلُ مَنْ سَمِعْنَا مِنْهُ اسْمَ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1768 حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ مُوسَى بْنُ عَامِرٍ ، قَالَ : حدثنا الْوَليِدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : حدثنا ابْنُ جَابِرٍ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عِرَاكٍ قَالَ : إِذَا كَانَ رَجُلٌ بِأَرْضِ فَلَاةٍ فَتُصِيبُهُ مَجَاعَةٌ ، فَيَقُولُ : اللَّهُمَّ ائْتِنِي بِرِزْقِي الَّذِي قَدَّرْتَهُ لِي ، إِلَّا أَتَاهُ اللَّهُ بِرِزْقِهِ . حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : أَبُو إِدْرِيسَ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي حَدِيدٍ ، قُلْتُ لِيَحْيَى : هُوَ الَّذِي يَرْوِي عَنْهُ : إِسْمَاعِيلُ بْنُ سَالِمٍ ؟ قَالَ : نَعْمْ . وَفِي مَوْضِعٍ آخَرَ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : أَبُو إِدْرِيسَ الْأَوْدِيُّ إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي حَدِيدٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

441 حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ غَيْلَانَ ، عَنْ أَبِي عَوَانَةَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سَالِمٍ ، وَحَدَّثَنَا فَهِدُ بْنُ عَوْفٍ ، قَالَ ، قال حدثنا أَبُو عَوَانَةَ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سَالِمٍ ، عَنْ أَبِي إِدْرِيسَ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَبِي حَدِيدٍ الْأَوْدِيِّ أَنَّ عَلِيَّ بْنَ أَبِي طَالِبٍ ، قَالَ : عَهِدَ إِلَيَّ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّ الْأُمَّةَ سَتَغْدِرُ بِي مِنْ بَعْدِهِ . قَالَ : وَسَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : أَبُو إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيُّ عَائِذُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ . حَدَّثَنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : أَبُو إِدْرِيسَ الَّذِي حَدَّثَ عَنِ : الْمُسَيِّبِ بْنِ نَجِيَّةَ اسْمُهُ : سِوَارٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

442 حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ : ، حدثنا تَلِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ أَبُو إِدْرِيسَ وَكَانَ أَعْرَجَ من رجلين ، ومرة : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : حدثنا تَلِيدُ بْنُ سُلَيْمَانَ أَبُو إِدْرِيسَ الْكُوفِيُّ قَالَ : ، حدثنا أَبُو الضَّحَّاكِ ، عَنْ عَطِيَّةَ الْعَوْفِيِّ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِنَّ أَهْلَ الدَّرَجَاتِ الْعُلَى لَيَرَاهُمْ أَهْلُ الْجَنَّةِ مِنْ أَسْفَلَ مِنْهُمْ كَمَا يُرَى الْكَوْكَبُ الدُّرِّيُّ وَإِنَّ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ لَمِنْهُمَا وَأَنْعَمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100034 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : أَخْبَرَنَا وَاصِلُ بْنُ عَبْدِ الْأَعْلَى قَالَ : ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ فُضَيْلٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدِ بْنِ رَبِيعَةَ الدِّمَشْقِيِّ ، عَنْ عَائِذِ اللَّهِ أَبِي إِدْرِيسَ الْخَوْلَانِيِّ عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ قَالَ : كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا ذَكَرَ دَاوُدَ وَحَدَّثَ عَنْهُ قَالَ : كَانَ أَعْبَدَ الْبَشَرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

443 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ قَالَ : أنبأ عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : حدثنا مُعَاذُ بْنُ مُعَاذٍ قَالَ : حدثنا أَبُو إِدْرِيسَ الْحَكَمُ ، قَالَ : اشْتَرَيْتُ سِتَّ جَوَارٍ مِنَ الْخُمْسِ فَمَاتَ مِنْهُنَّ خَمْسٌ وَبَقِيَتْ وَاحِدَةُ عَجُوزٌ ، فَجَاءُونِي يُسَاوِمُونِي بِهَا ، فَمَاتَتْ قَبْلَ أَنْ أَبِيعَهَا ، فَقُلْتُ لِلْغُلَامِ : أَلْقِهَا لِلْكِلَابِ ، فَقَالَ لِي بَنُوهَا : بِعْنَا جِيفَتَهَا فَبِعْتُهُمْ جِيفَتَهَا بِأَلْفٍ وَسِتِّينَ دِرْهَمًا ، ثُمَّ قَدِمْتُ الْبَصْرَةَ فَأَتَيْتُ الْحَسَنَ ، فَسَأَلْتُهُ عَنْ ثَمَنِهَا وَقَصَصْتُ عَلَيْهِ قِصَّتَهَا ، قَالَ : بِئْسَ مَا صَنَعْتَ امْرَأَةٌ قَدْ دَخَلَتْ فِي الْإِسْلَامِ تَبِيعُهَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ يَحْرِقُونَهَا بِالنَّارِ ، كَانَ يَنْبَغِي لَكَ أَنْ تُغَسِّلَهَا وَتُصَلِّيَ عَلَيْهَا إِنَّ هَذَا خَيْرٌ لَكَ مِنْ أَنْ تَكُونَ بِعْتَهَا حَيَّةً ، أَمُوسِرٌ أَنْتَ ؟ قَالَ : قُلْتُ : نَعَمْ ، قَالَ : فَتَصَدَّقْ بِثَمَنِهَا وَتُبْ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،