وَمِنْ ذِكْرِ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ بْنِ أَبِي الْعَاصِ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

وَمِنْ ذِكْرِ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ بْنِ أَبِي الْعَاصِ بْنِ أُمَيَّةَ بْنِ عَبْدِ شَمْسٍ يُكْنَى أَبَا الْحَكَمِ وَيُقَالُ : أَبَا عَبْدِ الْمَلِكِ وَأُمُّهُ آمِنَةُ بِنْتُ عَلْقَمَةَ بْنِ صَفْوَانَ بْنِ مُخَرَّقِ بْنِ مُخْمِلِ بْنِ كِنَانَةَ بْنِ خُزَيْمَةَ ، تُوُفِّيَ وَهُوَ ابْنُ ثَلَاثٍ وَسِتِّينَ وَتُوُفِّيَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَمَرْوَانُ ابْنُ ثَمَانِ سِنِينَ ، وَوُلِدَ بَعْدَ الْهِجْرَةِ بِسَنَتَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

507 حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَمَّارٍ ، نا الْبَخْتَرِيُّ بْنُ عُبَيْدٍ ، نا أَبِي قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ جَالِسًا وَعِنْدَهُ حَسَّانُ بْنُ بَجْدَلٍ ، فَذَكَرَ مُعَاوِيَةُ تُجَّارَ قُرَيْشٍ إِذْ أَقْبَلَ رَجُلٌ مِنَ الْقُطَّانِ عَلَى نَاقَةٍ حَمْرَاءَ عَلَيْهَا ، رَحْلٌ وَعَلَيْهِ بُرْنُسٌ فَأَقْبَلَ يَمْشِي حَتَّى أَتَى مُعَاوِيَةَ وَهُوَ جَالِسٌ فَسَلَّمَ عَلَيْهِ فَضَمَّ لَهُ مُعَاوِيَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ رِجْلَيْهِ حَتَّى دَنَاهَ رُكْبَتَاهُ فَضَمَّهُ ، ثُمَّ جَلَسَ الرَّجُلُ عَلَى الطِّنْفِسَةِ ، ثُمَّ أَقْبَلَ عَلَيْهِ بِالْحَدِيثِ ، فَلَمَّا قَامَ كَشَفَ الْبُرْنُسَ فَرَأَيْتُ عَلَيْهِ قَمِيصَ كَتَّانٍ ، فَنَظَرْتُ وَرَأَيْتُ أَثَرَ مَسْحِ زُقَاقِ الزَّيْتِ عَلَى قَمِيصِهِ ، فَقَالَ لَهُ حَسَّانُ بْنُ بَجْدَلٍ : مَنْ هَذَا الَّذِي شَغَلَكَ حَدِيثُهُ ؟ قَالَ : هَذَا رَجُلٌ يَرْجُوا الْخِلَافَةَ مِنْ بَعْدِي فَقَالَ حَسَّانُ بْنُ بَجْدَلٍ : لَيْسَ هَذَا الزَّيَّاتُ لِذَلِكَ بِأَهْلٍ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ قَالَ : مَهْلًا يَا حَسَّانُ ، هَذَا مَرْوَانُ بْنُ الْحَكَمِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

508 حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ الْحَارِثِيُّ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، نا وَهْبُ بْنُ جَرِيرٍ ، نا أَبِي قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الْمَلِكِ بْنِ عُمَيْرٍ ، يُحَدِّثُ ، عَنْ قَبِيصَةَ بْنِ جَابِرٍ ، قَالَ : بَعَثَنِي زِيَادٌ إِلَى مُعَاوِيَةَ فِي حَوَائِجَ لَهُ فَقَضَاهَا ، فَقُلْتُ : مَنْ لِهَذَا الْأَمْرِ بَعْدَكَ ؟ قَالَ : فَوَالَى بَيْنَ أَرْبَعَةٍ مِنْ بَنِي عَبْدِ مَنَافٍ فَقَالَ : كَرِيمَةُ قُرَيْشٍ سَعِيدُ بْنُ الْعَاصِ ، وَفَتَى قُرَيْشٍ دَمَاثَةً وَحَيَاءً وَسَخَاءً عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَامِرٍ ، وَأَمَّا السَّيِّدُ الْحَلِيمُ الرَّفِيقُ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، وَأَمَّا الْقَارِئُ لِكِتَابِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ الْفَقِيهُ فِي دِينِ اللَّهِ تَعَالَى الْقَائِمُ عَلَى حُدُودِ اللَّهِ تَعَالَى فَمَرَوَانُ أبْنُ الْحَكَمِ ، وَأَمَّا رَحِيلُ نَفْسِهِ لَا يَعْدُوهَا إِلَى غَيْرِهَا فَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ ، وَأَمَّا الَّذِي يَرِدُ الشَّرِيعَةَ مَعَ دَوَاهِي السِّبَاعِ ، وَيَرُوغُ رَوَغَانَ الثَّعَالِبِ فَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ الزُّبَيْرِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ قَالَ أَبِي : فَحَدَّثَنِي الْفَضْلُ بْنُ سُوَيْدٍ أَنَّهُ قَالَ : وَسَيِّدُ النَّاسِ مَنْ قَعَدَ بَعْدِي هَذَا الْمَقْعَدِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

509 حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي مُسْهِرٍ ، قَالَ : أَقَامَ ، يَعْنِي : مَرْوَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، تِسْعَةَ أَشْهُرٍ وَهَلَكَ بِدِمَشْقَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

510 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ ، نا أَبِي ، عَنْ ضَمْضَمِ بْنِ زُرْعَةَ ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ عُبَيْدٍ ، قَالَ : زَعَمَ ابْنُ أَبِي قَيْسٍ الْحَضْرَمِيُّ ، أَنَّهُ قَدْ صَلَّى عَلَى قَبْرِ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ مَعَ عَبْدِ الْمَلِكِ عَلَى ظَهْرِ دَوَابِّهِمْ بَعْدَمَا قُبِرَ ، كَمَا زَعَمَ الزُّبَيْرُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

511 حَدَّثَنَا أَبُو شُرَحْبِيلَ عِيسَى بْنُ خَالِدٍ ، قال حدثنا أَبُو الْيَمَانِ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ ، عَنْ صَفْوَانَ ، عَنْ شُرَيْحِ بْنِ عُبَيْدٍ ، قَالَ : كَانَ مَرْوَانُ بْنُ الْحَكَمِ ، إِذَا ذَكَرَ الْإِسْلَامَ قَالَ : بِنِعْمَةِ رَبِّي لَا بِمَا قَدَّمَتْ يَدَايَ ، وَلَا يُبَرِّئُنِي أَنَّنِي كُنْتُ خَاطِئًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

512 حَدَّثَنَا الْفِرْيَابِيُّ ، نا ضَمْرَةُ ، عَنْ بِلَالِ بْنِ كَعْبٍ ، قَالَ : قُلْتُ لِعَطَاءٍ : مَنْ أَعْبَدُ مَنْ كَانَ يَقْدَمُ عَلَيْكُمْ ؟ قَالَ : الْمِسْوَرُ بْنُ مَخْرَمَةَ ، وَمَرْوَانُ بْنُ الْحَكَمِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

513 حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ خَالِدٍ ، قال حدثنا أَبُو مُسْهِرٍ ، نا مُحَمَّدُ بْنُ مُهَاجِرٍ ، عَنْ أَبِيهِ مُهَاجِرِ بْنِ دِينَارٍ ، أَنَّ أَبَا سَعِيدٍ الْأَنْصَارِيُّ ، مَرَّ بِمَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ يَوْمَ الدَّارِ وَهُوَ صَرِيعٌ ، فَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ : لَوْ أَعْلَمُ يَا ابْنَ الزَّرْقَاءِ أَنَّكَ حَيٌّ لَأَجَرْتُ عَلَيْكَ قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي عَاصِمٍ وَأَبُو سَعِيدٍ زَوْجُ أَسْمَاءَ بِنْتِ يَزِيدَ بْنِ السَّكَنِ بْنِ عَمِّ سَعْدِ بْنِ عُمَارَةَ ، وَكَانَتْ تُسَمَّى الزَّرْقَاءَ مِنْ حُسْنِ عَيْنَيْهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

514 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ ، نا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنِ الْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ ، وَمَرْوَانِ بْنِ الْحَكَمِ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَامَ الْحُدَيْبِيَةِ خَرَجَ فِي بِضْعَ عَشْرَةَ مِائَةً مِنْ أَصْحَابِهِ ، فَلَمَّا كَانَ بِذِي الْحُلَيْفَةِ قَلَّدَ الْهَدْيَ وَأَشْعَرَ وَأَحْرَمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

515 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ ، نا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ ، وَالْمِسْوَرِ بْنِ مَخْرَمَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، عَامَ صَدُّوهُ ، فَلَمَّا انْتَهَى إِلَى الْحُدَيْبِيَةِ اضْطَرَبَ فِي الْحِلِّ وَكَانَ مُصَلَّاهُ فِي الْحَرَمِ ، فَلَمَّا كَتَبُوا الْقَضِيَّةَ وَفَرَغُوا مِنْهَا وَجَدَ النَّاسُ مِنْ ذَلِكَ أَمْرًا عَظِيمًا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَا أَيُّهَا النَّاسُ ، انْحَرُوا وَاحْلِقُوا وَأَحِلُّوا قَالَ : فَمَا قَامَ أَحَدٌ مِنَ النَّاسِ ، فَدَخَلَ عَلَى أُمِّ سَلَمَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا فَقَالَ : مَا رَأَيْتُ مَا دَخَلَ عَلَى النَّاسِ فَقَالَتْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، اذْهَبْ فَانْحَرْ هَدْيَكَ وَاحْلِقْ رَأْسَكَ ، فَإِنَّ النَّاسَ يَنْحَرُونَ وَيَحْلِقُونَ وَرَوَاهُ الزُّهْرِيُّ ، عَنْ عُرْوَةَ ، عَنْ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قِصَّةَ الْحُدَيْبِيَةِ بِطُولِهِ ، وَرَوَاهُ عَنِ الزُّهْرِيِّ مَعْمَرٌ ، وَابْنُ أَخِي الزُّهْرِيِّ ، وَعُقَيْلٌ وَغَيْرُهُمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،