مَنْ كَرِهَ أَنْ يُحَدِّثَ حَتَّى يَتَطَهَّرَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كَرِهَ أَنْ يُحَدِّثَ حَتَّى يَتَطَهَّرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

757 حَدَّثَنَا زَنْجُوَيْهِ بْنُ مُحَمَّدٍ النَّيْسَابُورِيُّ ، بِمَكَّةَ ، قال حدثنا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي عِيسَى الْهِلَالِيُّ ، قال حدثنا أَبُو بَكْرٍ الْأَعْيُنُ ، حَدَّثَنَا مَنْصُورٌ أَبُو سَلَمَةَ الْخُزَاعِيُّ قَالَ : كَانَ مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ إِذَا أَرَادَ أَنْ يَخْرُجَ يُحَدِّثَ ، تَوَضَّأَ وَضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ ، وَلَبِسَ أَحْسَنَ ثِيَابِهِ ، وَلَبِسَ قَلَنْسُوَةَ ، وَمَشَطَ لِحْيَتَهُ فَقِيلَ لَهُ فِي ذَلِكَ ، فَقَالَ : أُوَقِّرُ حَدِيثَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

758 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ الْأَبْزَارِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ الْقَاسِمِ ، صَاحِبُ أَبِي عُبَيْدٍ قَالَ : سَمِعْتُ الْحَسَنَ بْنَ أَبِي الرَّبِيعِ ، يَقُولُ : كُنَّا عَلَى بَابِ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ فَخَرَجَ مُنَادٍ فَنَادَى : لِيَدْخُلَ أَهْلُ الْحِجَازِ فَمَا دَخَلَ إِلَّا أَهْلُ الْحِجَازِ ، ثُمَّ خَرَجَ فَنَادَى : لِيَدْخُلْ أَهْلُ الشَّامِ ، فَمَا دَخَلَ إِلَّا أَهْلُ الشَّامِ ، ثُمَّ خَرَجَ فَنَادَى : لِيَدْخُلْ أَهْلُ الْعِرَاقِ ، فَكُنَّا آخِرُ مَنْ دَخَلَ ، وَكَانَ فِينَا حَمَّادُ بْنُ أَبِي حَنِيفَةَ ، فَلَمَّا دَخَلَ قَالَ : السَّلَامُ عَلَيْكُمْ وَرَحْمَةُ اللَّهِ ، وَإِذَا مَالِكُ جَالِسٌ عَلَى الْفُرُشِ وَالْخَدَمُ قِيَامٌ بِأَيْدِيهِمُ الْمَقَارِعُ ، فَأَوْمَأَ النَّاسُ إِلَيْهِ بِأَيْدِيهِمِ اسْكُتْ ، فَقَالَ : وَيْحَكُمْ أَفِي الصَّلَاةِ نَحْنُ فَلَا نَتَكَلَّمُ قَالَ : فَسَمِعْتُ مَالِكًا يَقُولُ : اسْتَخِيرِ اللَّهَ ، اسْتَخِيرِ اللَّهَ ثَلَاثًا ، ثُمَّ قَالَ : أَخْبَرَنِي نَافِعٌ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، فَحَدَّثَنَا بِعِشْرِينَ حَدِيثًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

759 حَدَّثَنَا الْحَضْرَمِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ سَمُرَةَ ، قال حدثنا إِسْحَاقُ بْنُ الرَّبِيعِ الْعُصْفُرِيُّ ، عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ ضِرَارِ بْنِ مُرَّةَ ، قَالَ : كَانُوا يَكْرَهُونَ أَنْ يُحَدِّثُوا وَهُمْ عَلَى غَيْرِ وَضُوءٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

760 حَدَّثَنَا ابْنُ مَنِيعٍ ، قال حدثنا ابْنُ زَنْجُوِيهِ ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ مَعْمَرٍ ، عَنْ قَتَادَةَ ، قَالَ : لَقَدْ كَانَ يُسْتَحَبُّ أَلَا تُقْرَأَ الْأَحَادِيثُ الَّتِي عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَّا عَلَى طَهُورٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،