:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، بِشْرُ بْنُ الْبَرَاءِ ابْنِ مَعْرُورِ بْنِ صَخْرِ بْنِ خَنْسَاءَ بْنِ سِنَانِ بْنِ عُبَيْدٍ. وَأُمُّهُ خُلَيْدَةُ بِنْتُ قَيْسِ بْنِ ثَابِتِ بْنِ خَالِدٍ مِنْ أَشْجَعَ ثُمَّ مِنْ بَنِي دُهْمَانَ ، شَهِدَ الْعَقَبَةَ فِي رِوَايَتِهِمْ جَمِيعًا ، وَكَانَ مِنَ الرُّمَاةِ الْمَذْكُورِينَ مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم ، وآخَى رَسُولُ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم بَيْنَ بِشْرِ بْنِ الْبَرَاءِ بْنِ مَعْرُورٍ وَبَيْنَ وَاقِدِ بْنِ عَبْدِ اللهِ التَّمِيمِيِّ حَلِيفِ بَنِي عَدِيٍّ ، وَشَهِدَ بِشْرٌ بَدْرًا ، وَأُحُدًا ، وَالْخَنْدَقَ ، وَالْحُدَيْبِيَةَ ، وَخَيْبَرَ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم ، وَأَكَلَ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم يَوْمَ خَيْبَرَ مِنَ الشَّاةِ الَّتِي أَهْدَتْهَا لَهُ الْيَهُودِيَّةُ وَكَانَتْ مَسْمُومَةً فَلَمَّا ازْدَرَدَ بِشْرٌ أُكْلَتَهُ لَمْ يَرِمْ مَكَانَهُ حَتَّى عَادَ لَوْنُهُ كَالطَّيْلَسَانِ ، وَمَاطَلَهُ وَجَعُهُ سَنَةً لاَ يَتَحَوَّلُ إِلاَّ مَا حُوِّلَ ، ثُمَّ مَاتَ مِنْهُ ، وَيُقَالُ : لَمْ يَرِمْ مِنْ مَكَانِهِ حَتَّى مَاتَ.
4607 أَخْبَرَنَا يَزِيدُ بْنُ هَارُونَ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ أَبِي سَلَمَةَ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ (ح) وَأَخْبَرَنَا عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، قَالَ : أَخْبَرَنَا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ أَبِي مُحَمَّدِ بْنِ مَعْبَدِ بْنِ أَبِي قَتَادَةَ ، عَنِ الزُّبَيْرِ بْنِ الْمُنْذِرِ قَالَ (ح) وَأَخْبَرَنَا يَعْقُوبُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ سَعْدٍ الزُّهْرِيُّ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ صَالِحِ بْنِ كَيْسَانَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَبْدِ اللهِ بْنِ كَعْبِ بْنِ مَالِكٍ ؛ أَنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى الله عَلَيه وسَلَّم قَالَ : مَنْ سَيِّدُكُمْ يَا بَنِي سَلِمَةَ ؟ قَالُوا : الْجَدُّ بْنُ قَيْسٍ ، عَلَى أَنَّهُ رَجُلٌ فِيهِ بُخْلٌ ، قَالَ : وَأَيُّ دَاءٍ أَدْوَأُ مِنَ الْبُخْلِ ، بَلْ سَيِّدُكُمْ بِشْرُ بْنُ الْبَرَاءِ بْنِ مَعْرُورٍ.
:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، بشر بن البراء ابن معرور بن صخر بن خنساء بن سنان بن عبيد. وأمه خليدة بنت قيس بن ثابت بن خالد من أشجع ثم من بني دهمان ، شهد العقبة في روايتهم جميعا ، وكان من الرماة المذكورين من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وآخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين بشر بن البراء بن معرور وبين واقد بن عبد الله التميمي حليف بني عدي ، وشهد بشر بدرا ، وأحدا ، والخندق ، والحديبية ، وخيبر مع رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأكل مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم خيبر من الشاة التي أهدتها له اليهودية وكانت مسمومة فلما ازدرد بشر أكلته لم يرم مكانه حتى عاد لونه كالطيلسان ، وماطله وجعه سنة لا يتحول إلا ما حول ، ثم مات منه ، ويقال : لم يرم من مكانه حتى مات.
4607 أخبرنا يزيد بن هارون ، قال : أخبرنا محمد بن عمرو ، عن أبي سلمة بن عبد الرحمن ، قال (ح) وأخبرنا عفان بن مسلم ، قال : أخبرنا حماد بن سلمة ، عن أبي محمد بن معبد بن أبي قتادة ، عن الزبير بن المنذر قال (ح) وأخبرنا يعقوب بن إبراهيم بن سعد الزهري ، عن أبيه ، عن صالح بن كيسان ، عن ابن شهاب ، عن عبد الرحمن بن عبد الله بن كعب بن مالك ؛ أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : من سيدكم يا بني سلمة ؟ قالوا : الجد بن قيس ، على أنه رجل فيه بخل ، قال : وأي داء أدوأ من البخل ، بل سيدكم بشر بن البراء بن معرور.
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،