ذِكْرُ الزِّحَامِ عَلَى الرُّكْنِ الْأَسْوَدِ وَالْيَمَانِيِّ مَنْ فَعَلَ ذَلِكَ ، وَمَنْ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ الزِّحَامِ عَلَى الرُّكْنِ الْأَسْوَدِ وَالْيَمَانِيِّ مَنْ فَعَلَ ذَلِكَ ، وَمَنْ كَرِهَهُ , وَذِكْرُ اسْتِلَامِهِمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

117 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَيْمُونٍ قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ قَالَ : حدثنا عَطَاءُ بْنُ السَّائِبِ ، فِي الطَّوَافِ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : اسْتِلَامُ هَذَيْنِ الرُّكْنَيْنِ يَحُطَّانِ الْخَطَايَا حَطًّا قَالَ سُفْيَانُ : فَأُرَانِي لَا أُكَبِّرُ بِهِ فَقَالَ : يَا ابْنَ عُيَيْنَةَ أَتَهَاوُنُ بِهَذَا الْحَدِيثِ ؟ لَقَدْ حَدَّثْتُ بِهِ الشَّعْبِيَّ فَقَالَ : دُونَ هَذَا تُضْرَبُ فِيهِ أَكْبَادُ الْإِبِلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

118 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ زُنْبُورٍ قَالَ : حدثنا فُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنْ عَطَاءِ بْنِ السَّائِبِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عُمَيْرٍ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قُلْتُ لِابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : إِنَّكَ تُزَاحِمُ عَلَى هَذَيْنِ الرُّكْنَيْنِ زِحَامًا مَا رَأَيْتُ أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَفْعَلُهُ ؟ فَقَالَ : إِنْ أَفْعَلْ فَقَدْ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : إِنَّ اسْتِلَامَهُمَا يَحُطُّ الْخَطَايَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

119 حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ جَعْفَرٍ قَالَ : حدثنا يَعْلَى بْنُ عُبَيْدٍ ، عَنْ عُمَرَ بْنِ ذَرٍّ ، عَنْ مُجَاهِدٍ قَالَ : كَانَ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَلَّ مَا يُزَاحِمُ عَلَى الْحَجَرِ ، وَلَقَدْ رَأَيْتُهُ يَوْمًا زَاحَمَ عَلَيْهِ حَتَّى رَثَمَ فَابْتَدَرَ مَنْخِرَاهُ دَمًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

120 حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ بْنُ حُمَيْدٍ قَالَ : حدثنا ابْنُ وَهْبٍ ، عَنْ حَيْوَةَ بْنِ شُرَيْحٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، أَنَّهُ كَانَ يَكْرَهُ دَفْعَ النَّاسِ عَنِ الرُّكْنِ ، وَكَانَ يَنْهَى عَنْ ذَلِكَ كَثِيرًا ، وَيَقُولُ : إِيَّاكُمْ وَأَذَى الْمُسْلِمِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

121 حَدَّثَنِي أَبُو الْعَبَّاسِ قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو سَلَمَةَ ، عَنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ ، عَنْ حُمَيْدٍ ، عَنْ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَالَ : إِنَّ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا كَانَ لَا يَدَعُ اسْتِلَامَ الْحَجَرِ وَالرُّكْنِ الْيَمَانِيِّ ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

122 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ قَالَ : حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي حُرَّةَ الْجَزَرِيُّ قَالَ : كُنْتُ أَنَا وَسَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ ، نُزَاحِمُ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَلَى الرُّكْنِ حَتَّى يَسْتَلِمَهُ قَالَ سُفْيَانُ : وَقَالَ غَيْرُ إِبْرَاهِيمَ : كَانَ سَالِمٌ لَوْ زَاحَمَ الْإِبِلَ لَزَحَمَهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

123 حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَبْدِ الْمُؤْمِنِ قَالَ : حدثنا عَلِيُّ بْنُ عَاصِمٍ ، عَنْ يَحْيَى الْبَكَّاءِ قَالَ : رَأَيْتُ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا لَا يَذَرُ أَنْ يَسْتَلِمَ الْحَجَرَ الْأَسْوَدَ وَالرُّكْنَ الْيَمَانِيَّ فَمَرَّ يَوْمًا بِالْحَجَرِ الْأَسْوَدِ فَطَوَاهُ وَلَمْ يَسْتَلِمْهُ فَنَظَرْتُ فَإِذَا عَلَى الْحَجَرِ زَعْفَرَانٌ فَظَنَنْتُ أَنَّهُ إِنَّمَا تَرَكَهُ مِنْ أَجْلِ الزَّعْفَرَانِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

124 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ هَاشِمٍ قَالَ : حدثنا أَبُو مُعَاوِيَةَ قَالَ : حدثنا جَمِيلُ بْنُ زَيْدٍ قَالَ : رَأَيْتُ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَطُوفُ بِالْهَاجِرَةِ فَازْدَحَمَ النَّاسُ عَلَى الْحَجَرِ فَطَرَحُوا امْرَأَةً ، فَقَالَ ابْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا : عَلَامَ يَقْتُلُ بَعْضُكُمْ بَعْضًا ؟ إِنَّمَا جِئْتُمْ بُغَاةَ خَيْرٍ ، فَمَنِ اسْتَطَاعَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَلِمَهُ فَلْيَسْتَلِمْهُ ، وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَلْيَقْضِ طَوَافَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

125 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ قَالَ : حدثنا طَلْحَةُ بْنُ يَحْيَى بْنِ طَلْحَةَ قَالَ : سَأَلْتُ الْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدٍ عَنِ اسْتِلَامِ الرُّكْنِ ، فَقَالَ : اسْتَلِمْهُ يَا ابْنَ أَخِي وَزَاحِمْ عَلَيْهِ ؛ فَإِنِّي رَأَيْتُ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يُزَاحِمُ عَلَيْهِ حَتَّى يُدْمَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،