: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : عجز

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1255 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ ، حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى ، عَنْ شُعْبَةَ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ : أَهْدَى الصَّعْبُ بْنُ جَثَّامَةَ إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ عَجُزَ حِمَارِ وَحْشٍ فَرَدَّهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1256 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ ، حَدَّثَنَا عَفَّانُ ، حَدَّثَنَا هَمَّامٌ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ جُبَيْرٍ ، أَنَّهُ سَأَلَ ابْنَ عُمَرَ - وَطَلَّقَ امْرَأَتَهُ حَائِضًا - : أَتَحْسِبُ ذَلِكَ طَلَاقًا ؟ قَالَ : أَرَأَيْتَ إِنْ عَجَزَ وَاسْتَحْمَقَ ، أَيْ : نَعَمْ يُحْسَبُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1257 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ بُهْلُولٍ ، عَنِ ابْنِ إِدْرِيسَ ، عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ ، عَنْ بَعْضِ أَهْلِ مَكَّةَ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، وَعِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، أَنَّ زُرْعَةَ ذَا نُوَاسٍ دَعَا النَّاسَ إِلَى الْيَهُودِيَّةِ ، فَرَكَضَ دَوْسٌ ذُو ثُعْلُبَانَ حَتَّى أَعْجَزَهُمْ فِي الرَّمْلِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1258 حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ ، حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُبَيْدَةَ ، عَنْ يَزِيدَ الرَّقَاشِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : { إِنَّا أَنْشَأْنَاهُنَّ إِنْشَاءً } قَالَ : هِيَ الْعَجَائِزُ اللَّاتِي كُنَّ فِي الدُّنْيَا عُمْشًا رُمْصًا قَوْلُهُ : عَجُزَ حِمَارٍ الْعَجُزُ مُؤَخَّرُ الشَّيْءِ ، وَالْعَجُزُ : عَجِيزَةُ الْمَرْأَةِ ، وَالْجَمِيعُ عَجِيزَاتٌ ، وَامْرَأَةٌ عَجْزَاءُ ، وَعُقَابٌ عَجْزَاءُ : شَدِيدَةُ الدَّائِرَتَيْنِ قَالَ :
وَكَأَنَّمَا تَبَعَ الصُّوَارَ بِشَخْصِهَا
عَجْزَاءُ تَرْزُقُ بِالسُّلَيِّ عِيَالَهَا
قَوْلُهُ : إِنْ عَجَزَ وَاسْتَحْمَقَ أَيْ : لَمْ يَأْخُذْ بِالْحَزْمِ ، لِأَنَّ الْعَجْزَ : ضِدُّ الْحَزْمِ يَقُولُ : لَمْ يُطَلِّقْ طَاهِرًا ، فَيَكُونَ قَدْ أَخَذَ بِالْحَزْمِ ، وَيُقَالُ : فُلَانٌ ابْنُ عَجُزِهِ ، وَهُوَ آخِرُ الْوَلَدِ ، يُقَالُ : وُلِدَ لِعَجُزِهِ ، أَيْ : بَعْدَمَا كَبِرَ أَبَوَاهُ وَقَالَ :
وَاسْتَبْصَرَتْ فِي الْحَيِّ أَحْوَى أَمْرَدَا
عِجْزَةَ شَيْخَيْنِ يُسَمَّى مَعْبَدَا
وَقَوْلُهُ : أَعْجَزَهُمْ فِي الرَّمْلِ هُوَ أَنْ تَطْلُبَ الرَّجُلَ فَيَفُوتَكَ , فَإِذَا عَجَزْتَ عَنْ طَلَبِهِ فَقَدْ أَعْجَزَكَ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : { وَأَنَّا ظَنَنَّا أَنْ لَنْ نُعْجِزَ اللَّهَ فِي الْأَرْضِ } ، وَقَالَ تَعَالَى : { وَالَّذِينَ سَعَوْا فِي آيَاتِنَا مُعَاجِزِينَ } أَكْثَرُ الْقُرَّاءِ عَلَى ذَلِكَ وَقَرَأَ ابْنُ الزُّبَيْرِ ، وَابْنُ كَثِيرٍ ، وَأَبُو عَمْرٍو : ( مُعَجِّزِينَ ) وَمَعْنَاهُ فِيمَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1259 حَدَّثَنَا ابْنُ الْأَصْبَهَانِيِّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ مُسْهِرٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ وَهْبِ بْنِ كَيْسَانَ : سَمِعْتُ ابْنَ الزُّبَيْرِ قَرَأَ : ( مُعَجِّزِينَ ) ، قَالَ : مُثَبِّطِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1260 وَأَخْبَرَنِي أَبُو عُمَرَ ، عَنِ الْكِسَائِيِّ ، وَسَلَمَةَ ، عَنِ الْفَرَّاءِ قَالَا : مُثَبِّطِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1261 وَحَدَّثَنَا خَلَفٌ ، عَنِ الْخَفَّافِ ، عَنْ سَعِيدٍ ، عَنْ قَتَادَةَ : { مُعَاجِزِينَ } ، قَالَ : سَابِقِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1262 وَأَخْبَرَنَا الْأَثْرَمُ ، عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ : مُسَابِقِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1263 وَأَخْبَرَنَا أَبُو عُمَرَ ، عَنِ الْكِسَائِيِّ ، وَسَلَمَةَ ، عَنِ الْفَرَّاءِ : { مُعَاجِزِينَ } : مُعَانِدِينَ وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ : إِنَّهُ لَيُعَاجِزُ وَيُكَارِزُ إِلَى ثِقَةٍ أَيْ : يَمِيلُ قَوْلُهُ : الْعَجَائِزُ جَمْعُ عَجُوزٍ قَالُوا : شَيْخٌ عَجُوزٌ ، وَشَيْخَانِ ، وَلَمْ يَقُولُوا : عَجُوزَانِ قَاطِبَةً ، لِخِفَّةِ اسْمِ الشَّيْخِ ، وَثِقَلِ اسْمِ الْعَجُوزِ ، فَغَلَّبُوا الْأَخَفَّ ، كَمَا قَالُوا : الْعُمَرَيْنِ : أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ ، لِخِفَّةِ عُمَرَ ، وَثِقَلِ أَبِي بَكْرٍ ، وَكَمَا قَالَ :
أَخَذْنَا بِأَطْرَافِ السَّمَاءِ عَلَيْكُمُ
لَنَا قَمَرَاهَا وَالنُّجُومُ الطَّوَالِعُ
فَغَلَّبُوا الْقَمَرَ لِأَنَّهُ أَخَفُّ مِنَ الشَّمْسِ ، وَقَالَ :
وَيَهْدِمُوا الْبَيْتَ الْحَرَامَ الْمَعْبُودْ
وَالْمَرْوَتَيْنِ وَالْمَشَاعِرَ السُّودْ
يُرِيدُ الْمَرْوَةَ وَالصَّفَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،