:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، خَالِدُ بْنُ قَيْسِ ابْنِ مَالِكِ بْنِ الْعَجْلاَنِ بْنِ عَامِرِ بْنِ بَيَاضَةَ. وَأُمُّهُ سَلْمَى بِنْتُ حَارِثَةَ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ زَيْدِ مَنَاةَ بْنِ حَبِيبِ بْنِ عَبْدِ حَارِثَةَ بْنِ مَالِكِ بْنِ غَضْبِ بْنِ جُشَمَ بْنِ الْخَزْرَجِ ، وَكَانَ لِخَالِدِ بْنِ قَيْسٍ مِنَ الْوَلَدِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ. وَأُمُّهُ أُمُّ الرَّبِيعِ بِنْتُ عَمْرِو بْنِ وَذَفَةَ بْنِ عُبَيْدِ بْنِ عَامِرِ بْنِ بَيَاضَةَ ، وَشَهِدَ خَالِدُ بْنُ قَيْسٍ الْعَقَبَةَ مَعَ السَّبْعِينَ مِنَ الأَنْصَارِ فِي رِوَايَةِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ وَمُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ ، وَلَمْ يَذْكُرْهُ مُوسَى بْنُ عُقْبَةَ وَأَبُو مَعْشَرٍ فِيمَنْ شَهِدَ عِنْدَهُمَا الْعَقَبَةَ.
4637 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ قَالَ : حَدَّثَنِي إِبْرَاهِيمُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أَبِي حَبِيبَةَ ، عَنْ دَاوُدَ بْنِ الْحُصَيْنِ : أَنَّ خَالِدَ بْنَ قَيْسٍ لَمْ يَشْهَدِ الْعَقَبَةَ ، وَقَالُوا جَمِيعًا : وَشَهِدَ خَالِدُ بْنُ قَيْسٍ بَدْرًا ، وَأُحُدًا ، وَكَانَ لَهُ عَقِبٌ وَانْقَرَضُوا.
:
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير، خالد بن قيس ابن مالك بن العجلان بن عامر بن بياضة. وأمه سلمى بنت حارثة بن الحارث بن زيد مناة بن حبيب بن عبد حارثة بن مالك بن غضب بن جشم بن الخزرج ، وكان لخالد بن قيس من الولد عبد الرحمن. وأمه أم الربيع بنت عمرو بن وذفة بن عبيد بن عامر بن بياضة ، وشهد خالد بن قيس العقبة مع السبعين من الأنصار في رواية محمد بن إسحاق ومحمد بن عمر ، ولم يذكره موسى بن عقبة وأبو معشر فيمن شهد عندهما العقبة.
4637 أخبرنا محمد بن عمر قال : حدثني إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة ، عن داود بن الحصين : أن خالد بن قيس لم يشهد العقبة ، وقالوا جميعا : وشهد خالد بن قيس بدرا ، وأحدا ، وكان له عقب وانقرضوا.
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،
:
هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،