مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو دَاوُدَ مِنَ التَّابِعِينَ وَغَيْرِهِمْ أَبُو دَاوُدَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ هُرْمُزَ الْأَعْرَجُ . وَأَبُو دَاوُدَ يَزِيَدُ الْأَوْدِيُّ كُوفِيٌّ ، رَوَى عَنْ : عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ . وَأَبُو دَاوُدَ نَافِذٌ رَوَى عَنْهُ : حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ . وَأَبُو دَاوُدَ الْحَكَمُ ، رَوَى عَنْهُ عَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ . وَأَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ مُوسَى ، رَوَى عَنْهُ : الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ . وَأَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ . وَأَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ كَثِيرٍ ، أَخُو مُحَمَّدِ بْنِ كَثِيرٍ . وَأَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ . وَأَبُو دَاوُد الْحَفَرِيُّ عُمَرُ بْنُ سَعْدٍ كُوفِيٌُّ . وَأَبُو دَاوُدَ نُفَيْعُ بْنُ الْحَارِثِ الْأَعْمَى . وَأَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْمُبَارَكِيُّ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو دَاوُدَ مِنَ التَّابِعِينَ وَغَيْرِهِمْ أَبُو دَاوُدَ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ هُرْمُزَ الْأَعْرَجُ .
وَأَبُو دَاوُدَ يَزِيَدُ الْأَوْدِيُّ كُوفِيٌّ ، رَوَى عَنْ : عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ .
وَأَبُو دَاوُدَ نَافِذٌ رَوَى عَنْهُ : حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ .
وَأَبُو دَاوُدَ الْحَكَمُ ، رَوَى عَنْهُ عَبَّادُ بْنُ الْعَوَّامِ .
وَأَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ مُوسَى ، رَوَى عَنْهُ : الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ .
وَأَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ .
وَأَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ كَثِيرٍ ، أَخُو مُحَمَّدِ بْنِ كَثِيرٍ .
وَأَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ الطَّيَالِسِيُّ .
وَأَبُو دَاوُد الْحَفَرِيُّ عُمَرُ بْنُ سَعْدٍ كُوفِيٌُّ .
وَأَبُو دَاوُدَ نُفَيْعُ بْنُ الْحَارِثِ الْأَعْمَى .
وَأَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ الْمُبَارَكِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100108 حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ حَرْبٍ الطَّائِيُّ أَبُو الْحَسَنِ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ عُمَرُ بْنُ سَعْدٍ الْحَفَرِيُّ ، عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ عَنِ السُّدِّيِّ ، عَنْ أَبِي هُبَيْرَةَ عَنْ أَنَسٍ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَرِهَ أَنْ يُجْعَلَ الْخَلَّ خَمْرًا حَدَّثْنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : سَمِعْتُ أَبَا دَاوُدَ النَّخَعِيَّ : وَكَانَ يَكُونُ عِنْدَ دَرْبِ الْبَقَرِ يَقُولُ : سَمِعْتُ خُصَيْفًا وَخُصَافًا قَالَ يَحْيَى : وَكَانَ أَكْذِبَ النَّاسِ ، وَاسْمُهُ سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرٍو . أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ هَاشِمٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ قَالَ : أَبُو دَاوُدَ نُفَيْعُ بْنُ الْحَارِثِ الْأَعْوَرُ ، كَانَ يُقَالُ لَهُ القَاضِي ، وَكَانَ ابْنَ أَمَةٍ لِلْحَارِثِ الْأَعْوَرِ ، فَأَقَرَّ بِهِ الْحَارِثُ قَبْلَ مَوْتِهِ ، وَكَانَ يَزْعُمُ أَنَّهُ لَقِيَ الْبَرَاءَ بْنَ عَازِبٍ ، وَزَيْدَ بْنَ أَرْقَمٍ ، وَعِمْرَانَ بْنَ الحُصَيْنِ ، وَمَعْقِلَ بْنَ يَسَارٍ ، وَكَانَ فِيهِ اخْتِلَافٌ ، هَلَكَ فِي إِمَارَةِ مَرْوَانَ بْنِ مُحَمَّدٍ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ . حَدَّثْنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : نُفَيْعُ بْنُ الْحَارِثِ أَبُو دَاوُدَ لِمْ يُكِنْ ثِقَةً ، وَقَدْ رَأَى زُهَيْرَ بْنَ مُعَاوِيَةَ أَبَا دَاوُدَ الْأَعْمَى . أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، عَنِ الْعَبَّاسِ بْنِ عَبْدِ الْعَظِيمِ قَالَ : سَأَلْتُ ابْنَ حَفْصِ بْنِ غِيَاثٍ ، عَنِ اسْمِ أَبِي دَاوُدَ الَّذِي رَوَى عَنْهُ حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ فَقَالَ : نَافِذٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

691 قَالَ : وَأَخْبَرَنِي أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ رَافِعٍ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو دَاوُدَ الطَّيَالِيسِيُّ سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَيَّاشُ بْنُ سِنَانٍ الْأَسَدِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نَضْرَةَ عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : يَخْرُجُ نَاسٌ مِنَ النَّارِ بَعْدَمَا احْتَرَقُوا وَيَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

692 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، عَنْ أَبِي الْوَلِيدِ الْبُسْرِيِّ قَالَ : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ مُوسَى ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ سَعْدِ بْنِ سَمُرَةَ يَعْنِي ابْنَ جُنْدُبٍ ، عَنْ خُبَيْبِ بْنِ سَمُرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : جَعَلَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ شِعَارَ الْمُهَاجِرِينَ : يَا بَنِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ وَشِعَارَ الْخَزْرَجِ : يَا بَنِي عَبْدِ اللَّهِ , وَشِعَارَ الْأَوْسِ : يَا بَنِي عُبَيْدِ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

693 وَحَدَّثَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي الْهَيْثَمِ قَالَ : أَخْبَرَنِي يَزِيدُ أَبُو دَاوُدَ الْأَوْدِيُّ قَالَ : كُنْتُ عِنْدَ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ بَعْدَ الْعَصْرِ إِذْ أُتِيَ بِرَجُلٍ فَقَالُوا : وَجَدْنَا هَذَا فِي خَرِبَةِ مُرَادٍ وَمَعَهُ جَارِيَةٌ ، قَدِ اخْتَضَبَ قَمِيصُهَا بِالدَّمِ ، فَقَالَ لَهُ عَلِيٌّ : وَيْحَكَ مَا هَذَا مَا صَنَعْتَ ؟ قَالَ : أَصْلَحَ اللَّهُ أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ كَانَتِ ابْنَةَ عَمِّي وَيَتِيمَةً فِي حِجْرِي ، وَهِيَ غَنِيَّةٌ مِنَ الْمَالِ ، وَأَنَا رَجُلٌ قَدْ كَبِرْتُ وَلَيْسَ لِي مَالٌ ، فَخَشِيتُ إِنْ هِيَ أَدْرَكَتْ مَدْرَكَ النِّسَاءِ أَنْ تَرْغَبَ عَنِّي فَتَزَوَّجْتُهَا ، وَهَيَ تَبْكِي . فَقَالَ لَهَا تَزَوَّجْتِهِ ، فَقَائِلٌ مِنَ الْقَوْمِ عِنْدَهُ يَقُولُ لَهَا : قُولِي نَعَمْ ، وَقَائِلٌ يَقُولُ لَهَا : قُولِي لَا . فَقَالَتْ : نَعَمْ تَزَوَّجْتُهُ . فَقَالَ : خُذْ بِيَدِ امْرَأَتِكَ وَسَمِعْتُ بَعْضَ أَهْلِ الْعِلْمِ يَقُولُ : يَزِيَدُ أَبُو دَاوُدَ هَذَا هَوَ جَدُّ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ إِدْرِيسَ ، وَهُوَ يَزِيَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ . . وَأَبُو دِرَاسٍ إِسْمَاعِيلُ بْنُ دِرَاسٍ ، يَرْوِي عَنْهُ : عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ كُوفِيٌّ . وَأَبُو دِعَامَةَ بَشِيرٌ الْغَنَوِيُّ . وَأَبُو دِحْيَةَ حَوْشَبُ بْنُ عَقِيلٍ ، يُحَدَّثُ عَنْهُ : أَبُو دَاوُدَ سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ . وَأَبُو دَغْفَلٍ إِيَّاسُ بْنُ دَغْفَلٍ . وَأَبُو دَيْلَمَ مُوسَى بْنُ زِيَادٍ . حَدَّثْنَا الْعَبَّاسُ بْنُ مُحَمَّدٍ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : حَوْشَبُ بْنُ عَقِيلٍ ثِقَةٌ ، وَيُكْنَى أَبَا دِحْيَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

694 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ الصَّائِغُ قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ قَالَ : أَنْبَأَ إِيَاسُ بْنُ دَغْفَلٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي عَطَاءٌ ، عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ أَنَّ عَائِشَةَ حَدَّثَتْهُ : أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يُصَلِّي وَهِيَ مُعْتَرِضَةٌ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْقِبْلَةِ ، وَأَبُو الدَّلْهَمْسِ نُفَيْعٌ ، وَأَبُو الدَّهْمَاءِ قُرْفَةُ بْنُ بُهَيْسٍ ، وَأَبُو الداَّلَانِ بْنُ يَزِيدَ ، وَأَبُو دَوْسٍ عُثْمَانُ بْنُ عُبَيْدٍ ، وَأَبُو الدَّهْقَانَةِ ، وَأَبُو دَسَمَةَ حِبَّانُ بْنُ يَزِيدَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

695 حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ مَهْدِيِّ بْنِ يَزِيدَ الْوَاسِطِيُّ ، قَالَ حَدَّثَنَا حَفْصُ بْنُ عُمَرَ النَّجَّارُ الْوَاسِطِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا قُرَّةُ بْنُ خَالِدٍ ، قَالَ حَدَّثَنِي نُفَيْعُ الْجَمَالُ أَبُو الدَّلَهْمَسِ ، قَالَ : أَتَيْتُ الْمَدِينَةَ فَرَأَيْتُ سَعِيدَ بْنَ الْمُسَيِّبِ وَوَقَفَتْ إِلَيْهِ جَارِيَةٌ قَدْ دَقَّ عَبْدٌ فَاهَا فَقَضَى لَهَا بِالْعَبْدِ وَمَا هُوَ يَوْمَئِذٍ قَاضِيًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

6967 قَالَ : وَسَمِعْتُ ابْنَ الْمُسَيِّبِ يَقُولُ : حَرْفُ الظِّلِّ مَقِيلُ الشَّيْطَانِ ، سَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ : سَمِعْتُ يَحْيَى بْنَ مَعِينٍ يَقُولُ : أَبُو الدَّهْقَانَةِ يَرْوِي عَنِ : ابْنِ عُمَرَ ، وَقَدْ رَوَى فُضَيْلُ بْنُ غَزْوَانَ ، عَنْ أَبِي الدَّهْقَانَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100109 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْأَعْلَى الْمَقَابِرِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الْفِرْيَابِيُّ قَالَ : حَدَّثَنَا سُفْيَانُ ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ حَازِمٍ ، عَنْ أَبِي نَصْرٍ الْعُذْرِيِّ ، عَنْ أَبِي الدَّهْمَاءِ عَنْ عِمْرَانَ بْنِ حُصَيْنٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَنْ سَمِعَ بِالدَّجَّالِ فَلْيَنْأَ عَنْهُ فَإِنَّهُ يَأْتِيهِ الرَّجُلُ فَيَحْسَبُ أَنَّهُ مُؤْمِنٌ فَيَتَّبِعُهُ لِمَا يَرَى مَعَهُ مِنَ الشُّبُهَاتِ ، قَالَ : وَسَمِعْتُ الْعَبَّاسَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَقُولُ : عَنْ يَحْيَى بْنِ مَعِينٍ قَالَ : أَبُو الدَّهْمَاءِ اسْمُهُ قُرْفَةُ بْنُ بُهَيْسٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

697 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَوْفٍ الطَّائِيُّ قَالَ : قَالَ أَبُو الْمُغِيرَةِ عَبْدُ الْقُدُّوسِ بْنُ الْحَجَّاجِ قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عُبَيْدٍ أَبُو دَوْسٍ الْيَحْصِبِيُّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَائِذٍ الثُّمَالِيِّ عَنْ عَمْرِو بْنِ عَبَسَةَ السُّلَمِيِّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : شَرُّ قِبيْلَتَيْنِ فِي الْعَرَبِ نَجْرَانُ وَبَنُو تَغْلِبَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،