بَابُ الْحَذَرِ مِنْ فِتْنَةِ الْغِنَى وَكَثْرَةِ الْمَالِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ الْحَذَرِ مِنْ فِتْنَةِ الْغِنَى وَكَثْرَةِ الْمَالِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3242 قَالَ إِسْحَاقُ : أنا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ عَبْدِ الْوَارِثِ ، قال حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، قال حدثنا حُمَيْدُ بْنُ هِلَالٍ الْعَدَوِيُّ ، قال حدثنا زُهَيْرُ بْنُ حَيَّانَ الْعَدَوِيُّ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : دَعَانِي عُمَرُ فَإِذَا بَيْنَ يَدَيْهِ نِطْعٌ عَلَيْهِ ذَهَبٌ مَنْثُورٌ نَثْرَ الْحَثَا قَالَ : وَالْحَثَا : التِّبْنُ فَقَالَ : هَلُمَّ فَاقْسِمْ بَيْنَ قَوْمِكَ ، وَاللَّهُ أَعْلَمُ حَيْثُ حَبَسَ هَذَا عَنْ نَبِيِّهِ وَعَنْ أَبِي بَكْرٍ أَخَيْرًا أَرَادَ بِي أَمْ شَرًّا ؟ فَجَعَلَ عُمَرُ يَبْكِي ، وَيَقُولُ فِي بُكَائِهِ : وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ ، وَمَا حَبَسَهُ عَنْ نَبِيِّهِ وَعَنْ أَبِي بَكْرٍ إِرَادَةَ الشَّرِّ بِهِمَا وَأَعْطَانِيهِ إِرَادَةَ الْخَيْرِ بِي هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ رَوَاهُ الْهَيْثَمُ بْنُ كُلَيْبٍ الشَّاشِيُّ فِي مُسْنَدِهِ : حدثنا ابْنُ الْمُنَادِي ، قال حدثنا أَبُو النَّضْرِ هَاشِمُ بْنُ الْقَاسِمِ ، قال حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ الْمُغِيرَةِ ، قال حدثنا حُمَيْدُ بْنُ هِلَالٍ ، قال حدثنا زُهَيْرُ بْنُ حَيَّانَ ، وَكَانَ يَغْشَى ابْنَ عَبَّاسٍ وَسَمِعَ مِنْهُ , قَالَ سَمِعْتُ ابْنَ عَبَّاسٍ يَقُولُ : دَعَانِي عُمَرُ ، فَذَكَرَهُ وَرِجَالُهُ أَخْرَجَ لَهُمْ مُسْلِمٌ سِوَى زُهَيْرِ بْنِ حَيَّانَ وَهُوَ غَيْرُ مَجْرُوحٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3243 قَالَ إِسْحَاقُ : أنا جَرِيرٌ ، عَنِ الْمُغِيرَةِ الضَّبِّيِّ ، عَنْ رَجُلٍ مِنْ بَنِي عَامِرٍ ، عَنْ مُصْعَبِ بْنِ سَعْدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ النَّبِيِّ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : لَأَنَا فِي فِتْنَةِ السَّرَّاءِ أَخْوَفُ عَلَيْكُمْ مِنِّي فِي فِتْنَةِ الضَّرَّاءِ ، إِنَّكُمُ ابْتُلِيتُمْ بِفِتْنَةِ الضَّرَّاءِ فَصَبَرْتُمْ ، وَإِنَّ الدُّنْيَا خَضِرَةٌ حُلْوَةٌ وَقَالَ أَبُو يَعْلَى : حدثنا أَبُو خَيْثَمَةَ ، قال حدثنا جَرِيرٌ ، بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3244 قَالَ أَبُو يَعْلَى : حدثنا بِشْرُ بْنُ سَيْحَانَ ، قال حدثنا حَرْبُ بْنُ مَيْمُونٍ ، قال حدثنا هِشَامُ بْنُ حَسَّانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ عَادَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِلَالًا فَأَخْرَجَ إِلَيْهِ صُبْرًا مِنْ تَمْرٍ فَقَالَ : مَا هَذَا يَا بِلَالُ ؟ قَالَ : تَمْرٌ ادَّخَرْتُهُ يَا رَسُولَ اللَّهِ قَالَ : أَمَا خِفْتَ أَنْ تَسْمَعَ لَهُ بُخَارًا فِي جَهَنَّمَ ، أَنْفِقْ بِلَالُ وَلَا تَخَافَنَّ مِنْ ذِي الْعَرْشِ إِقْلَالًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3245 حَدَّثَنَا أَبُو هَمَّامٍ ، قال حدثنا ابْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي مُسْلِمُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ يَزِيدَ ، عَنِ ابْنِ شِهَابٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : مَنْ قَلَّ مَالُهُ ، وَكَثُرَ عِيَالُهُ ، وَحَسَّنَ صَلَاتَهُ ، وَلَمْ يَغْتَبِ الْمُسْلِمِينَ جَاءَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَهُوَ مَعِي كَهَاتَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3246 حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، قال حدثنا شُعْبَةُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ أَبِي الْبَخْتَرِيِّ ، عَنْ رَجُلٍ ، مِنْ بَنِي عَبْسٍ قَالَ : كُنْتُ مَعَ سَلْمَانَ ، فَذَكَرَ قِصَّةً قَالَ : ثُمَّ ذَكَرَ كُنُوزَ كِسْرَى قَالَ : إِنَّ الَّذِي أَعْطَاكُمُوهُ وَخَوَّلَكُمُوهُ وَفَتَحَهُ لَكُمْ لِمُمْسِكٌ خَزَائِنَهُ ، وَمُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَيٌّ ، قَدْ كَانُوا يُصْبِحُونَ وَمَا عِنْدَهُمْ دِينَارٌ وَلَا دِرْهَمٌ ، وَلَا مُدٌّ مِنْ طَعَامٍ ، فَفِيمَ ذَاكَ يَا أَخَا بَنِي عَبْسٍ ؟ ثُمَّ مَرَرْنَا بِبَيَادِرَ تُذْرَى فَقَالَ : إِنَّ الَّذِيَ أَعْطَاكُمُوهُ وَخَوَّلَكُمُوهُ وَفَتَحَهُ لَكُمْ لِمُمْسِكٌ خَزَائِنَهُ وَمُحَمَّدٌ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَيٌّ ، قَدْ كَانُوا يُصْبِحُونَ وَمَا عِنْدَهُمْ مُدُّ طَعَامٍ ، فَفِيمَ ذَاكَ يَا أَخَا بَنِي عَبْسٍ ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،