: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : حبن

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

496 حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ , حَدَّثَنَا حَمَّادٌ , عَنْ هِشَامٍ , عَنْ عُرْوَةَ , يَبْعَثُ أَهْلُ النَّارِ وَفْدَهُمْ فَيَقُولُونَ : مَا تَطَّلِعُونَ ؟ وَمَا تَرَوْنَ ؟ فَيَرْجِعُونَ إِلَيْهِمْ زُبًّا حُبْنًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

497 حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ بُهْلُولٍ , حَدَّثَنَا ابْنُ إِدْرِيسَ , عَنِ ابْنِ إِسْحَاقَ , عَنْ يَزِيدَ بْنِ رُومَانَ , عَنْ عُرْوَةَ بْنِ الزُّبَيْرِ , أَنَّ جِبْرِيلَ , مَرَّ بِهِ الْأَسْوَدُ بْنُ عَبْدِ يَغُوثَ , فَأَشَارَ إِلَى بَطْنِهِ , فَاسْتَسْتَقَى بَطْنَهُ فَمَاتَ مِنْهُ حُبْنًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

498 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ , حَدَّثَنَا زُبَيْرٌ , حَدَّثَنَا عَمِّي , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَارَةَ , كَانَ يَأْتِي بَنِي وَاقِفٍ طَائِرٌ أَبْيَضُ عَظِيمٌ , فَيَصِيحُ : حَرْبٌ , فَرَمَاهُ رَجُلٌ فَقَتَلَهُ , فَأَكَلُوهُ , فَمَا أَكَلَ مِنْهُ أَحَدٌ إِلَّا حَبِنَ فَمَاتَ , فَرَثَاهُمْ قَيْسُ بْنُ رِفَاعَةَ فِيمَا أَنْشَدَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ شَبِيبٍ , عَنْ عَبْدِ بْنِ عِيسَى , قَالَ : أَنْشَدَنِي عَمِّي مَلِيحُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ بْنِ جَعْفَرِ ابْنِ . . . :
أَعَلَى الْعَهْدِ أَصْبَحَتْ أُمُّ عَمْرٍو
لَيْتَ شِعْرِي أَمْ غَالَهَا الزُّمَّاحُ ؟

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

499 حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ , حَدَّثَنَا ابْنُ وَهْبٍ , عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ , أَنَّ أَبَا عُشَّانَةَ , حَدَّثَهُ سَمِعَ عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ , قَالَ : أَتِمُّوا صَلَاتَكُمْ , وَلَا تُصَلُّوا صَلَاةَ أُمِّ حُبَيْنٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

500 حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ , حَدَّثَنَا بَقِيَّةُ , حَدَّثَنِي إِسْمَاعِيلُ الْبَصْرِيُّ , حَدَّثَنِي ابْنُ جُرَيْجٍ , عَنْ عَطَاءٍ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , قَالَ : رُخِّصَ لَنَا فِي دَمِ الْحُبُونِ قَوْلُهُ : فَيَرْجِعُونَ حُبْنًا , وَمَاتَ الْأَسْوَدُ حُبْنًا أَخْبَرَنَا أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ الْحَبَنُ : وَجَعُ الْبَطْنِ , وَرَمٌ يَكُونُ فِي الْبَطْنِ وَقَالَ غَيْرُهُ : أَنْ يَكْثُرَ السَّقْيُ فِي شَحْمِ الْبَطْنِ فَيَعْظُمَ لِذَلِكَ وَقَوْلُهُ : وَلَا تُصَلُّوا صَلَاةَ أُمِّ حُبَيْنٍ دُوَيْبَةٌ كَالْحِرْبَاءِ , وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ : الْحِرْبَاءُ : ذَكَرُهَا , وَأُمُّ الْحُبَيْنِ : الْأُنْثَى تُطَأْطِئُ رَأْسَهَا كَثِيرًا وَتُسْرِعُ رَفْعَهُ قَوْلُهُ : دَمُ الْحُبُونِ هِيَ الدَّمَامِيلُ , وَاحِدُهُ حِبْنٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،