: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : نبح

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

501 حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ , حَدَّثَنَا عَبْدَةُ , عَنْ إِسْمَاعِيلَ , عَنْ قَيْسٍ , عَنْ عَائِشَةَ , أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ قَالَ لِأَزْوَاجِهِ : أَيَّتُكُنَّ تَنْبَحُهَا كِلَابُ الْحَوْأَبِ ؟ قَوْلُهُ : تَنْبَحُهَا أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : نَبَحَ الْكَلْبُ نَبْحًا وَنُبَاحًا , وَالْهُدْهُدُ نَبَحَ نُبَاحًا وَنَبِيحًا وَزَادَ غَيْرُ الْأَصْمَعِيُّ : وَالْحَيَّةُ تَنْبَحُ : إِذَا أَسَنَّ , وَالظَّبْيُ يَنْبَحُ , وَالتَّيْسُ يَنْبَحُ عِنْدَ السِّفَادِ قَالَ الشَّاعِرُ :
قَوْمٌ إِذَا اسْتَنْبَحَ الْأَضْيَافُ كَلْبَهُمُ
قَالُوا لِأُمِّهِمُ بُولِي عَلَى النَّارِ
وَقَالَ آخَرُ :
وَأَشْعَثَ يَزْهَاهُ النُّبُوحُ مُدَفَّعٍ
كَفَرْخِ الْحُبَارَى رَأْسُهُ قَدْ تَصَوَّعَا
وَقَالَ أَبُو النَّجْمِ :
يَأْخُذُ فِيهَا الْحَيَّةَ النَّبُوحَا
ثُمَّ يَبِيتُ عِنْدَهُ مَسْدُوحَا
وَإِذَا أَلَحَّ الْمَطَرُ وَالْبَرْدُ أَضَرَّ بِذَلِكَ الْكِلَابُ , فَهِيَ بِدِقَّةِ الْفِطْنَةِ إِذَا نَظَرَتْ إِلَى السَّحَابِ نَبَحَتْ عَلَيْهِ , قَالَ الْأَفْوَهُ :
لَهُ هَيْدَبٌ دَانٍ وَرَعْدٌ وَلُجَّةٌ
وَبَرْقًا تَرَاهُ سَاطِعًا يَتَبَلَّجُ

فَبَاتَ كِلَابُ الْحَيِّ يَنْبَحْنَ مُزْنَهُ
وَأَضْحَتْ بَنَاتُ الْمَاءِ فِيهِ تَغَمَّجُ
وَقَالَ الْفَرَزْدَقُ :
وَقَدْ يَنْبَحُ الْكَلْبُ السَّحَابَ وَدُونَهُ
مَهَامِهُ تُعْشِي نَظْرَةَ الْمُتَأَمِّلِ
وَالنُّبَّاحُ : حَبٌّ صِغَارٌ بِمَكَّةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،