الْقَوْلُ فِي فَضْلِ مَنْ جَمَعَ بَيْنَ الرِّوَايَةِ وَالدِّرَايَةِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْقَوْلُ فِي فَضْلِ مَنْ جَمَعَ بَيْنَ الرِّوَايَةِ وَالدِّرَايَةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

120 حَدَّثَنِي صُحَيْبٌ لَنَا كَانَ مَعَنَا يُقَالُ لَهُ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْهَرَوِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ خُزَيْمَةَ النَّيْسَابُورِيَّ يَقُولُ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ هَاشِمٍ الطُّوسِيُّ يَقُولُ : كُنَّا عِنْدَ وَكِيعٍ فَقَالَ : الْأَعْمَشُ أَحَبُّ إِلَيْكُمْ عَنْ أَبِي وَائِلٍ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، أَوْ سُفْيَانُ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ؟ فَقُلْنَا : الْأَعْمَشُ عَنْ أَبِي وَائِلٍ أَقْرَبُ فَقَالَ : الْأَعْمَشُ شَيْخٌ وَأَبُو وَائِلٍ شَيْخٌ ، وَسُفْيَانُ عَنْ مَنْصُورٍ عَنْ إِبْرَاهِيمَ عَنْ عَلْقَمَةَ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ ، فَقِيهٌ عَنْ فَقِيهٍ عَنْ فَقِيهٍ عَنْ فَقِيهٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

121 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ سَهْلٍ الْعَدَوِيُّ ، مِنْ أَهْلِ رَامَهُرْمُزَ ، حدثنا عَلِيُّ بْنُ الْأَزْهَرِ الرَّازِيُّ ، حدثنا جَرِيرٌ ، عَنْ قَابُوسَ قَالَ : قُلْتُ لِأَبِي : كَيْفَ تَأْتِي عَلْقَمَةَ ، وَتَدَعُ أَصْحَابَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ فَقَالَ : يَا بُنَيَّ لِأَنَّ أَصْحَابَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَسْتَفْتُونَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

122 حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ بَهَانَ ، حدثنا سَهْلُ بْنُ عُثْمَانَ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ طَاوُسٍ قَالَ : قِيلَ لَهُ : أَدْرَكْتَ أَصْحَابَ مُحَمَّدٍ ، وَتَرَكْتَهُمْ وَرَجَعْتَ إِلَى هَذَا الْغُلَامِ قَالَ : أَدْرَكْتُ سَبْعِينَ شَيْخًا مِنْ أَصْحَابِ مُحَمَّدٍ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَدَارَءُونَ فِي الْأَمْرِ ، فَيَرْجِعُونَ إِلَى قَوْلِ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَحَدَّثَنِيهِ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ الْغَزَّاءُ ، حدثنا أَبُو حُمَيْدٍ الْمِصِّيصِيُّ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ رَبِيعَةَ الْقُدَامِيُّ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُسْلِمٍ الطَّائِفِيُّ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مَيْسَرَةَ قَالَ : قِيلَ لِطَاوُسٍ فَذَكَرَ نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

123 حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْخَثْعَمِيُّ ، حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى ، حدثنا هُشَيْمٌ ، عَنْ أَبِي بِشْرِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ : كَانَ عُمَرُ يَأْذَنُ لِأَهْلِ بَدْرٍ ، وَيَأْذَنُ لِي مَعَهُمْ ، فَوَجَدَ بَعْضُهُمْ مِنْ ذَلِكَ وَقَالُوا : يَأْذَنُ لِهَذَا الْفَتَى مَعَنَا وَمِنْ أَبْنَائِنَا مَنْ هُوَ مِثْلُهُ ؟ قَالَ : فَبَلَغَ ذَلِكَ عُمَرُ ، فَقَالَ لَهُمْ : إِنَّهُ مِمَّنْ قَدْ عَلِمْتُمْ أَوْ مِنْ حَيْثُ عَلِمْتُمْ وَقَالَ لَهُمْ ذَاتَ يَوْمٍ : وَأَذِنَ لِي مَعَهُمْ ، ثُمَّ سَأَلَهُمْ عَنْ تَفْسِيرِ إِذَا جَاءَ نَصْرُ اللَّهِ وَالْفَتْحُ ، فَقَالُوا : أَمَرَ اللَّهُ نَبِيَّهُ إِذَا فَتَحَ عَلَيْهِ أَنْ يَسْتَغْفِرَ وَأَنْ يَتُوبَ ، فَقَالَ عُمَرُ لِي : مَا تَقُولُ يَا ابْنَ عَبَّاسٍ ؟ قُلْتُ : لَيْسَ كَمَا قَالُوا قَالَ : فَقُلْ قُلْتُ : الْفَتْحُ فَتْحُ مَكَّةَ ، أَعْلَمَ اللَّهُ نَبِيَّهَ إِذَا فَتْحَ عَلَيْهِ مَكَّةَ ، وَرَأَى النَّاسَ يَدْخُلُونَ فِي دِينِ اللَّهِ أَفْوَاجًا أَنْ يُسَبِّحَهَ وَيَسْتَغْفِرَهُ ، وَأَعْلَمَهُ مَوْتَهُ ، فَقَالَ عُمَرُ : تَلُومُونَنِي عَلَيْهِ بَعْدَ هَذَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

124 حَدَّثَنِي أَبِي ، حدثنا أَبُو عُبَيْدَةَ التُّسْتَرِيُّ بْنُ يَحْيَى ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ جَوَّاسٍ ، حَدَّثَنَا نَوْفَلٌ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ ابْنِ الْمُبَارَكِ ، فَحَدَّثَنَا عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ عَنِ الشَّعْبِيِّ : أَنَّهُ كَرِهَ أَنْ يَأْخُذَ مِنَ الْمُخْتَلِعَةِ كُلَّ مَا أَعْطَاهَا ، فَقَالَ رَجُلٌ : حَدَّثَنَا قَيْسُ بْنُ الرَّبِيعِ ، عَنْ أَبِي حُصَيْنٍ ، عَنِ الشَّعْبِيِّ أَنَّهُ كَرِهَ أَنْ يَأْخُذَ مِنَ الْمُخْتَلِعَةِ أَكْثَرَ مِمَّا أَعْطَاهَا فَقَالَ ابْنُ الْمُبَارَكِ : إِنَّ قَيْسًا لَمْ يَكُنْ يُفَرِّقْ بَيْنَ كُلِّ وَأَكْثَرَ ، فَاطْلُبْ لِسُفْيَانَ قَرْنًا وَلَنْ تَجِدْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

125 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْوَلِيدِ النَّرْسِيُّ ، حدثنا أَبُو حَفْصٍ ، حدثنا أَبُو دَاوُدَ ، حدثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، عَنْ هَارُونَ بْنِ رِئَابٍ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ أَنَّ رَجُلًا ، قَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، إِنَّ امْرَأَتِي لَا تَدَعْ يَدَ لَامِسٍ قَالَ : طَلِّقْهَا ، قَالَ : إِنَّهَا حَسْنَاءُ ، وَإِنِّي أَخْشَى عَلَى نَفْسِي ، قَالَ : أَمْسِكْهَا قَالَ أَبُو حَفْصٍ : فَحَدَّثْتُ بِهَذَا الْحَدِيثِ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ فَأَنْكَرَهُ ، وَقَالَ : إِنَّمَا هُوَ مُرْسَلٌ عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ عَفَّانُ بْنُ مُسْلِمٍ ، وَكَانَ إِلَى جَنْبِهِ : حدثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، حدثنا هَارُونُ بْنُ رِئَابٍ وَعَبْدُ الْكَرِيمِ الْمُعَلِّمُ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُبَيْدٍ ، قَالَ أَحَدُهُمَا ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَقَالَ يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ : أَبُو دَاوُدَ لَا يُفَرِّقُ بَيْنَ هَذَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

126 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ صَالِحٍ الْبُخَارِيُّ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ كَثِيرٍ ، حدثنا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ قَالَ : قُلْتُ لِعَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ مَهْدِيٍّ : أَيْنَ ابْنُ عُيَيْنَةَ مِنَ الثَّوْرِيِّ ؟ فَقَالَ : عِنْدَ ابْنِ عُيَيْنَةَ مِنْ مِعْرِفَتِهِ بِالْقُرْآنِ ، وَتَفْسِيرِ الْحَدِيثِ ، وَغَوصِهِ عَلَى حُرُوفٍ مُتَفَرِّقَةٍ يَجْمَعُهَا مَا لَمْ يَكُنْ عِنْدَ الثَّوْرِيِّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

127 حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ بَهَانَ ، حدثنا سَهْلُ بْنُ عُثْمَانَ ، حدثنا حَفْصٌ ، عَنْ أَشْعَثَ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ قَالَ : أَتَيْتُ شُرَيْحًا ، فَكُنْتُ أُجَالِسُهُ فِي مَجْلِسِ الْقَضَاءِ ، فَاشْتَبَهَ عَلَيْهِ يَوْمًا فِي قَضِيَّةٍ ، فَأَرْسَلَ إِلَى عَبِيدَةَ السَّلْمَانِيِّ ، فَسَأَلَهُ فَقُلْتُ : هَاهُنَا مَنْ هُوَ أَعْلَمُ مِنْ شُرَيْحٍ ، فَأَتَيْتُهُ وَتَرَكْتُ شُرَيْحًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

128 حَدَّثَنَا أَبُو عُمَرَ بْنُ سُهَيْلٍ الْفَقِيهُ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْأَصْبَهَانِيُّ ، بِمَكَّةَ ، حَدَّثَنَا مُصْعَبٌ الزُّبَيْرِيُّ قَالَ : سَمِعْتُ مَالِكَ بْنَ أَنَسٍ ، وَقَدْ قَالَ لِابْنَيْ أُخْتِهِ ، أَبِي بَكْرٍ وَإِسْمَاعِيلَ ابْنَيْ أَبِي أُوَيْسٍ : أُرَاكُمَا تُحِبَّانِ هَذَا الشَّأْنَ ، وَتَطْلُبَانِهِ يَعْنِي الْحَدِيثَ قَالَا : نَعَمْ قَالَ : إِنْ أَحْبَبْتُمَا أَنْ تَنْتَفِعَا وَيَنْفَعُ اللَّهُ بِكُمَا ، فَأَقِلَّا مِنْهُ ، وَتَفَقَّهَا وَنَزَلَ ابْنُ مَالِكِ بْنِ أَنَسٍ مِنْ فَوْقٍ ، وَمَعَهُ حَمَامٌ قَدْ غَطَّاهُ قَالَ : فَعَلِمَ مَالِكٌ أَنَّهُ قَدْ فَهِمَهُ النَّاسُ فَقَالَ : الْأَدَبُ أَدَبُ اللَّهِ ، لَا أَدَبَ الْآبَاءِ وَالْأُمَّهَاتِ ، وَالْخَيْرُ خَيْرُ اللَّهِ ، لَا خَيْرَ الْآبَاءِ وَالْأُمَّهَاتِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،