: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : رمص

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1404 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مَنْصُورٍ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، حَدَّثَنَا طَلْحَةُ ابْنُ عَمْرٍو ، سَمِعْتُ عَطَاءً ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : كَانَ الصِّبْيَانُ يُصْبِحُونَ رُمْصًا غُمْصًا ، وَيُصْبِحُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ مَقِيلًا دَهِينًا وَالرَّمَصُ : غَمَصُ الْعَيْنِ ، وَعَيْنٌ رَمْصَاءُ وَقَالَ أَبُو زَيْدٍ : يُقَالُ : رَمَصَ اللَّهُ مُصِيبَتَكَ : أَيْ جَبَرَهَا , وَالْمَرْصُ : غَمْزُ الثَّدْيِ بِالْأَصَابِعِ مِثْلُ الْمَرْسِ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ ، عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : الصِّمْرِدُ : قَلِيلَةُ اللَّبَنِ ، قَالَ :
هَاجَ وَلَيْسَ هَيْجُهُ بِمُؤْتَمَنْ
عَلَى صَمَارِيدَ كَأَمْثَالِ الْجُوَنْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،