: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : رجل

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

511 حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ , حَدَّثَنَا يَحْيَى , عَنْ هِشَامٍ , عَنْ يَحْيَى بْنِ أَبِي كَثِيرٍ , عَنْ عِكْرِمَةَ , عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ , لَعَنَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ الْمُتَرَجِّلَاتِ مِنَ النِّسَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

512 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ , حَدَّثَنَا أَبُو أُسَامَةَ , عَنْ زَكَرِيَّا , عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ , عَنِ الْبَرَاءِ , قَالَ : رَمَتْ هَوَازِنُ أَصْحَابَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ بِرِشْقٍ كَأَنَّهُ رِجْلُ جَرَادٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

513 حَدَّثَنَا الْيَمَامِيُّ , حَدَّثَنَا يَعْقُوبُ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ , عَنْ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ , إِنَّ اللَّهَ يَهْبِطُ عَشِيَّةَ عَرَفَةَ , فَمَا يَوْمٌ أَكْثَرَ عَتِيقًا مِنَ النَّارِ , وَقَدْ كَانَ إِبْلِيسُ ثَنَى عَلَيْهِ رِجْلًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

514 حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ , حَدَّثَنَا يَحْيَى , عَنْ هِشَامٍ , عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مُغَفَّلٍ : نَهَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ عَنِ التَّرَجُّلِ , إِلَّا غِبًّا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

515 حَدَّثَنَا مُوسَى , حَدَّثَنَا وُهَيْبٌ , أَخْبَرَنَا أَيُّوبُ , عَنْ أَبِي قِلَابَةَ , عَنْ أَنَسٍ , قَدِمَ نَفَرٌ مِنْ عُكْلٍ , فَاجْتَوَوْا الْمَدِينَةَ , فَأَمَرَهُمُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ أَنْ يَلْحَقُوا الْإِبِلَ فَقَتَلُوا الرَّاعِيَ , فَبَعَثَ فِي طَلَبِهِمْ , فَمَا تَرَجَّلَ النَّهَارُ حَتَّى أُتِيَ بِهِمْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

516 حَدَّثَنِي ابْنُ نُمَيْرٍ , عَنْ أَبِيهِ , عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ , عَنْ نَافِعٍ , عَنِ ابْنِ عُمَرَ , أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ جَعَلَ لِلْفَارِسِ سَهْمَيْنِ , وَلِلرَّاجِلِ سَهْمًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

517 حَدَّثَنَا مُسَدَّدٌ , حَدَّثَنَا سُفْيَانُ , عَنِ الزُّهْرِيِّ , عَنْ سَعْدٍ , وَأَبِي سَلَمَةَ , سَمِعَا أَبَا هُرَيْرَةَ , يَقُولُ : إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ قَالَ : الْعَجْمَاءُ جَرْحُهَا جُبَارٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

518 حَدَّثَنَا ابْنُ نُمَيْرٍ , حَدَّثَنَا أَبِي , عَنِ الْأَعْمَشِ , عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ ثَرْوَانَ , عَنْ هُزَيْلٍ , قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : الرِّجْلُ جُبَارٌ , وَالْمَعْدِنُ , وَالْبِئْرُ , وَالسَّائِمَةُ جُبَارٌ قَوْلُهُ : لَعَنَ الْمُتَرَجِّلَاتِ يَعْنِي اللَّاتِي يَتَشَبَّهْنَ بِالرِّجَالِ فِي زِيِّهِنَّ , وَإِنْ تَشَبَّهْنَ بِالرِّجَالِ فِي الرَّأْيِ وَالْعِلْمِ , فَذَلِكَ مَحْمُودٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

519 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الصَّبَّاحِ , حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ , عَنِ الْأَوْزَاعِيِّ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ , سَمِعَ عُمَرَ بْنَ عَبْدِ الْعَزِيزِ , قَالَ : كَانَتْ عَائِشَةُ رَجُلَةَ الرَّأْيِ قَوْلُهُ : رِجْلُ جَرَادٍ يُقَالُ لِجَمَاعَةِ الْجَرَادِ : رِجْلٌ أَنْشَدَنِي أَبُو نَصْرٍ :
فَلَمَّا اسْتَهَلَّتْ بِالنِّسَارِ سَحَابَةٌ
يُشَبِّهُهَا رِجْلُ الْجَرَادِ مِنَ النَّبْلِ
وَقَوْلُهُ : ثَنَى عَلَيْهِ رِجْلًا , يَقُولُ : اتَّكَلَ عَلَى ذَلِكَ , وَمَالَ طَمَعًا فِيهِ , وَقَوْلُهُ : نَهَى عَنِ التَّرَجُّلِ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : رَجِلَ شَعْرَهُ يَرْجَلُ رَجَلًا , وَالرَّجِلُ وَالرَّجَلُ فِيهِ تَكَسُّرٌ وَتَعَقُّفٌ , وَقَدْ يُقَالُ : رَجَّلَ شَعْرَهُ إِذَا سَرَّحَهُ وَدَهَنَهُ كَمَا قَالَ :
أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ مِنْ شَرِّ مَعْقِلٍ
إِذَا مَعْقِلٌ رَاحَ الْبَقِيعَ وَرَجَّلَا
قَوْلُهُ : تَرَجَّلَ النَّهَارُ , يَعْنِي ارْتَفَعَ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ , يُقَالُ : فَرَسٌ أَرْجَلُ , وَالْأُنْثَى رَجْلَاءُ , إِذَا كَانَ الْبَيَاضُ فِي إِحْدَى الرِّجْلَيْنِ , وَأَنْشَدَ :
حَيًّا حِلَالًا يَزَعُونَ الْقَنْبَلَا
بَهِيمَهَا وَذَا الْحُجُونِ الْأَرْجَلَا
حِلَالًا يَعْنِي كَثِيرًا : وَالْقَنْبَلُ : الْجَمَاعَةُ قَوْلُهُ : لِلرَّاجِلِ سَهْمٌ أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ , عَنِ الْأَصْمَعِيِّ يُقَالُ : رَجِلْتُ أَرْجَلُ رَجَلًا وَرُجْلَةً , وَهُوَ رَجُلٌ فِي رِجَالٍ وَرَجَّالَةٍ وَرِجَالٍ , وَرَجَالَى , وَفُلَانٌ رَجِيلٌ أَيْ قَوِيٌّ عَلَى الْمَشْيِ , وَإِنَّهُ لَذُو رُجْلَةٍ قَالَ :
حَتَّى أُشِبَّ لَهَا وَطَالَ إِيَابُهَا
ذُو رُجْلَةٍ شَثْنُ الْبَرَاثِنِ جَحْنَبُ
وَصَفَ رَجُلًا يَشْتَارُ عَسَلًا مِنْ كُوَارَةٍ , فَقَالَ : حَتَّى أُشِبَّ لَهَا : لِلنَّحْلِ : أُتِيحَ لَهَا وَقُيِّضَ وَطَالَ إِيَابُهَا : رُجُوعُهَا مِنَ الرَّعْيِ , ذُو رُجْلَةٍ : قَوِيٌّ , شَثْنٌ : غَلِيظٌ الْبَرَاثِنُ : يَعْنِي قَدَمَهُ جَحْنَبٌ : قَصِيرٌ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : { يَأْتُوكَ رِجَالًا }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،