مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو رِشْدِينَ وَأَبُو الرَّشِيدِ أَبُو رِشْدِينَ كُرَيْبُ بْنُ أَبْرَهَةَ . وَأَبُو رِشْدِينَ كُرَيْبٌ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ . وَأَبُو رِشْدِينَ زِيَادٌ ، يُحَدَّثُ عَنْ : عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ . وَأَبُو الرَّشِيدِ ثُوَيْبٌ الْبَكَّائِيُّ صَفْوَانُ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ صُبْحٍ عَنْهُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

مَنْ كُنْيَتُهُ أَبُو رِشْدِينَ وَأَبُو الرَّشِيدِ أَبُو رِشْدِينَ كُرَيْبُ بْنُ أَبْرَهَةَ .
وَأَبُو رِشْدِينَ كُرَيْبٌ مَوْلَى ابْنِ عَبَّاسٍ .
وَأَبُو رِشْدِينَ زِيَادٌ ، يُحَدَّثُ عَنْ : عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ .
وَأَبُو الرَّشِيدِ ثُوَيْبٌ الْبَكَّائِيُّ صَفْوَانُ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ صُبْحٍ عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

100202 حَدَّثْنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَبْدِ الْحَكَمِ قَالَ : حدثنا سَعِيدُ بْنُ عُفَيْرٍ قَالَ : حَدَّثْنَا مَيْمُونُ بْنُ يَحْيَى ، عَنْ مَخْرَمَةَ بْنِ بُكَيْرٍ ، عَنْ يَعْقُوبَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّهُ قَالَ : دَخَلَتُ مِصْرَ فِي وَلَايَةِ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْن مَرْوَانَ ، فَرَأَيْتُ أَبَا رِشْدِينَ كُرَيْبَ بْنَ أَبْرَهَةَ يَخْرُجُ مِنْ عِنْدِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، فَيَمْشِي تَحْتَ رِكَابِهِ خَمْسُمِائَةٍ مِنْ حِمْيَرَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

725 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، عَنْ سُوَيْدِ بْنِ نَصْرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَ عَبْدُ اللَّهِ ، عَنْ يَحْيَى بْنِ أَيُّوبَ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ زَحْرٍ ، عَنِ الْهَيْثَمِ بْنِ خَالِدٍ ، قَالَ : كُنْتُ خَلْفَ عَمِّي سُلَيْمَانَ بْنِ عِتْرٍ فَمَرَّ عَلَيْهِ كُرَيْبُ بْنُ أَبْرَهَةَ رَاكِبًا وَوَرَاءَهُ عِلْجٍ يَتْبَعُهُ ، فَقَالَ سُلَيْمَانُ : يَا أَبَا رِشْدِينَ أَلَا حَمَلْتَهُ وَرَاءَكَ ، قَالَ : أَحْمِلُ عِلْجًا مِثْلَ هَذَا وَرَائِي ، قَالَ : فَهَلَّا قَدَّمْتَهُ بَيْنَ يَدَيْكَ إِلَى بَابِ الْمَسْجِدِ ، فَقَالَ : وَلِمَ أَفْعَلُ ؟ قَالَ : أَفَلَا نَظَرْتَ غُلَامًا صَغِيرًا فَحَمَلْتَهُ وَرَاءَكَ ، قَالَ : وَمَا فَعَلْتُ ، قَالَ سُلَيْمَانُ : سَمِعْتُ أَبَا الدَّرْدَاءِ يَقُولُ : لَا يَزَالُ الْعَبْدُ مِنَ اللَّهِ بَعِيدًا مَا مُشِيَ خَلْفَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

726 أَخْبَرَنِي أَحْمَدُ بْنُ شُعَيْبٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ مَسْعُودٍ قَالَ : حَدَّثَنَا الْمُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ قَالَ : سَمِعْتُ النُّعْمَانَ الْجَنَدِيَّ يُحَدِّثُ عَنْ زِيَادِ أَبِي رِشْدِينَ عَنْ عُقْبَةَ بْنِ عَامِرٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : مَا تَعَوَّذَ الْمُتَعَوِّذُونَ بِمِثْلِ هَاتَيْنِ السُّورَتَيْنِ قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ وَقُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،