بَابُ كَرَاهَةِ أَخْذِ الْأَجْرِ عَلَى التَّحْدِيثِ وَمَنْ قَالَ : لَا يُسْمَعُ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ كَرَاهَةِ أَخْذِ الْأَجْرِ عَلَى التَّحْدِيثِ وَمَنْ قَالَ : لَا يُسْمَعُ مِنْ فَاعِلِ ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

435 أَخْبَرَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ التَّمِيمِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ حَمْدَانَ ، قال حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، قال حدثنا أَبِي ، قال حدثنا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ , أَنَّ الْحَسَنَ , لَمَّا جَلَسَ فَحَدَّثَ أُهْدِيَ لَهُ فَرَدَّهُ , وَقَالَ : إِنَّ مَنْ جَلَسَ مِثْلَ هَذَا الْمَجْلِسَ فَلَيْسَ لَهُ عِنْدَ اللَّهِ خَلَاقٌ , أَوْ قَالَ فَلَيْسَ لَهُ خَلَاقٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

436 أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْوَاحِدِ الْأَكْبَرُ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْخَزَّازُ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ خَلَفِ بْنِ الْمَرْزُبَانِ ، قال حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ , عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَجَّاجِ , قَالَ : كَانَ رَجُلٌ يَسْمَعُ مِنْ حَمَّادِ بْنِ سَلَمَةَ فَرَكِبَ بَحْرَ الصِّينِ فَقَدِمَ , فَأَهْدَى إِلَى حَمَّادٍ فَقَالَ لَهُ حَمَّادٌ : اخْتَرْ , إِنْ شِئْتَ قَبِلْتُهَا وَلَمْ أُحَدِّثْكَ أَبَدًا , وَإِنْ شِئْتَ حَدَّثْتُكَ وَلَمْ أَقْبَلِ الْهَدِيَّةَ , فَقَالَ : لَا تَقْبَلِ الْهَدِيَّةَ وَحَدِّثْنِي , فَرَدَّ الْهَدِيَّةَ وَحَدَّثَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

437 أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ بَشَّارٍ السَّابُورِيُّ , بِالْبَصْرَةِ ، أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَحْمَوَيْهِ الْعَسْكَرِيُّ ، قال حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحِيمِ الْهَرَوِيُّ ، قال حدثنا آدَمُ بْنُ أَبِي إِيَاسَ الْعَسْقَلَانِيُّ ، قال حدثنا أَبُو جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ , عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ أَنَسٍ , عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ , قَالَ : يَا ابْنَ آدَمَ , : عَلِّمْ مَجَّانًا كَمَا عُلِّمْتَ مَجَّانًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

438 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ يَعْقُوبَ ، أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نُعَيْمٍ الضَّبِّيُّ , قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ صَالِحِ بْنِ هَانِئٍ , يَقُولُ : سَمِعْتُ إِبْرَاهِيمَ بْنَ مُحَمَّدٍ الصَّيْدَلَانِيَّ , يَقُولُ : كُنْتُ فِي مَجْلِسِ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ فَسَأَلَهُ سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ عَنِ الْمُحَدِّثِ يُحَدِّثُ بِالْأَجْرِ , قَالَ : لَا يُكْتَبُ عَنْهُ , ثُمَّ قَالَ إِسْحَاقُ : أَخْبَرَنَا حَكَّامُ بْنُ سَلْمٍ الرَّازِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو جَعْفَرٍ الرَّازِيُّ , عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ أَنَسٍ [ عن أنس بن] والصواب ما أثبتناه .> عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ , قَالَ : مَكْتُوبٌ فِي الْكُتُبِ : عَلِّمْ مَجَّانًا كَمَا عُلِّمْتَ مَجَّانًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

439 أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْعَلَاءِ الْوَاسِطِيُّ , حدثنا أَبُو عَلِيٍّ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مُحَمَّدٍ السُّكَّرِيُّ , بِبَغْدَادَ , حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَحْمَدَ الْأَزْدِيُّ , حدثنا مِسْبَحُ بْنُ حَاتِمٍ , حدثنا الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْعَظِيمِ الْعَنْبَرِيُّ , حدثنا سُلَيْمَانُ بْنُ حَرْبٍ , قَالَ : لَمْ يَبْقَ أَمْرٌ مِنْ أَمْرِ السَّمَاءِ إِلَّا الْحَدِيثُ وَالْقَضَاءُ , وَقَدْ فَسَدَا جَمِيعًا , الْقُضَاةُ يُرْشَوْنَ حَتَّى يُوَلُّوا , وَالْمُحَدِّثُونَ يَأْخُذُونَ عَلَى حَدِيثِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الدَّرَاهِمَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

440 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ الْقُرَشِيُّ ، أَخْبَرَنَا أَبُو الْفَضْلِ عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الزُّهْرِيُّ , قَالَ : قَالَ لَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ صَاعِدٍ : ذَكَرَ سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ , قَالَ : سُئِلَ أَحْمَدُ بْنُ حَنْبَلٍ : يُكْتَبُ عَمَّنْ يَبِيعُ الْحَدِيثَ ؟ قَالَ : لَا , وَلَا كَرَامَةَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

441 أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ غَالِبٍ , قَالَ : قَرَأْتُ عَلَى أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ النَّحَّاسِ : حَدَّثَكُمْ أَحْمَدُ بْنُ بُنْدَارِ بْنِ إِسْحَاقَ الْهَمَذَانِيُّ , قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا حَاتِمٍ الرَّازِيَّ : وَسُئِلَ عَمَّنْ يَأْخُذُ عَلَى الْحَدِيثِ , فَقَالَ : لَا يُكْتَبُ عَنْهُ قُلْتُ : إِنَّمَا مَنَعُوا مِنْ ذَلِكَ تَنْزِيهًا لِلرَّاوِي عَنْ سُوءِ الظَّنِّ بِهِ , لِأَنَّ بَعْضَ مَنْ كَانَ يَأْخُذُ الْأَجْرَ عَلَى الرِّوَايَةِ عُثِرَ عَلَى تَزَيُّدِهِ وَادِّعَائِهِ مَا لَمْ يَسْمَعْ , لِأَجْلِ مَا كَانَ يُعْطَى , وَلِهَذَا الْمَعْنَى حُكِيَ عَنْ شُعْبَةَ بْنِ الْحَجَّاجِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

442 مَا أَخْبَرَنَا أَبُو مَنْصُورٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِسْحَاقَ الْمُقْرِئُ , قَالَ : حدثنا عُمَرُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ الْعَدَوِيُّ ، قال حدثنا الصَّبَّاحُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ , قَالَ : سَمِعْتُ شُعْبَةَ , يَقُولُ : لَا تَكْتُبُوا عَنِ الْفُقَرَاءِ , شَيْئًا , فَإِنَّهُمْ يَكْذِبُونَ لَكُمْ وَقَالَ : أَخْبَرَنَا أَبُو سَعِيدٍ , عَنِ الصَّبَّاحِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ , قَالَ : سَمِعْتُ شُعْبَةَ يَقُولُ : اكْتُبُوا عَنْ زِيَادِ بْنِ مِخْرَاقٍ , فَإِنَّهُ رَجُلٌ مُوسِرٌ لَا يَكْذِبُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

443 أَخْبَرَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ , قَالَ : أَخْبَرَنَا دَعْلَجُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَخْبَرَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَبَّارُ ، حَدَّثَنِي عَوَّامُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ , قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ عَاصِمٍ , يَقُولُ : قَالَ لِي شُعْبَةُ : عَلَيْكَ بِعُمَارَةَ بْنِ أَبِي حَفْصَةَ فَإِنَّهُ غَنِيُّ لَا يَكْذِبُ , قَالَ : فَقُلْتُ : كَمْ مِنْ غَنِيٍّ يَكْذِبُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،