الْمُنَافَسَةُ فِيهِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْمُنَافَسَةُ فِيهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

737 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ مَعْدَانَ ، قال حدثنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَذَنِيُّ ، قَالَ : سَمِعْتُ مُحَمَّدَ بْنَ عِيسَى بْنِ الطَّبَّاعِ ، يَقُولُ : سَمِعْتُ إِسْمَاعِيلَ بْنَ عَيَّاشٍ ، يَقُولُ : قَدِمْتُ الْكُوفَةَ ، فَلَمَّا أَنْ كَانَ ذَاتَ يَوْمٍ خَرَجْتُ فِي وَقْتٍ حَارٍّ ، فَإِذَا أَنَا بِسُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ مُقَنِّعٌ رَأْسَهُ قَدْ دَخَلَ دَرْبًا ، فَتَبِعْتُهُ ، فَلَمَّا أَنْ أَمْعَنْ فِي الدَّرْبِ الْتَفَتَ ، قَالَ : وَتَنَحَّيْتُ فَلَمْ يَرَنِي ، قَالَ : فَأَتَى بَابًا فَدَخَلَ ، فَإِذَا هُوَ قَدْ وَقَعَ عَلَى شَيْخٍ ، فَكَتَبَ عَنْهُ ، وَكَتَبْتُ مَعَهُ ، فَلَمَّا قُمْنَا قَالَ لِي : يَا إِسْمَاعِيلُ اذْهَبِ الْآنَ ، فَلَا تَدَعْ حَائِكًا بِالْكُوفَةِ إِلَّا أَفَدْتَهُ هَذِهِ الْأَحَادِيثَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

738 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، قال حدثنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْأَذَنِيُّ ، قال حدثنا ابْنُ عِيسَى ، عَنْ أَبِي عَوَانَةَ ، قَالَ : مَرَرْتُ بِشُعْبَةَ وَمَعَهُ رَجُلٌ لَهُ ضَفِيرَتَانِ ، فَقُلْتُ : مَنْ هَذَا يَا أَبَا بِسْطَامٍ ؟ قَالَ : شَاعِرٌ فَلَمَّا كَانَ بَعْدُ ، سَمِعْتُهُ يَقُولُ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ مُرَّةَ ، فَقُلْتُ : مِنْ أَيْنَ هَذَا ؟ قَالَ : هُوَ الرَّجُلُ الَّذِي مَرَرْتُ بِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

739 حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ الْغَزَّالُ ، حدثنا أَبُو هِشَامٍ الرِّفَاعِيُّ ، قَالَ : أَمْلَى عَلَيَّ أَبُو أُسَامَةَ حَدِيثًا قَالَ : لَا تُحَدِّثْ بِهِ مَا دُمْتَ حَيًّا ، فَإِنِّي أَغَارُ عَلَيْهِ كَمَا يُغَارُ عَلَى الْمَرْأَةِ الْحَسْنَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

740 حَدَّثَنَا ابْنُ بَهَانَ ، قال حدثنا عِيسَى بْنُ أَبِي حَرْبٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ عَلِيَّ بْنَ الْمَدِينِيِّ ، يَقُولُ : كُنَّا فِي مَجْلِسِ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، فَحَدَّثَ بِحَدِيثٍ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ رَجُلٌ : مَا أَحْسَنَهُ ، فَقَالَ سُفْيَانُ : أَتَقُولُ لِحَدِيثِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا أَحْسَنَهُ ؟ أَلَا قُلْتَ : هُوَ أَحْسَنُ مِنَ الْجَوْهَرِ أَحْسَنُ مِنَ الدُّرِّ ، أَحْسَنُ مِنَ الْيَاقُوتِ ، أَحْسَنُ مِنَ الدُّنْيَا كُلِّهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

741 حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ السَّرَّاجُ ، قال حدثنا أَبُو حَمْزَةَ الْأَنْسِيُّ ، قَالَ : قَالَ لِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ دَاوُدَ : كُنْتُ آتِي الْأَعْمَشَ مِنْ فَرْسَخٍ ، وَلَمْ أَسْمَعْ مِنْهُ فِي مَجْلِسٍ قَطُّ أَرْبَعَةَ أَحَادِيثَ ، إِلَّا مَرَّةً وَاحِدَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

742 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ سَهْلٍ الرَّازِيُّ ، قال حدثنا الْقَاسِمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَرْثِ الْمَرْوَزِيُّ ، قال حدثنا عَبْدَانُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُثْمَانَ ، قال حدثنا أَبِي قَالَ : قَالَ لِي شُعْبَةُ هَكَذَا فِي النُّسْخَةِ : أَيُّ شَيْءٍ حَمَلْتَ عَنْ سُفْيَانَ الثَّوْرِيِّ ؟ قُلْتُ : حَدِيثًا عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ كَثِيرٍ ، عَنْ عَاصِمِ بْنِ لَقِيطِ بْنِ صَبِرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : إِذَا تَوَضَّأْتَ فَخَلِّلِ الْأَصَابِعَ وَبَالِغْ فِي الِاسْتِنْشَاقِ إِلَّا أَنْ تَكُونَ صَائِمًا فَقَالَ شُعْبَةُ : أُوَّهْ ، دَمَغْتَنِي ، لَوْ جِئْتَنِي بِغَيْرِ سُفْيَانَ لَقُلْتُ فِيهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

743 حَدَّثَنِي عَلِيُّ بْنُ رُوحَانَ ، وَكَانَ عَلَى الْمَظَالِمِ بِالْأَهْوَازِ سَنَةَ إِحْدَى وَتِسْعِينَ وَمِائَتَيْنِ وَعَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَهْدِيٍّ وَغَيْرُهُمَا ، قَالُوا : حدثنا أَبُو سَعِيدٍ الْأَشَجُّ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ قَالَ : سُئِلَ الْأَعْمَشُ عَنْ حَدِيثٍ فَامْتَنَعَ أَنْ يُحَدِّثَ بِهِ ، فَلَمْ يَزَالُوا بِهِ حَتَّى اسْتَخْرَجُوهُ مِنْهُ ، فَلَمَّا حَدَّثَ بِهِ ضَرَبَ مَثَلًا فَقَالَ : جَاءَ قَفَّافٌ إِلَى صَيْرَفِيِّ بِدَرَاهِمَ يُرِيَهُ إِيَّاهَا ، فَوَزَنَهَا ، فَوَجَدَهَا تَنْقُصُ سَبْعِينَ دِرْهَمًا ، فَأَنْشَأَ يَقُولُ :
عَجِبْتُ عَجِيبَةً مِنْ ذِئْبِ سَوْءٍ
أَصَابَ فَرِيسَةً مِنْ لَيْثِ غَابِ

فَقَفَّ بِكَفِّهِ سَبْعِينَ مِنْهَا
تَنَقَّاهَا مِنَ السُّودِ الصِّلَابِ

فَإِنْ أُخْدَعْ فَقَدْ يُخْدَعْ وَيُؤْخَذْ
عَتِيقُ الطَّيْرِ فِي جَوِّ السَّحَابِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

744 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ الصُّوفِيُّ ، قال حدثنا يَحْيَى بْنُ يُوسُفَ الذِّمِّيُّ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ ، فَجَاءَهُ رَجُلٌ مِنْ أَهْلِ بَلْخٍ ، فَجَعَلَ يَكْتُبُ فَسَمِعَ سُفْيَانَ وَقْعَ الْمَيْلِ عَلَى اللَّوْحِ ، فَالْتَفَتَ إِلَيْهِ ، فَأَخَذَ لَوْحَهُ ، فَلَمَّا فَرَغَ مِنْ حَدِيثِهِ ، وَأَرَادَ أَنْ يَقُومَ مِنْ مَجْلِسِهِ قَالَ : يَا بَلْخِيُّ ، أَتَدْرِي مَا مَثَلِي وَمَثَلُكَ ؟ قَالَ : لَا أَدْرِي قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ ، سَمِعَ أَبَا فَاخِتَةَ سَعِيدَ بْنَ عِلَاقَةَ ، حَدَّثَنِي جَارٌ لِي قَالَ : أَتَيْتُ عَلِيًّا بِأَسِيرٍ يَوْمَ صِفِّينَ ، فَقَالَ : لَا تَقْتُلْنِي صَبْرًا ، إِنِّي أَخَافُ اللَّهَ رَبِّ الْعَالَمِينَ فَقَالَ لِلَّذِي جَاءَ بِهِ : خُذْ سِلَاحَهُ - قَالَ سُفْيَانُ : لَمْ يَنْفِلْهُ إِيَّاهُ ، إِنَّهُ لَا يَحِلُّ نَفْلُ مَالِ امْرِئٍ مُسْلِمٍ - وَلَكِنْ خُذْ سِلَاحَهُ لَا يُقَاتِلْنَا بِهِ مَرَّةً أُخْرَى ، حَتَّى تَنْقَطِعَ الْحَرْبُ فِيمَا بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ وَقَدْ أَخَذْتُ سِلَاحَكَ - يَعْنِي أَلْوَاحَكَ - وَقَدْ رَدَدْتُهُ عَلَيْكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

745 حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ جُبَيْرٍ الْوَاسِطِيُّ ، قال حدثنا يَعْقُوبُ بْنُ إِسْحَاقَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمُؤَدِّبُ ، قال حدثنا عَفَّانُ ، قَالَ : كُنَّا عِنْدَ شُعْبَةَ ، وَكَانَ قَاعِدًا فِي الْمِحْرَابِ ، فَتَحَوَّلَ إِلَى مَوْضِعِ الْمَنَارَةِ ، فَقَالُوا لَهُ : حَدِّثْنَا فَسَمِعَ وَقْعَ الْأَقْلَامِ ، فَقَالَ : لَئِنْ كَتَبْتُمْ لَا أُحَدِّثُكُمُ ، ثُمَّ قَالَ : حَدَّثَنَا سِمَاكُ بْنُ حَرْبٍ قَالَ : نَفَخَ رَجُلٌ زِقًّا وَأَوْكَأَهُ وَرَكِبَ الْبَحْرَ فَجَعَلَ الْوِكَاءُ يَسْتَرْخِي ، وَجَعَلَ الرَّجُلُ يَسْتَغِيثُ فَقَالَ الزِّقُّ : يَدُكَ أَوْكَتْ ، وَفُوكَ نَفَخَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،