ذِكْرُ مَحْشَرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ أَهْلِ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ مَحْشَرِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ أَهْلِ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ وَشَفَاعَتِهِ لَهُمْ وَتَفْسِيرُ ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1750 حَدَّثَنَا عِصْمَةُ بْنُ الْفَضْلِ ، وَسَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ ، قَالَا : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ ، وَقَالَ عِصْمَةُ : قِرَاءَةً عَلَى ابْنِ نَافِعٍ ، وَقَالَ سَلَمَةُ :حدثنا ابْنُ نَافِعٍ ، قَالَا جَمِيعًا عَنْ عَاصِمٍ الْعُمَرِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ دِينَارٍ ، عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَنَا أَوَّلُ مَنْ تَنْشَقُّ عَنْهُ الْأَرْضُ ، ثُمَّ أَبُو بَكْرٍ ، ثُمَّ عُمَرُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، ثُمَّ آتِي أَهْلَ الْبَقِيعِ فَيُحْشَرُونَ مَعِي ، ثُمَّ أَنْتَظِرُ أَهْلَ مَكَّةَ حَتَّى أُحْشَرَ بَيْنَ الْحَرَمَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1751 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَبِي سَلَمَةَ ، قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نَافِعٍ ، قَالَ : حدثنا عَاصِمُ بْنُ عُمَرَ بْنِ حَفْصِ بْنِ عَاصِمِ بْنِ عُمَرَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ ، مِنْ وَلَدِ سَالِمٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي سَالِمُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ أَبِيهِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : أَنَا أَوَّلُ مَنْ تَنْشَقُّ عَنْهُ الْأَرْضُ وَلَا فَخْرَ ، ثُمَّ تَنْشَقُّ عَنْ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، ثُمَّ تَنْشَقُّ عَنِ الْحَرَمَيْنِ مَكَّةَ وَالْمَدِينَةِ ، ثُمَّ أُبْعَثُ بَيْنَهُمَا هَكَذَا وَجَعَلَ أُصْبُعَيْهِ السَّبَّابَةَ وَالْوُسْطَى حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي سَلَمَةَ ، قَالَ : وَحَدَّثَنَا ابْنُ نَافِعٍ ، مَرَّةً أُخْرَى قَالَ : حدثنا عَاصِمُ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ ، قَالَ : حَدَّثَنِي سَالِمٌ ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ ، وَلَمْ يَقُلْ : عَنْ أَبِيهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1752 حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْمَخْزُومِيُّ ، قَالَ : حدثنا بِشْرُ بْنُ السَّرِيِّ ، قَالَ : حدثنا سَعِيدُ بْنُ السَّائِبِ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي زُهَيْرٍ ، عَنْ حَمْزَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي تَيْمَاءَ ، عَنِ الْقَاسِمِ بْنِ حَبِيبِ بْنِ جُبَيْرٍ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ عَبَّادِ بْنِ جَعْفَرٍ ، قَالَ : إِنَّهُ سَمِعَ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : أَوَّلُ مَنْ أَشْفَعُ لَهُ أَهْلُ الْمَدِينَةِ ، وَأَهْلُ مَكَّةَ ، وَأَهْلُ الطَّائِفِ وَقَدْ رَوَى هَذَا الْحَدِيثَ حِرْمِيُّ بْنُ أَبِي عُمَارَةَ ، وَقَالَ فِيهِ : إِنَّهُ سَمِعَ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : وَحَدِيثُ بِشْرٍ الصَّحِيحُ مِنْهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1753 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَنْصُورٍ ، عَنْ أَبِي الْمُغِيرَةِ ، قَالَ : حَدَّثَتْنَا عَبْدَةُ بِنْتُ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ أَبِيهَا ، قَالَ : إِنَّ الْكَعْبَةَ تُحْشَرُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِلَى بَيْتِ الْمَقْدِسِ تُزَفُّ زَفَّ الْعَرُوسِ ، مُتَعَلِّقٌ بِهَا مَنْ حَجَّ إِلَيْهَا ، فَتَقُولُ الصَّخْرَةُ : مَرْحَبًا بِالزَّائِرِ وَالْمَزُورِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،