ذِكْرُ رِبَاعِ حُلَفَاءِ بَنِي هَاشِمٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ رِبَاعِ حُلَفَاءِ بَنِي هَاشِمٍ لَهُمْ دَارُ الْأَسْوَدِ بْنِ خَلَفٍ الْخُزَاعِيِّ وَهِيَ دَارُ طَلْحَةَ الطَّلْحَاتِ بَاعَهَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ عَبِيدَةَ بْنِ خَلَفٍ الْخُزَاعِيُّ مِنْ جَعْفَرِ بْنِ يَحْيَى بْنِ خَالِدٍ فِيمَا ذَكَرَ بِثَمَانِيَةِ آلَافِ دِينَارٍ ، وَهِيَ دَارُ الْإِمَارَةِ الْيَوْمَ وَبِهَا يَنْزِلُ الْأُمَرَاءُ بِمَكَّةَ بَنَاهَا حَمَّادٌ الْبَرْبَرِيُّ لِأَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ هَارُونَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2031 حَدَّثَنِي رَجَاءُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رَجَاءٍ الْمَكِّيُّ ، قَالَ : إِنَّهُ قَدْ رَأَى فِي مَوْضِعِ دَارِ الْإِمَارَةِ الْجَزَّارِينَ يَعْمَلُونَ ، وَهِيَ كَانَتْ مَوْضِعَ سُوقِهِمْ فِي الزَّمَانِ الْأَوَّلِ وَلَهُمْ أَيْضًا دَارُ الْقِدْرِ الَّتِي فِي زُقَاقِ أَصْحَابِ الشِّيرَقِ بَاعَهَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ الْقَاسِمِ بْنِ عَبِيدَةَ بْنِ خَلَفٍ الْخُزَاعِيُّ مِنَ الْفَضْلِ بْنِ الرَّبِيعِ بِعِشْرِينَ أَلْفَ دِينَارٍ وَلِآلِ حَكِيمِ بْنِ الْأَوْقَصِ السُّلَمِيِّ حُلَفَاءِ بَنِي هَاشِمٍ : دَارُ حَمْزَةَ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ الزُّبَيْرِ فِي السُّوَيْقَةِ ، وَدَارُ دِرْهَمٍ فِي السُّوَيْقَةِ وَلِلْمُلَيْحِيِّينَ الْخُزَاعِيِّينَ أَيْضًا : دَارُ أُمِّ إِبْرَاهِيمَ الَّتِي فِي زُقَاقِ الْحَذَّائِينَ اشْتَرَاهَا مُعَاوِيَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ وَكَانَ يُقَالُ لَهَا : دَارُ أَوْسٍ وَلِلْمُلَيْحِيِّينَ أَيْضًا : دَارُ ابْنِ مَاهَانَ ، وَهِيَ دُبُرُ دَارِ الْإِمَارَةِ ، وَدُبُرُ دَارِ الْفَضْلِ بْنِ الرَّبِيعِ وَلِبَنِي بَكْرِ بْنِ عَبْدِ مَنَاةَ بْنِ كِنَانَةَ دَارُ عَمْرِو بْنِ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ الْأَشْدَقِ ، وَدَارُ الطَّلْحِيِّينَ الَّتِي بِفُوَّهَةِ شِعْبِ ابْنِ عَامِرٍ فَذَلِكَ الرَّبْعُ لَهُمْ أَيْضًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2032 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي عُمَرَ ، قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ ، قَالَ : قَالَ الْكَلْبِيُّ : كَانَ نَاسٌ مِنْ خُزَاعَةَ مِنْ بَنِي مُلَيْحٍ يَعْبُدُونَ الشِّعْرَى فِي الْجَاهِلِيَّةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2033 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى ، قَالَ : حدثنا سُفْيَانُ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، فِي قَوْلِهِ : { وَالنَّجْمِ إِذَا هَوَى } قَالَ : الثُّرَيَّا ، { وَأَنَّهُ هُوَ رَبُّ الشِّعْرَى } قَالَ : مَرْزَمُ الْجَوْزَاءِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ رِبَاعِ بَنِي عَبْدِ الْمُطَّلِبِ بْنِ عَبْدِ مَنَافٍ كَانَتْ لَهُمُ الدَّارُ الَّتِي لِعَمْرِو بْنِ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ فَخَرَجَتْ مِنْ أَيْدِيهِمْ ، وَكَانَتْ لَهُمْ فِي الْجَاهِلِيَّةِ وَلَهُمْ حَقَّهُمُ الَّذِي فِيهِ مَنَازِلُهُمْ فِي فُوَّهَةِ شِعْبِ ابْنِ عَامِرٍ بِالْمَعْلَاةِ وَهِيَ الدَّارُ الَّتِي يُقَالُ لَهَا : دَارُ قَيْسِ بْنِ مَخْرَمَةَ كَانَتْ لَهُمْ جَاهِلِيَّةٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ رِبَاعِ حُلَفَاءِ بَنِي الْمُطَّلِبِ بْنِ عَبْدِ مَنَافٍ وَلِآلِ عُتْبَةَ بْنِ فَرْقَدٍ السُّلَمِيِّ حَلِيفِ بَنِي الْمُطَّلِبِ : دَارُهُمُ الَّتِي عِنْدَ الْمَرْوَةِ ، وَهُوَ شِقُّ الْمَرْوَةِ الْأَسْوَدِ ، دَارُ الْحَرَشِيِّ الْمَنْقُوشَةِ وَزُقَاقُ آلِ أَبِي مَيْسَرَةَ يُقَالُ لَهَا : دَارُ ابْنِ فَرْقَدٍ وَلَهُمْ حَقُّ آلِ شَافِعٍ بِالثَّنِيَّةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،