: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

الْخَنْدَمَةُ : مَا بَيْنَ حَرْفِ السُّوَيْدَاءِ إِلَى الثَّنِيَّةِ الَّتِي عَلَيْهَا بِئْرُ ابْنِ أَبِي سُمَيْرٍ ، فِي شِعْبِ عَمْرٍو ، مُشْرِفَةً عَلَى أَجْيَادَ الصَّغِيرِ ، وَعَلَى شِعْبِ ابْنِ عَامِرٍ ، وَعَلَى دَارِ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، فِي طَرِيقِ مِنًى ، وَهُوَ جَبَلٌ فِي ظَهْرِ أَبِي قُبَيْسٍ ، وَمِنْ قَافِيَتِهِ الْخَنْدَمَةُ ، مِنْ ظَهْرِهَا مُشْرِفٌ عَلَى دَارِ ابْنِ صَيْفِيٍّ الْمَخْزُومِيِّ مِنَ الثَّنِيَّةِ الَّتِي يُسْلَكُ مِنْهَا مِنْ شِعْبِ ابْنِ عَامِرٍ إِلَى شِعْبِ آلِ سُفْيَانَ دُونَ شِعْبِ الْخُوزِ ، وَذَلِكَ الْمَوْضِعُ الَّذِي عَلَى يَمِينِ مَنِ انْحَدَرَ مِنَ الثَّنِيَّةِ الَّتِي يُسْلَكُ مِنْهَا مِنْ شِعْبِ ابْنِ عَامِرٍ ، وَعَلَى دَارِ مُحَمَّدِ بْنِ سُلَيْمَانَ فِي طَرِيقِ مِنًى إِذَا جَاوَزْتَ الْمَقْبَرَةَ عَنْ يَمِينِ الذَّاهِبِ إِلَى مِنًى .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2397 فَحَدَّثَنِي أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ إِبْرَاهِيمَ الْمُلَيْكِيُّ قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ بْنِ أُسَامَةَ الْجَنَدِيُّ قَالَ : حدثنا أَبُو صَفْوَانَ الْمَرْوَانِيُّ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : مَا مُطِرَتْ مَكَّةُ قَطُّ إِلَّا كَانَ لِلْخَنْدَمَةِ عِزَّةً ، وَذَلِكَ أَنَّ فِيهَا قَبْرَ سَبْعِينَ نَبِيًّا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2398 وَحَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ مُوسَى الْقَطَّانُ قَالَ : حدثنا مُوسَى بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ قَالَ : أنا جَرِيرُ بْنُ حَازِمٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدِ بْنِ جُدْعَانَ ، عَنْ يُوسُفَ بْنِ مِهْرَانَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : قُلْتُ لِأَبِي : يَا أَبَتِ ، كَيْفَ أَسَرَكَ أَبُو الْيَسَرِ وَلَوْ شِئْتَ لَجَعَلْتَهُ فِي كَفِّكَ ؟ قَالَ : يَا بُنَيَّ ، لَا تَقُلْ ذَلِكَ ، لَقِيَنِي وَهُوَ أَعْظَمُ فِي عَيْنِي مِنَ الْخَنْدَمَةِ ، وَهِيَ الَّتِي هَرَبَ فِيهَا عِكْرِمَةُ بْنُ أَبِي جَهْلٍ ، وَسُهَيْلُ بْنُ عَمْرٍو ، وَصَفْوَانُ بْنُ أُمَيَّةَ يَوْمَ الْفَتْحِ حِينَ دَخَلَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَكَّةَ ، حَتَّى وُجِدُوا بَعْدَ ذَلِكَ وَأَسْلَمُوا ، فَأَمَّا سُهَيْلٌ فَخَرَجَ إِلَى الشَّامِ فَمَاتَ بِهَا مُجَاهِدًا ، وَأَمَّا عِكْرِمَةُ بْنُ أَبِي جَهْلٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2399 فَحَدَّثَنَا الزُّبَيْرُ بْنُ أَبِي بَكْرٍ قَالَ : قُتِلَ عِكْرِمَةُ بْنُ أَبِي جَهْلٍ يَوْمَ أَجْنَادَيْنِ فِي زَمَنِ عُمَرَ بْنِ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا عَنْهُ شَهِيدًا ، وَلَيْسَ لَهُ عَقِبٌ وَهُوَ مِنْ مُسْلِمَةِ الْفَتْحِ . وَفِيهِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ يَقُولُ الشَّاعِرُ :
إِنَّكِ لَوْ شَهِدْتِنَا بِالْخَنْدَمَهْ
إِذْ فَرَّ صَفْوَانُ وَفَرَّ عِكْرِمَهْ

وَلَحِقَتْنَا بِالسُّيُوفِ الْمُسْلِمَهْ
لَمْ تَنْطِقيْ فِي اللَّوْمِ أَدْنَى كَلِمَهْ
وَفِي ظَهْرِ الْخَنْدَمَةِ : الْمَفَاجِرُ , وَوَاحِدُهَا الْمَفْجَرُ , وَفِيهَا يَقُولُ الشَّاعِرُ :
فَبَطْنُ مَكَّةَ أَسْقَا فَأَسْقَا
مُحَسِّرًا فَمُزْدَلِفَاتِ فَالْمَفَاجِرِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

وَالْجَبَلُ الْأَبْيَضُ : الْمُشْرِفُ عَلَى حَقِّ أَبِي لَهَبٍ وَحَقِّ إِبْرَاهِيمَ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ وَكَانَ يُسَمَّى فِي الْجَاهِلِيَّةِ : الْمُسْتَنْذَرَ وَلَهُ تَقُولُ بَعْضُ بَنَاتِ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ :
نَحْنُ حَفَرْنَا بَذَّرْ
بِجَانِبِ الْمُسْتَنْذَرْ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

جَبَلُ مَرَازِمَ : الْجَبَلُ الْمُشْرِفُ عَلَى حَقِّ آلِ سَعِيدِ بْنِ الْعَاصِ , هُوَ مُنْقَطَعُ حَقِّ أَبِي لَهَبٍ إِلَى مُنْتَهَى حَقِّ ابْنِ عَامِرٍ الَّذِي يَصِلُ حَقَّ آلِ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ خَالِدِ بْنِ أُسَيْدِ .
وَمَرَازِمُ : رَجُلٌ كَانَ يَسْكُنُهُ مِنْ بَنِي سَعْدِ بْنِ بَكْرِ بْنِ هَوَازِنَ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،