أُولَاتُ يَحَامِيمَ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

أُولَاتُ يَحَامِيمَ : الْأَحْدَابُ الَّتِي بَيْنَ دَارِ السَّرِيِّ إِلَى حدثنيَّةِ الْمَقْبَرَةِ الْعُظْمَى الَّتِي فِيهَا قَبْرُ أَمِيرِ الْمُؤْمِنِينَ أَبِي جَعْفَرٍ وَتُعْرَفُ بِالْيَحَامِيمِ وَأَوَّلُهَا الْقَرْنُ الَّذِي عَلَى حدثنيَّةِ الْمَدَنِيِّينَ .

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2430 حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي مَسَرَّةَ قَالَ : حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنْ مُسْلِمِ بْنِ خَالِدٍ ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ أُمَيَّةَ قَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَدْخُلُ مِنْ حدثنيَّةِ الْمَدَنِيِّينَ وَيَخْرُجُ مِنْ كُدَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2431 حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ مُوسَى الْفَرْوِيُّ قَالَ : حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْحَارِثِ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا دَخَلَ مَكَّةَ دَخَلَهَا مِنَ الثَّنِيَّةِ الْعُلْيَا وَإِذَا خَرَجَ خَرَجَ مِنَ الثَّنِيَّةِ السُّفْلَى . حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي عُمَرَ قَالَ : حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ بْنِ حَفْصٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ : إِنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ دَخَلَ مِنْ حدثنيَّةِ الْعَقَبَةِ , ثُمَّ ذَكَرَ نَحْوَهُ فَأَوَّلُ الْيَحَامِيمِ : الْقَرْنُ الَّذِي عَلَى حدثنيَّةِ الْمَدَنِيِّينَ وَعَلَى رَأْسِهِ بُيُوتُ ابْنِ أَبِي حُسَيْنٍ النَّوْفَلِيِّ وَالَّذِي يَلِيهِ الْقَرْنُ الْمُشْرِفُ عَلَى دَارِ مَنَارَةَ وَالْحُبْشِيِّ فِيمَا بَيْنَ حدثنيَّةِ الْمَدَنِيِّينَ وَفَلْقِ ابْنِ الزُّبَيْرِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، وَمَقَابِرُ أَهْلِ مَكَّةَ بِأَصْلِ حدثنيَّةِ الْمَدَنِيِّينَ وَهِيَ الَّتِي كَانَ ابْنُ الزُّبَيْرِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا مَصْلُوبًا عَلَيْهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2432 حَدَّثَنِي أَبُو الْفَضْلِ عَبَّاسُ بْنُ الْفَضْلِ عَنْ مُرَّةَ قَالَ : حدثنا يَزِيدُ أَبُو خَالِدٍ قَالَ : رَأَيْتُ ابْنَ الزُّبَيْرِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا مَصْلُوبًا يَعْنِي عَلَى هَذِهِ الثَّنِيَّةِ وَرَأَيْتُ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَقْبَلَ عَلَى بَغْلَةٍ صَفْرَاءَ وَعَلَيْهِ عِمَامَةٌ سَوْدَاءُ فَطَلَبَ إِلَى الْحَجَّاجِ أَنْ يَأْذَنَ لَهُ فِي دَفْنِهِ فَأَمَرَهُ فَذَهَبَ فَدَفَنَهُ . وَكَانَ أَوَّلَ مَنْ سَهَّلَ هَذِهِ الثَّنِيَّةَ فِيمَا يَقُولُونَ مُعَاوِيَةُ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ثُمَّ عَمِلَهَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ مَرْوَانَ بَعْدَهُ ثُمَّ كَانَ آخِرُ مَنْ بَنَى ضَفَائِرَهَا وَحُدُودَهَا وَأَحْكَمَهَا الْمَهْدِيُّ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،