ذِكْرُ مَنْ رَخَّصَ فِي الرُّكُوبِ إِلَى الْجِمَارِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ مَنْ رَخَّصَ فِي الرُّكُوبِ إِلَى الْجِمَارِ وَمَنْ كَرِهَهُ وَذِكْرُ مَشْيِ الْأَئِمَّةِ إِلَيْهَا وَتَعْظِيمِهَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2577 حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ : حدثنا عَبْدُ الْمَجِيدِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : أَخْبَرَنِي أَبُو الزُّبَيْرِ ، أَنَّهُ سَمِعَ جَابِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَقُولُ : رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَرْمِي الْجَمْرَةَ عَلَى رَاحِلَتِهِ يَوْمَ النَّحْرِ ، وَيَقُولُ لَنَا : خُذُوا مَنَاسِكَكُمْ ، فَإِنِّي لَا أَدْرِي لَعَلِّي لَا أَحُجُّ بَعْدَ حَجَّتِي هَذِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2578 حَدَّثَنَا أَبُو بِشْرٍ : بَكْرُ بْنُ خَلَفٍ قَالَ : حدثنا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مَهْدِيٍّ ، عَنْ سُفْيَانَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ قَالَ : رَأَيْتُ ابْنَ الزُّبَيْرِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَرْمِي الْجِمَارَ مَاشِيًا ذَاهِبًا وَرَاجِعًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2579 حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ مِسْمَارٍ قَالَ : حدثنا مَعْنُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ صَالِحٍ التَّمَّارُ قَالَ : رَأَيْتُ الْقَاسِمَ بْنَ مُحَمَّدٍ يَرْمِي الْجِمَارَ مَاشِيًا ذَاهِبًا وَرَاجِعًا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2580 قَالَ صَالِحٌ : وَسَمِعْتُ عَامِرَ بْنَ عَبْدِ اللَّهِ يَقُولُ : إِنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ الزُّبَيْرِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا فَعَلَ ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2581 حَدَّثَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ الْعَلَاءِ قَالَ : حدثنا بِشْرُ بْنُ السَّرِيِّ قَالَ : حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ نَافِعٍ ، أَنَّهُ سَمِعَ عَطَاءً ، يُحَدِّثُ عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا أَنَّهُ كَانَ يَكْرَهُ أَنْ يَرْمِيَ شَيْئًا مِنَ الْجِمَارِ رَاكِبًا إِلَّا مِنْ ضَرُورَةٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2582 حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ قَالَ : حدثنا عَبْدُ الْمَجِيدِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ قَالَ : سَأَلْتُ عَطَاءً عَنِ الرُّكُوبِ ، إِلَى الْجِمَارِ حَتَّى يَأْتِيَهَا لِلرَّمْيِ ؟ فَقَالَ : مَا أُحِبُّهُ ، وَمَا كُنْتُ لِآمُرَ بِهِ إِلَّا مِنْ وَجَعٍ أَوِ امْرَأَةٍ ثَقِيلَةٍ لَا تَسْتَطِيعُ أَنْ تَمْشِيَ إِلَيْهَا ، قُلْتُ : أَفَرَأَيْتَ إِذَا فَرَغْتُ مِنْهَا أَرْجِعُ رَاكِبًا ؟ قَالَ : فَرَغْتَ حِينَئِذٍ ، فَارْكَبْ إِنْ شِئْتَ ، قُلْتُ لِعَطَاءٍ : كَيْفَ بَلَغَكَ أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ يَصْنَعُ فِي ذَلِكَ ؟ قَالَ : بَلَغَنَا أَنَّهُ كَانَ يَمْشِي إِلَيْهَا قَالَ : قُلْتُ لَهُ : أَمَشَى إِذَا رَجَعَ أَمْ رَكِبَ ؟ قَالَ : لَا أَدْرِي قَالَ : لَا أَظُنُّهُ إِلَّا كَانَ يَنْقَلِبُ مَاشِيًا قَالَ عَطَاءٌ : أَدْرَكْتُ النَّاسَ يَمْشُونَ إِلَى الرَّمْيِ مُقْبِلِينَ وَمُدْبِرِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2583 قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : وَأَخْبَرَنِي عَمْرُو بْنُ دِينَارٍ قَالَ : رَأَيْتُ ابْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَمْشِي مُقْبِلًا وَمُدْبِرًا إِلَى الْجِمَارِ ، وَكَانَ عَطَاءٌ لَا يُوجِبُ الْمَشْيَ إِلَيْهَا ، وَلَكِنْ يَقُولُ : لَمْ يَرْكَبْ وَهُوَ صَحِيحٌ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2584 قَالَ ابْنُ جُرَيْجٍ : وَأَخْبَرَنِي نَافِعٌ قَالَ : لَمْ يَكُنْ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا يَرْكَبُ إِلَى الرَّمْيِ مُقْبِلًا إِلَيْهِ ، وَلَا مُدْبِرًا عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2585 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ قَالَ : حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ حَرْبٍ ، عَنْ مَالِكٍ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ الْقَاسِمِ قَالَ : إِنَّ النَّاسَ كَانُوا إِذَا رَمَوُا الْجِمَارَ مَشَوْا ذَاهِبِينَ وَرَاجِعِينَ ، وَأَوَّلُ مَنْ رَكِبَ مُعَاوِيَةُ بْنُ أَبِي سُفْيَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،