ذِكْرُ الرَّجُلِ يَقْرَأُ السَّجْدَةَ وَهُوَ يَطُوفُ بِالْبَيْتِ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

ذِكْرُ الرَّجُلِ يَقْرَأُ السَّجْدَةَ وَهُوَ يَطُوفُ بِالْبَيْتِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

550 حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ الْحَارِثِ الْأَشْعَرِيُّ الْكُوفِيُّ ، وَحَفِظْتُهُ مِنْهُ بِمَكَّةَ قَالَ : حدثنا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ ، عَنْ حَجَّاجٍ عَنْ عَطَاءٍ ، فِي الرَّجُلِ يَقْرَأُ السَّجْدَةَ وَهُوَ يَطُوفُ بِالْبَيْتِ قَالَ : يُومِئُ إِيمَاءً ، هَذَا أَوْ نَحْوَهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

551 حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ أَبُو الْعَبَّاسِ قَالَ : حدثنا أَبُو بَكْرٍ قَالَ : حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، عَنْ حَاتِمِ بْنِ أَبِي صَغِيرَةَ قَالَ : قُلْتُ لِعَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي مُلَيْكَةَ ، قَرَأْتُ السَّجْدَةَ وَأَنَا فِي الطَّوَافِ بِالْبَيْتِ ، فَكَيْفَ تَرَى ؟ قَالَ : آمُرُكَ أَنْ تَسْجُدَ ، قُلْتُ : إِذًا يَرْكَبُنِي النَّاسُ وَهُمْ يَطُوفُونَ ، فَيَقُولُونَ : مَجْنُونٌ ، أَفَأَسْتَطِيعُ وَهُمْ يَطُوفُونَ ؟ قَالَ : وَاللَّهِ لَئِنْ قُلْتَ ذَلِكَ ، لَقَدْ قَرَأَ ابْنُ الزُّبَيْرِ السَّجْدَةَ فَلَمْ يَسْجُدْ ، فَقَامَ الْحَارِثُ بْنُ أَبِي رَبِيعَةَ فَقَرَأَ السَّجْدَةَ ثُمَّ جَاءَ فَجَلَسَ وَقَالَ : يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ ، مَا مَنَعَكَ أَنْ تَسْجُدَ قُبَيْلُ حَيْثُ قَرَأْتَ السَّجْدَةَ ؟ فَقَالَ : أَسْجُدُ لِأَيِّ شَيْءٍ ، لَوْ كُنْتُ فِي صَلَاةٍ لَسَجَدْتُ ، فَإِذَا لَمْ أَكُنْ فِي صَلَاةٍ فَإِنِّي لَا أَسْجُدُ قَالَ : وَسَأَلْتُ عَطَاءً عَنْ ذَلِكَ فَقَالَ : اسْتَقْبِلِ الْقِبْلَةَ وَأَوْمِئْ بِرَأْسِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،