شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ وَمِنْهُمُ الْمُعْتَبِرُ بِالشَّعْرِ الْمُشَيَّبِ ، وَالْمُنْتَظِرُ لِلْوَارِدِ الْمُغَيَّبِ شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7994 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْعَبَّاسِ ، حدثنا سَلَمَةُ بْنُ شَبِيبٍ ، حدثنا سَهْلُ بْنُ عَاصِمٍ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي مَنْصُورٍ ، حَدَّثَنِي عُمَرُ بْنُ عَبْدِ الْمَجِيدِ ، قَالَ : اعْتَمَّ شَهْرُ بْنُ حَوْشَبٍ ، وَهُوَ يُرِيدُ سُلْطَانًا يَأْتِيهِ ثُمَّ نَقَضَ عِمَامَتَهُ وَجَعَلَ يَقُولُ : السُّلْطَانُ بَعْدَ الشَّيْبِ السُّلْطَانُ بَعْدَ الشَّيْبِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7995 حَدَّثَنَا أَبِي ، حدثنا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبَانَ ، حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عُبَيْدٍ ، حدثنا حَمْزَةُ بْنُ الْعَبَّاسِ ، حدثنا عَبْدَانُ بْنُ عُثْمَانَ ، حدثنا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ الْحَمِيدِ بْنُ بَهْرَامٍ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، ح وَأَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو أَحْمَدَ ، فِي كِتَابِهِ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ أَيُّوبَ ، حدثنا عَلِيُّ بْنُ عُثْمَانَ ، ح وَحَدَّثَنَا أَبِي ، حدثنا أَبُو الْحَسَنِ بْنُ أَبَانَ ، حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عُبَيْدَةَ ، حدثنا أَبُو إِسْحَاقَ الْأَزْدِيُّ ، حدثنا زَيْدُ بْنُ عَوْفٍ ، قَالَا : حدثنا حَمَّادُ بْنُ سَلَمَةَ ، حدثنا دَاوُدُ بْنُ أَبِي هِنْدٍ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، قَالَ : بَيْنَمَا عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ جَالِسٌ مَعَ الْحَوَارِيِّينَ إِذْ جَاءَ طَائِرٌ مَنْظُومُ الْجَنَاحَيْنِ بِاللُّؤْلُؤِ وَالْيَاقُوتِ كَأَحْسَنِ مَا يَكُونُ مِنَ الطَّيْرِ فَجَعَلَ يَدْرُجَ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ ، فَقَالَ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ : دَعُوهُ لَا تُنَفِّرُوهُ فَإِنَّ هَذَا بُعِثَ لَكُمْ آيَةً ، فَخَلَعَ مِسْلَاخَهُ فَخَرَجَ أَقْرَعَ أَحْمَرَ كَأَقْبَحِ مَا يَكُونُ فَأَتَى بِرْكَةً فَتَلَوَّثَ فِي حَمْأَتِهَا فَخَرَجَ أَسْوَدَ قَبِيحًا فَاسْتَقْبَلَ جِرْيَةَ الْمَاءِ فَاغْتَسَلَ ثُمَّ عَادَ إِلَى مِسْلَاخِهِ فَلَبِسَهُ فَعَادَ إِلَيْهِ حُسْنُهُ وَجَمَالُهُ ، فَقَالَ عِيسَى عَلَيْهِ السَّلَامُ : إِنَّ هَذَا بُعِثَ لَكُمْ آيَةً إِنَّ مَثَلَ هَذَا كَمَثَلِ الْمُؤْمِنِ إِذَا تَلَوَّثَ فِي الذُّنُوبِ وَالْخَطَايَا نُزِعَ مِنْهُ حُسْنُهُ وَجَمَالُهُ ، وَإِذَا تَابَ إِلَى اللَّهِ عَادَ إِلَيْهِ حُسْنُهُ وَجَمَالُهُ ، هَذَا لَفْظُ حَدِيثِ حَمَّادٍ ، عَنْ دَاوُدَ وَلَمْ يجَاوِزْ بِهِ شَهْرًا وَلَفْظُ ابْنُ الْمُبَارَكِ قَرِيبٌ مِنْهُ وَجَاوَزَ بِهِ إِلَى أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7996 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَالِكٍ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ نُمَيْرٍ ، ح وَحَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ زَكَرِيَّا ، حدثنا سَهْلُ بْنُ عُثْمَانَ ، حدثنا حَفْصُ بْنُ غِيَاثٍ ، قَالَا : عَنِ الْأَعْمَشِ ، عَنْ حَمْزَةَ أَبِي عُمَارَةَ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، قَالَ : كَانَ مَلَكُ الْمَوْتِ عَلَيْهِ السَّلَامُ صَدِيقًا لِسُلَيْمَانَ بْنِ دَاوُدَ عَلَيْهِمَا السَّلَامُ فَبَيْنَا هُوَ ذَاتَ يَوْمٍ مَعَهُ وَابْنُ عَمٍّ لَهُ عِنْدَهُ قَالَ : فَجَاءَ مَلَكُ الْمَوْتِ يَنْظُرُ إِلَيْهِ فَقَامَ مَلَكُ الْمَوْتِ ، فَقَالَ الشَّابُّ لِسُلَيْمَانَ : مَنْ هَذَا ؟ قَالَ : مَلَكُ الْمَوْتِ ، قَالَ : لَقَدْ نَظَرَ إِلَيَّ نَظَرًا أَرْعَبَ قَلْبِي فَمُرِ الرِّيحَ تُلْقِينِي بِالْهِنْدِ فَأَمَرَ الرِّيحَ فَأَلْقَتْهُ بِالْهِنْدِ فَرَجَعَ فَقَالَ لَهُ سُلَيْمَانُ : إِنَّ ابْنَ عَمٍّ لِي كَانَ مَعِي ذَكَرَ أَنَّكَ نَظَرْتَ إِلَيْهِ فَأَرْعَبْتَهُ فَقَالَ : مُرِ الرِّيحَ تُلْقِينِي بِالْهِنْدِ فَأَمَرْتُ الرِّيحَ فَأَلْقَتْهُ قَالَ : لَقَدْ أُمِرْتُ بِقَبْضِ رُوحِهِ بِالْهِنْدِ وَقَدْ قَبَضْتُ رُوحَهُ لَفْظُ حَفْصٍ عَنِ الْأَعْمَشِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7997 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ ، حدثنا بِشْرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ مُحَمَّدِ الْكُوفِيُّ ، حدثنا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الْحُلْوَانِيُّ ، حدثنا حُسَيْنٌ الْجُعْفِيُّ ، حدثنا فُضَيْلُ بْنُ عِيَاضٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ حَسَّانَ ، عَنْ عَطَاءٍ الْعَطَّارِ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، قَالَ : تُرْفَعُ قِرَاءَةُ الْقُرْآنِ عَنْ أَهْلِ الْجَنَّةِ غَيْرَ طه وَيس

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7998 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الطَّلْحِيُّ ، حدثنا أَبُو حُصَيْنٍ الْوَادِعِيُّ ، حدثنا أَحْمَدُ بْنُ يُونُسَ ، حدثنا يَعْقُوبُ الْقُمِّيُّ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ أَبِي الْمُغِيرَةِ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، قَالَ : طُوبَى شَجَرَةٌ فِي الْجَنَّةِ كُلُّ شَجَرِ الْجَنَّةِ مِنْهَا أَغْصَانُهَا مِنْ وَرَاءِ سُوَرِ الْجَنَّةِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

7999 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حدثنا عَلِيُّ بْنُ إِسْحَاقَ ، حدثنا حُسَيْنُ بْنُ الْحَسَنِ ، حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، حدثنا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَيَّاشٍ ، عَنِ ابْنِ أَبِي حُسَيْنٍ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، قَالَ : كَانَ يُقَالُ : إِذَا جَمَعَ الطَّعَامُ أَرْبَعًا كَمُلَ كُلُّ شَيْءٍ مِنْ شَأْنِهِ ، إِذَا كَانَ أَصْلُهُ حَلَالًا ، وَذُكِرَ اسْمُ اللَّهُ عَلَيْهِ ، وَكَثُرَتْ عَلَيْهِ الْأَيْدِي ، وَحُمِدَ اللَّهُ حِينَ يُفْرَغُ مِنْهُ فَقَدْ كَمُلَ كُلُّ شَيْءٍ مِنْ شَأْنِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8000 حَدَّثَنَا أَبِي ، وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ قَالَا : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عُمَرَ ، حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدٍ ، حدثنا دَاوُدُ بْنُ عَمْرٍو الضَّبِّيُّ ، حدثنا مُعْتَمِرُ بْنُ سُلَيْمَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، قَالَ : مَلَكُ الْمَوْتِ جَالِسٌ وَالدُّنْيَا بَيْنَ رُكْبَتَيْهِ وَاللَّوْحُ الَّذِي فِيهِ آجَالُ بَنِي آدَمَ فِي يَدَيْهِ وَبَيْنَ يَدَيْهِ مَلَائِكَةٌ قِيَامٌ وَهُوَ يَعْرِضُ اللَّوْحَ لَا يَطْرُفُ ، فَإِذَا أَتَى عَلَى أَجَلِ عَبْدٍ قَالَ : اقْبِضُوا هَذَا ، اقْبِضُوا هَذَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8001 حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ مُحَمَّدٍ التَّمَّارُ ، حدثنا أَبُو الرَّبِيعِ ، حدثنا يَعْقُوبُ الْقُمِّيُّ ، عَنْ حَفْصِ بْنِ حُمَيْدٍ ، عَنْ شَهْرٍ ، فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : { وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ } قَالَ : بِمَنْزِلَةِ التَّنُّورِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

8002 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، حدثنا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ فَارِسٍ ، حدثنا مُحَمَّدُ بْنُ حُمَيْدٍ ، حدثنا عُمَرُ بْنُ هَارُونَ ، عَنْ عَبْدِ الْجَلِيلِ بْنِ عَطِيَّةَ الْقَيْسِيِّ ، عَنْ شَهْرِ بْنِ حَوْشَبٍ ، قَالَ : إِنَّ لِلَّهِ مَلَكًا يُقَالُ لَهُ صديقا ، بُحُورُ الدُّنْيَا السَّبْعُ فِي نَقْرَةِ إِبْهَامِهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،