عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ وَمِنْهُمُ الْعَابِدُ السَّجَّادُ , وَالشَّاكِرُ الْعَوَّادُ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ كَانَ لِلْعِبَادَةِ مُغْتَنِمًا .
وَلِلْمَصَائِبِ وَالْمَحَنِ مُتَكَتَّمًا , وَقِيلَ : إِنَّ التَّصَوُّفَ تِعْدَادُ الْعَطَايَا , وَكِتْمَانُ الرَّزَايَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12111 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَرٍ , حدثنا أَحْمَدُ بْنُ الْحُسَيْنِ بْنِ نَصْرٍ , حدثنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدَّوْرَقِيُّ , حدثنا يَحْيَى بْنُ عِيسَى ، حدثنا ابْنُ عُيَيْنَةَ , قَالَ : مُطِرَتْ مَكَّةُ مَطَرًا تَهَدَّمَتْ مِنْهُ الْبُيُوتُ فَأَعْتَقَ ابنُ رَوَّادٍ جَارَيَةً شُكْرًا لِلَّهِ إِذْ عَافَاهُ اللَّهُ مِنْ ذَلِكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12112 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ , وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ , قَالَا : حدثنا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ الْمُثَنَّى , حدثنا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ يَزِيدَ ، سَمِعْتُ شَقِيقًا الْبَلْخِيَّ , يَقُولُ : ذَهَبَ بَصُرَ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ عِشْرِينَ سَنَةً فَلَمْ يَعْلَمْ بِهِ أَهْلُهُ وَلَا وَلَدُهُ فَتَأَمَّلَهُ ابْنُهُ ذَاتَ يَوْمٍ , فَقَالَ لَهُ : يَا أَبَتِ ذَهَبَتْ عَيْنَاكَ ؟ قَالَ : نَعَمْ يَا بُنَيَّ الرِّضَا عَنِ اللَّهِ ، أَذْهَبَ عَيْنَ أَبِيكَ مُنْذُ عِشْرِينَ سَنَةً

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12113 حَدَّثَنَا أَبِي وَمُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ , وَأَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ , قَالَوا : حدثنا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْحَسَنِ , حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ خُبَيْقٍ , سَمِعْتُ يُوسُفَ بْنَ أَسْبَاطٍ , يَقُولُ : مَكَثَ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ أَرْبَعِينَ سَنَةً لَا يَرْفَعُ طَرْفَهُ إِلَى السَّمَاءِ فَبَيْنَمَا هُوَ يَطُوفُ حَوْلَ الْكَعْبَةِ إِذْ طَعَنَهُ الْمَنْصُورُ أَبُو جَعْفَرٍ بِإِصْبَعِهِ فِي خَاصِرَتِهِ فَالْتَفَتَ إِلَيْهِ فَقَالَ : قَدْ عَلِمْتُ أَنَّهَا طَعْنَةُ جَبَّارٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12114 حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، وَمُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ , قَالَا : حدثنا أَبُو يَعْلَى , حدثنا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ يَزِيدَ ، سَمِعْتُ سُفْيَانَ بْنَ عُيَيْنَةَ ، يَقُولُ : قَالَ عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ لِأَخٍ لَهُ : أْقَرَضْنَا خَمْسَةَ آلَافِ دِرْهَمٍ إِلَى الْمَوْسِمِ , فَشَدَّ التَّاجِرُ وَحَمَلَهَا إِلَيْهِ , فَلَمَّا جَنَّ اللَّيْلُ وَأَوَى التَّاجِرُ إِلَى فِرَاشِهِ , قَالَ : مَا صَنَعْتَ يَا ابْنَ أَبِي رَوَّادٍ أَنْتَ شَيْخٌ كَبِيرٌ , وَأَنَا شَيْخٌ كَبِيرٌ فَلَا أَدْرِي مَا يُحْدِثُ اللَّهُ بِي أَوْ بِكَ فَلَا يَعْرِفُ لَهُ وَلَدِي مَا أَعْرِفُهُ ، لَئِنْ أَصْبَحْتُ سَالِمًا لَآتِيَنَّهُ فَأَجْعَلَهُ مِنْهَا فِي حِلٍّ ، فَلَمَّا أَصَبَحَ أَتَى عَبْدَ العَزِيزِ بْنَ أَبِي رَوَادٍ فَأَصَابَهُ خَلَفَ المَقَامِ وَكَانَ عَبْدُ العَزِيزِ عِظَمُ جُلُوسِهِ خَلَفَ المَقَامِ فِي الحِجْرِ فَقَالَ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ رَأَيْتُ البَارِحَةَ فِي أَمْرٍ فَكَرِهْتُ أَنْ أَقْطَعَهُ حَتَّى أُشَاوِرَكَ فِيهِ ؟ قاَلَ : مَا هُوَ ؟ قَالَ : تَفَكَّرْتُ فِي المَالِ الَّذِي حَمَلْتُهُ إِلَيْكَ فَإِذَا أَنْتَ شَيْخٌ كَبِيرٌ وَأَنَا شَيْخٌ كَبِيرٌ ، فَلَا أَدْرِي مَا يُحْدِثُ اللهُ تَعَالَى بِي أَوْ بِكَ ، فَلَا يَعْرِفُ لَكَ وَلَدِي مَا أَعْرِفُ لَكَ وَرَأَيْتُ أَنْ أَجْعَلَكَ مِنْهَا فِي حِلٍّ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ فَقَالَ : اللَّهُمَّ اغْفِرْ لَهُ اللَّهُمَّ أَعْطِهِ أَفْضَلَ مَا نَوَى ، ثُمَّ دَعَا لَهُ بِمَا حَضَرَهُ مِنَ الدُّعَاءِ فَقَالَ لَهُ : إِنْ كُنْتَ إِنَّمَا تُشَاوَرُ فِي هَذَا الْمَالِ فَإِنَّمَا اسْتَقْرَضْنَاهُ عَلَى اللَّهِ فَكُلَّمَا اغْتَمَمْنَا بِهِ كَفَّرَ اللَّهُ بِهِ عَنَّا , فَإِذَا جَعَلْتَنَا فِي حِلٍّ كَأَنَّهُ سَقَطَ , قَالَ : فَكَرِهَ التَّاجِرُ أَنْ يُخَالِفَهُ , قَالَ : فَمَا أَتَى الْمَوْسِمُ حَتَّى مَاتَ التَّاجِرُ , فَأَتَاهُ وَلَدُهُ فِي الْمَوْسِمِ , فَقَالُوا لَهُ : يَا أَبَا عَبْدِ الرَّحْمَنِ : مَالَ أَبِينَا , فَقَالَ لَهُمْ : لَمْ أَتَهَيَّأْ وَلَكِنَّ الْمِيعَادَ فِيمَا بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْمَوْسِمُ الَّذِي يَأْتِي , فَقَامَ الْقَوْمُ مِنْ عِنْدِهِ فَلَمَّا دَارَ الْمَوْسِمُ الْآتِي لَمْ يَتَهَيَّأِ الْمَالُ , فَقَالَ : إِنِّي أَهْوَنُ عَلَيْكَ مِنَ الْخُشُوعِ وَتَذْهَبُ بِأَمْوَالِ النَّاسِ قَالَ : فَرَفَعَ رَأْسَهُ , فَقَالَ : رَحِمَ اللَّهُ أَبَاكُمْ مُذْ كَانَ يَخَافُ هَذَا وَشِبْهَهُ وَلَكِنَّ الْأَجَلَ بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمُ الْمَوْسِمُ الَّذِي يَأْتِي وَإِلَّا فَأَنْتُمْ فِي حِلٍّ مِمَّا قُلْتُمْ قَالَ : فَبَيْنَا هُوَ ذَاتَ يَوْمٍ خَلْفَ الْمَقَامِ إِذْ وَرَدَ عَلَيْهِ غُلَامٌ لَهُ كَانَ قَدْ هَرَبَ مِنْهُ إِلَى أَرْضِ السِّنْدِ أَوِ الْهِنْدِ بِعَشَرَةِ آلَافِ دِرْهَمٍ , فَقَالَ : السَّلَامُ عَلَيْكَ يَا مَوْلَايَ أَنَا غُلَامُكَ الَّذِي هَرَبْتُ مِنْكَ وَإِنِّي وَقَعَتُ إِلَى أَرْضِ السِّنْدِ أَوِ الْهِنْدِ فَاتَّجَرّتُ وَرَزَقَ اللَّهُ بِهَا عَشْرَةَ آلَافِ دِرْهَمٍ , وَمَعِي مِنَ التِّجَارَاتِ مَا لَا أَحْصِيهَا , قَالَ : سُفْيَانُ فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : لَكَ الْحَمْدُ سَأَلْنَاكَ خَمْسَةَ آلَافٍ فَبَعَثْتَ إِلَيْنَا عَشَرَةَ آلَافِ , يَا عَبْدَ الْمَجِيدِ احْمِلْ هَذِهِ الْعَشَرَةَ آلَافِ فَأَعْطِهِمْ إِيَّاهَا وَاقْرَأْهُمُ السَّلَامَ , وَقُلْ : هَذِهِ الْعَشَرَةُ بَعَثَ بِهَا أَبِي إِلَيْكُمْ , فَقَالُوا : إِنَّمَا لَنَا خَمْسَةُ آلَافٍ فَقَالَ : صَدَقْتُمْ خَمْسَةٌ لَكُمْ لِلْإِخَاءِ الَّذِي كَانَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ أَبِيكُمْ , قَالَ : فَأَسْقَطَ الْقَوْمُ فِي أَيْدِيهِمْ لِمَا جَاءَ مِنْهُمْ مِنَ اللَّوْمِ وَمَا جَاءَ بِهِ مِنَ الْكَرْمِ فَرَجَعَ إِلَى أَبِيهِ قَالَ : فَدَفَعَهَا إِلَيْهِمْ , فَقَالَ الْعَبْدُ عُدَّهُ يَقْبِضُ مَا مَعِي , فَقَالَ : يَا بُنَيَّ إِنَّمَا سَأَلْنَاهُ خَمْسَةَ آلَافِ فَبَعَثَ إِلَيْنَا بِعَشَرَةِ آلَافٍ أَنْتَ حُرٌّ لِوَجْهِ اللَّهِ وَمَا مَعَكَ فَهُوَ لَكَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12115 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ , حدثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى , حدثنا خَلَّادُ بْنُ يَحْيَى , حدثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ ، قَالَ : كَانَ يُقَالَ : مِنْ رَأْسِ التَّوَاضُعِ الرِّضَا بِالدُّونِ مِنْ شَرَفِ الْمَجَالِسِ وَكَانَ يُقَالَ : فِي رَأْسِ كُلِّ إِنْسَانٍ حِكْمَةٌ إِحْدَاهُمَا مَلِكٌ تَوَاضَعَ لِرَبِّهِ وَقَالَ النَّفْسُ رَحِمَكَ اللَّهُ وَإِنْ تَكَبَّرَ مَعهَ وَقَالَ أَحْيَاكَ اللَّهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12116 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ , حدثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى , حدثنا خَلَّادُ بْنُ يَحْيَى ، حدثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ ، سَأَلَهُ عَطَاءُ بْنُ أَبِي رَبَاحٍ عَنْ قَوْمٍ ، يَشْهَدُونَ عَلَى النَّاسِ بِالشِّرْكِ وَالْكُفْرِ فَأَنْكَرَ ذَلِكَ وَأَبَاهُ ثُمَّ قَالَ : أَنَا أَقْرَأُ عَلَيْكَ بَعْثُ الْمُؤْمِنِينَ وَبَعْثُ الْكَافِرِينَ وَبَعْثُ الْمُنَافِقِينَ فَفِيهَا : بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ { الم ذَلِكَ الْكِتَابُ لَا رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِلْمُتَّقِينَ } إِلَى قَوْلِهِ { عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ } . ثُمَّ قَالَ : هَذَا بَعْثُ الْمُؤْمِنِينَ وَبَعْثُ الْكَافِرِينَ وَبَعْثُ الْمُنَافِقِينَ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12117 حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ , حدثنا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مَحْمُودٍ , عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ مُحَمَّدِ بْنِ يَزِيدَ بْنِ خُنَيْسٍ , حَدَّثَنِي أَبِي ، عَنْ عَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ , قَالَ : بَلَغَنِي أَنَّ عَابِدًا فِي بَنِي إِسْرَائِيلَ يَتَعَبَّدُ فَأَتَى فِي مَنَامِهِ : إِنَّ فُلَانَةً زَوْجَتَكَ فِي الْجَنَّةِ , قَالَ : فُلَانَةٌ وَمَا عَمَلُهَا فَجَاءَهَا , فَقَالَ : إِنِّي أَحْبَبْتُ أَنْ أُضَيِّفَكِ ثَلَاثَةَ أَيَّامٍ وَلَيَالِيهِنَّ فَقَالَتْ : بِالرَّحْبِ وَالسَّعَةِ , قَالَ : فَضَافَهَا فِي مَكَانِ تَعَبُّدِهَا تِلْكَ الثَّلَاثَ يَبِيتُ قَائِمًا وَتَبِيتُ نَائِمَةً وَيُصْبِحُ صَائِمًا وَتُصْبِحُ مُفْطِرَةً فَلَمَّا انْقَضَتْ قَالَ : مَا لَكِ عَمَلٌ غَيْرُ هَذَا مَا أَوْثَقُ عَمَلِكِ عِنْدَكِ ؟ فَقَالَتْ : يَا أَخِي مَا هُوَ إِلَّا مَا رَأَيْتَ إِلَّا خَصِيلَةً وَاحِدَةً , قَالَ : مَا تِلْكَ الْخَصِيلَةُ قَالَتْ : إِنِّي إِنْ كُنْتُ فِي شِدَّةٍ لَمْ أَتَمَنَّ أَنِّي كُنْتُ فِي رَخَاءٍ , وَإِنْ كُنْتُ جَائِعَةً لَمْ أَتَمَنَّ أَنِّي كُنْتُ شَبْعَانَةَ , وَإِنْ كُنْتُ فِي شَمْسٍ لَمْ أَتَمَنَّ أَنِّي كُنْتُ فِي فَيْءٍ , وَإِنْ كُنْتُ فِي مَرِضٍ لَمْ أَتَمَنَّ أَنِّي فِي صِحَّةٍ , فَقَالَ : وَأَيُّ خَصِيلَةٍ هَذِهِ ؟ هَذِهِ وَاللَّهِ خَصِيلَةٌ تَعْجَزُ دُونَهَا الْعِبَادُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12118 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ , حدثنا خَلَّادُ بْنُ يَحْيَى , حدثنا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ أَبِي رَوَّادٍ , قَالَ : صَلَّى عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ عِنْدَ الْكَعْبَةِ مُقَابِلَ الْبَابِ فَوَقَعَ بَاكِيًا سَاجِدًا , فَاشْتَدَّ بُكَاؤُهُ فَجَاءَ أَبْنَاءٌ مِنْ قُرَيْشٍ , فَقَامُوا عَلَى رَأْسِهِ تَعَجُّبًا مِنْ بُكَائِهِ , فَقَالَ : يَا ابْنَ أَخِي إِبْكِ فَإِنْ لَمْ تَبْكِ فَتَبَاكَ ثُمَّ أَشَارَ إِلَى الْقَمَرِ وَقَدْ تَدَلَّى لِيَغِيبَ , فَقَالَ : إِنَّ هَذَا لَيَبْكِي مِنْ مَخَافَةِ اللَّهِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

12119 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ الْمُعَدِّلُ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ حدثنا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ , حدثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ عُبَيْدٍ ، حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ , حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ خُنَيْسٍ , قَالَ : قَالَ رَجُلٌ لِعَبْدِ الْعَزِيزِ بْنِ أَبِي رَوَّادٍ : كَيْفَ أَصْبَحْتَ ؟ قَالَ : أَصْبَحْتُ وَاللَّهِ فِي غَفْلَةٍ عَظِيمَةٍ عَنِ الْمَوْتِ , مَعَ ذُنُوبٍ كَثِيرَةٍ قَدْ أَحَاطَتْ بِي , وَأَجَلٌ يُسْرِعُ كُلَّ يَوْمٍ فِي عُمْرِي , وَمُؤَمَّلٌ لَسْتُ أَدْرِي عَلَى مَا أُهْجَمُ ثُمَّ بَكَى

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،