بَابُ : سجر

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : سجر

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

1 حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ حُرَيْثٍ , حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُوسَى , عَنْ حُسَيْنِ بْنِ وَاقِدٍ , عَنِ الرَّبِيعِ بْنِ أَنَسٍ , عَنْ أَبِي الْعَالِيَةِ , حَدَّثَنِي أُبَيٌّ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : { وَإِذَا الْبِحَارُ سُجِّرَتْ } قَالَتِ الْجِنُّ لِلْإِنْسِ : نَحْنُ نَأْتِيكُمْ بِالْخَبَرِ , فَانْطَلَقُوا إِلَى الْبَحْرِ , فَإِذَا هُوَ نَارٌ تَأَجَّجُ قَالَ إِبْرَاهِيمُ : قَالَ الْمُفَسِّرُونَ فِي قَوْلِهِ تَعَالَى : { سُجِّرَتْ } : أُوقِدَتْ , وَقَالَ آخَرُونَ : مُلِئَتْ نَارًا , وَقَالَ آخَرُونَ : فَاضَتْ , وَقَالَ آخَرُونَ : يَبِسَتْ وَالسَّجْرُ : إِلْقَاؤُكَ الْحَطَبَ فِي التَّنُّورِ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : { وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

2 حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ خَلَفٍ , عَنْ أَبِي عَاصِمٍ , عَنِ مُوسَى عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ , عَنْ مُجَاهِدٍ : { وَالْبَحْرِ الْمَسْجُورِ } : الْمُوقَدِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

3 حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ نَيْزَكٍ , عَنِ الْخَفَّافِ , عَنْ سَعِيدٍ , عَنْ قَتَادَةَ : { الْمَسْجُورِ } الْمُمْتَلِئِ ، حَدَّثَنَا سلمة عَنِ الْفَرَّاءِ : { الْمَسْجُورِ } الْمَمْلُوءِ قَالَ أَبُو عَمْرٍو : الْمَسْجُورُ : الْمَلْآنُ , سَجَرَ السَّيْلُ الْفُرَاتَ أَوِ النَّهَرَ يَسْجُرُهُ : إِذَا مَلَأَهُ , وَهَذَا مَاءٌ سَجْرٌ : إِذَا كَانَتْ بِئْرًا قَدْ مَلَأَهَا الْمَاءُ , وَأَوْرَدُوا مَاءً سُجُرًا أَخْبَرَنَا الْأَثْرَمُ عَنْ أَبِي عُبَيْدَةَ : الْمَسْجُورُ بَعْضُهُ فِي بَعْضٍ مِنَ الْمَاءِ قَالَ النَّمِرُ بْنُ تَوْلَبٍ :
إِذَا شَاءَ طَالَعَ مَسْجُورَةً
تَرَى حَوْلَهَا النَّبْعَ وَالسَّأْسَمَا

سَقَتْهَا رَوَاعِدُ مِنْ صَيِّفٍ
وَإِنْ مِنْ خَرِيفٍ فَلَنْ يَعْدَمَا
النَّبْعُ وَالسَّأْسَمُ : عِيدَانٌ يُعْمَلُ مِنْهَا الْقِسِيُّ وَأَنْشَدَنِي أَبُو نَصْرٍ : قَالَ الْعَجَّاجُ :
كَعُنْقُرَاتِ الْحَائِرِ الْمَسْجُورِ
أَخْبَرَنِي أَبُو نَصْرٍ عَنِ الْأَصْمَعِيِّ : السُّجْرَةُ : حُمْرَةٌ فِي الْعَيْنِ قَلِيلَةٌ كَالذَّرِّ فِي الْعَيْنِ , وَيُقَالُ لِمَاءِ الْمَطَرِ قَبْلَ أَنْ يَصْفُوَ : إِنَّهُ لَأَسْجَرُ , وَإِنَّ فِيهِ لَسُجْرَةً , وَيُقَالُ : شَعْرٌ مُنْسَجِرٌ , وَهُوَ الطَّوِيلُ الْمُسْتَرْسِلُ , قَالَ لَبِيدٌ :
وَأَسْحَمَ كَالْأَسَاوِدِ مُسْبَطِرًّا
عَلَى الْمَتْنَيْنِ مُنْسَجِرًا جُفَالَا
قَالَ أبو عمرو : سَجَرْتُهُ : أَوْجَرْتُهُ , أَسْجُرُ سَجْرًا , وَسَجَرَتِ النَّاقَةُ فِي صَوْتِهَا , وَأَرْضٌ مَسْجُورَةٌ إِذَا سَجَرَهَا السَّيْلُ : أَيْ مَلَأَهَا , وَالْمُسَاجَرَةُ : الْمُخَالَمَةُ , أَنْ تُحَدِّثَ الْمَرْأَةَ , وَالسَّجِيرُ : الَّذِي سَجَرَهُ السَّيْلُ حَتَّى بَدَتْ عُرُوقُهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،