: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

بَابُ : غبن

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

27 حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ , حَدَّثَنَا عَبْدُ الْأَعْلَى , حَدَّثَنَا ابْنُ إِسْحَاقَ , حَدَّثَنَا نَافِعٌ , أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ قَالَ : كَانَ رَجُلٌ لَا يَزَالُ يُغْبَنُ فِي الْبَيْعِ , فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ : إِذَا بَايَعْتَ فَقُلْ : لَا خِلَابَةَ قَالَ إِبْرَاهِيمُ : الْغَبْنُ فِي الرَّأْيِ وَالْبَيْعِ : أَنْ يُخْدَعَ فِيهِ , فَيُؤْخَذَ مِنْكَ أَكْثَرُ مِمَّا أَعْطَيْتَ قَالَ اللَّهُ تَعَالَى : { ذَلِكَ يَوْمُ التَّغَابُنِ }

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

28 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلٍ حَدَّثَنَا حَفْصٌ , عَنِ الْحَكَمِ , عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ : { يَوْمَ التَّغَابُنِ } قَالَ : غَبَنَ أَهْلُ الْجَنَّةِ أَهْلَ النَّارِ هُوَ قَوْلُ مُجَاهِدٍ , وَمُحَمَّدِ بْنِ كَعْبٍ , وَقَتَادَةَ وَقَالَ عَطَاءٌ الْخُرَاسَانِيُّ : غَبَنَ الرَّجُلُ أَهْلَهُ وَنَفْسَهُ وَمَالَهُ . قَالَ أَبُو ذُؤَيْبٍ :
فَإِنْ تَزْعُمِينِي كُنْتُ أَجْهَلُ فِيكُمْ
فَإِنِّي اشْتَرَيْتُ الْحِلْمَ بعْدَكَ بِالْجَهْلِ

وَقَالَ صَحَابِي : قَدْ غُبِنْتَ فَخِلْتُنِي
غُبِنْتُ فَلَا أَدْرِي أَشَكْلُهُمُ شَكْلِي
يَقُولُ : قَالَ صَحَابِي : قَدْ غُبِنْتُ حِينَ بِعْتُ الْجَهْلَ بِالْحِلْمِ , وَأَظُنُّ أَنِّي أَنَا الْغَابِنُ , فَلَا أَدْرِي هُمْ عَلَى رَأْيِي أَمْ لَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

29 حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ سَهْلٍ حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ أَخْبَرَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ , عَنْ عَمْرٍو , عَنْ عِكْرِمَةَ : مَنْ مَسَّ مَغَابِنَهُ فَلْيَتَوَضَّأْ وَمَغَابِنُ الرَّجُلِ : أَرْفَاغُهُ , وَالرَّفْغُ : بَاطِنُ الْفَخِذِ عِنْدَ أُرْبِيَّتِهِ , وَنَاقَةٌ رَفْغَاءُ : وَاسِعَةُ الرَّفْغِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،