النون بعد الألف
«إِنَّ اللَّهَ اتَّخَذَنِي خَلِيلا كَمَا اتَّخَذَ إِبْرَاهِيمُ خَلِيلا، فَمَنْزِلِي وَمَنْزِلُ إِبْرَاهِيمَ فِي الْجَنَّةِ تِجَاهَيْنِ، وَالْعَبَّاسُ بَيْنَنَا مُؤْمِنٌ بَيْنَ خَلِيلَيْنِ» .
رَوَاهُ عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الضَّحَّاكِ الْحِمْصِيُّ، عَنْ إِسْمَاعِيلَ بْنِ عَيَّاشٍ، عَنْ صَفْوَانَ بْنِ عَمْرٍو، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ، عَنْ كَثِيرِ بْنِ مُرَّةَ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو.
وَعَبْدُ الْوَهَّابِ هَذَا كَانَ يَسْرِقُ الْحَدِيثَ، لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ.
«إِنَّ اللَّهَ إِذَا أَطْعَمَ نَبِيًّا طُعْمَةً ثُمَّ قَبَضَهُ كَانَتْ لِلَّذِي يَلِي الأَمْرَ بَعْدَهُ» .
رَوَاهُ سَيْفُ بْنُ مِسْكِينٍ السُّلَمِيُّ الْبَصْرِيُّ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ أَبِي عَرُوبَةَ، عَنْ قَتَادَةَ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، عَنْ أَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ.
وَسَيْفٌ هَذَا كَانَ يَرْوِي الْمَوْضُوعَاتِ عَلَى الثِّقَاتِ، لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ.
«إِنَّ اللَّهَ تَعَالَى لَيَتَجَلَّى لِلْمُؤْمِنِينَ عَامَّةً، وَيَتَجَلَّى لأَبِي بَكْرٍ خَاصَّةً» .
رَوَاهُ عَلِيُّ بْنُ عَبْدَةَ بْنِ قُتَيْبَةَ، عَنْ يَحْيَى، عَنْ سَعِيدٍ الأُمَوِيِّ، عَنِ ابْنِ أَبِي ذِئْبٍ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُنْكَدِرِ، عَنْ جَابِرٍ.
وَعَلِيٌّ هَذَا يَسْرِقُ الْحَدِيثَ بِبَغْدَادَ.
رَوَاهُ دَاوُدُ بْنُ عَفَّانَ بْنِ حَبِيبٍ، عَنْ أَنَسٍ.
وَدَاوُدُ هَذَا كَانَ يَدُورُ بِخُرَاسَانَ مِمَّنْ يَضَعُ الْحَدِيثَ عَنْ أَنَسٍ.
«إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ زَادَكُمْ صَلاةً فَحَافِظُوا عَلَيْهَا، وَهِيَ الْوِتْرُ»
رَوَاهُ عَمْرُو بْنُ شُعَيْبٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ جَدِّهِ، وَرَوَاهُ عَنْهُ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ لَهِيعَةَ.
وَابْنُ لَهِيعَةَ ضَعِيفٌ، وَهَذَا أَحَدُ مَا أُنْكِرَ عَلَيْهِ مِنْ حَدِيثِ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ.
وَرَوَاهُ الْحَجَّاجُ بْنُ أَرْطَاةَ، عَنْ عَمْرِو بْنِ شُعَيْبٍ.
الْحَجَّاجُ مَتْرُوكُ الْحَدِيثِ.
وَرَوَاهُ أَحْمَدُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ وَهْبٍ، عَنْ عَمِّهِ، عَنْ مَالِكٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ.
قَالَ ابْنُ حِبَّانَ: وَهَذَا مِمَّا لا يَخْفَى بِهِ عَلَى مَنْ كَتَبَ كُتُبَ عَبْدِ اللَّهِ وَهْبٍ مِنْ حَدِيثِ الثِّقَاتِ، وَكَأَنَّهُ حُمِلَ عَلَى أَحْمَدَ ابْنِ أَخِي ابْنِ وَهْبٍ، وَنُسِبَ إِلَى أَنَّهُ وَضَعَ هَذَا الْحَدِيثَ عَلَى عَمِّهِ.
«إِنَّ اللَّهَ اخْتَارَ أَصْحَابِي عَلَى جَمِيعِ الْعَالَمِينَ. . .» الْحَدِيثَ وَفِيهِ ذِكْرُ أَبِي بَكْرٍ وَعُمَرَ.
رَوَاهُ عَبْدُ اللَّهِ كَاتِبُ اللَّيْثِ، عَنْ نَافِعِ بْنِ يَزِيدَ، عَنْ زُهْرَةَ بْنِ مَعْبَدٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ، عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ.
وَعَبْدُ اللَّهِ كَذَّابٌ