زِيَادُ بْنُ مَالِكٍ

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

زِيَادُ بْنُ مَالِكٍ عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَعَلِيٍّ ، كُوفِيٌّ .
حَدَّثَنِي آدَمُ قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : زِيَادُ بْنُ مَالِكٍ ، عَنِ ابْنِ مَسْعُودٍ ، وَعَلِيٍّ ، قَالَ الْبُخَارِيُّ : لَا يُعْرَفُ سَمَاعُ زِيَادٍ مِنْ عَبْدِ اللَّهِ وَعَلِيٍّ ، وَلَا الْحَكَمِ مِنْهُ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

618 وَهَذَا الْحَدِيثُ حَدَّثَنَاهُ مَسْعَدَةُ بْنُ سَعْدٍ الْعَطَّارُ قَالَ : حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ مَنْصُورٍ قَالَ : حَدَّثَنَا هُشَيْمٌ قَالَ : أَخْبَرَنَا مَنْصُورٌ ، عَنِ الْحَكَمِ ، عَنِ زِيَادِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنْ عَلِيٍّ ، وَعَبْدِ اللَّهِ ، أَنَّهُمَا قَالَا : الْقَارِنُ يَطُوفُ طَوَافَيْنِ ، وَيَسْعَى سَعْيَيْنِ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

زِيَادُ بْنُ مَيْمُونٍ أَبُو عَمَّارٍ الْبَصْرِيُّ صَاحِبُ الْفَاكِهَةِ ، عَنْ أَنَسٍ .
حَدَّثَنِي آدَمُ بْنُ مُوسَى قَالَ : سَمِعْتُ الْبُخَارِيَّ قَالَ : زِيَادُ بْنُ مَيْمُونٍ تَرَكُوهُ .
حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ قَالَ : حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا دَاوُدَ الطَّيَالِسِيَّ قَالَ : أَتَيْنَا زِيَادَ بْنَ مَيْمُونٍ ، فَسَمِعْتُهُ يَقُولُ : أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ ، وَضَعْتُ هَذِهِ الْأَحَادِيثَ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ نَصْرٍ قَالَ : بِشْرُ بْنُ عُمَرَ قَالَ : سَأَلْتُ زِيَادَ بْنَ مَيْمُونٍ أَبَا عَمَّارٍ عَنْ حَدِيثٍ رَوَاهُ أَنَسٌ ، فَقَالَ : وَيْحَكُمْ ، أَحَسِبُونِي كُنْتُ يَهُودِيًّا أَوْ نَصْرَانِيًّا أَوْ مَجُوسِيًّا ، قَدْ رَجَعْتُ عَمَّا كُنْتُ أُحَدِّثُ بِهِ عَنْ أَنَسٍ ، لَمْ أَسْمَعْ مِنْ أَنَسٍ شَيْئًا .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، وَأَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْأَبَّارُ ، قَالَا : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ قَالَ : سَمِعْتُ يَزِيدَ بْنَ هَارُونَ ، وَذُكِرَ ، زِيَادُ بْنُ مَيْمُونٍ ، فَقَالَ : حَلَفْتُ أَنْ لَا أَرْوِيَ عَنْهُ شَيْئًا ، وَقَالَ : لَقِيتُ زِيَادَ بْنَ مَيْمُونٍ مَرَّةً فَسَأَلْتُهُ عَنْ حَدِيثٍ ، فَحَدَّثَنِي بِهِ عَنْ بَكْرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ الْمُزَنِيِّ ، ثُمَّ عُدْتُ إِلَيْهِ فَحَدَّثَنِي بِهِ عَنْ مُوَرِّقٍ ، ثُمَّ عُدْتُ إِلَيْهِ فَحَدَّثَنِي بِهِ عَنِ الْحَسَنِ ، فَذَكَرَ يَزِيدُ نَحْوَ هَذَا ، وَكَانَ يَرْمِيهِ بِالْكَذِبِ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ قَالَ : حَدَّثَنَا مَحْمُودُ بْنُ غَيْلَانَ قَالَ : قُلْتُ لِأَبِي دَاوُدَ : قَدْ أَكْثَرْتَ عَنْ عُبَادَةَ بْنِ مَنْصُورٍ ، فَمَا لَكَ لَمْ تَسْمَعْ مِنْهُ حَدِيثَ الْعَطَّارَةِ الَّذِي رَوَاهُ النَّضْرُ بْنُ شُمَيْلٍ لَنَا ؟ فَقَالَ : اسْكُتْ ، فَأَنَا لَقِيتُ زِيَادَ بْنَ مَيْمُونٍ وَعَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ مَهْدِيٍّ فَسَأَلْنَاهُ ، فَقُلْنَا : هَذِهِ الْأَحَادِيثُ الَّتِي تَرْوِيهَا عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ؟ فَقَالَ : أَرَأَيْتُمَا مَنْ تَابَ ، أَلَيْسَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِ ؟ قُلْنَا : نَعَمْ ، قَالَ : مَا سَمِعْتُ مِنْ أَنَسٍ مِنْ ذَا قَلِيلًا وَلَا كَثِيرًا ، فَأَنْتُمَا لَا تَعْلَمَانِ أَنِّي لَمْ أَلْقَ أَنَسًا إِذَا لَمْ يَعْلَمِ النَّاسُ ، قَالَ أَبُو دَاوُدَ : فَبَلَغَنَا بَعْدُ أَنَّهُ يَرْوِي ، فَأَتَيْنَاهُ أَنَا وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ ، فَقَالَ : أَتُوبُ ، قَالَ : ثُمَّ بَلَغَنَا أَنَّهُ يُحَدِّثُ ، فَتَرَكْنَاهُ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ قَالَ : سَمِعْتُ عَبْدَ الصَّمَدِ ، وَذُكِرَ ، عِنْدَهُ زِيَادُ بْنُ مَيْمُونٍ ، فَقَالَ : إِنِّي أَخَافُ أَنْ أَكُونَ قَدْ أَثِمْتُ فِي ذِكْرِهِ حِينَ ذَكَرْتُهُ وَنَسَبَهُ إِلَى الْكَذِبِ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ قَالَ : سَمِعْتُ أَبَا الْوَلِيدِ ، أَوْ أُخْبِرْتُ عَنْهُ ، قَالَ : أَتَيْتُ زِيَادَ بْنَ مَيْمُونٍ فَقَالَ : هَبِ النَّاسَ لَا يَعْلَمُونَ ، أَنْتَ لَا تَعْلَمُ أَنِّي لَمْ أَلْقَ أَنَسًا ؟ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا عَبَّاسٌ قَالَ : سَمِعْتُ يَحْيَى يَقُولُ : زِيَادُ أَبُو عَمَّارٍ لَيْسَ بِشَيْءٍ

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،  

: : هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،   

زِيَادٌ أَبُو عُمَرَ بَصْرِيٌّ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عِيسَى قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحُ بْنُ أَحْمَدَ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ قَالَ : قُلْتُ لِيَحْيَى : إِنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ يُثْبِتُ شَيْخَيْنِ مِنْ أَهْلِ الْبَصْرَةِ ، قَالَ : مَنْ هُمَا ؟ قُلْتُ : زِيَادٌ أَبُو عُمَرَ ، فَحَرَّكَ يَحْيَى رَأْسَهُ فَقَالَ : كَانَ يَرْوِي حَدِيثَيْنِ ، ثَلَاثَةً ، ثُمَّ جَاءَتْ بَعْدُ أَشْيَاءُ ، وَكَانَ شَيْخًا مُغَفَّلًا ، قُلْتُ لِيَحْيَى : وَالْآخَرُ الْقَاسِمُ بْنُ الْفَضْلِ الْحُدَّانِيُّ قَالَ : ذَاكَ مُنْكَرٌ ، وَجَعَلَ يَحْيَى يُثْنِي عَلَيْهِ .
حَدَّثَنَا مُحَمَّدٌ قَالَ : حَدَّثَنَا صَالِحٌ قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيٌّ قَالَ : قُلْتُ لِيَحْيَى : إِنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ زَعَمَ أَنَّ زِيَادًا أَبَا عُمَرَ كَانَ ثَبْتًا ، فَعَوَجَ يَحْيَى فَمَهُ ، وَقَالَ : كَانَ شَيْخًا لَا بَأْسَ بِهِ ، وَأَمَّا الْحَدِيثُ فَلَا

: هذه القراءةُ حاسوبية، وما زالت قيدُ الضبطِ والتطوير،